كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحاليل ما قبل الزواج _ تعرف على اهم التحاليل قبل الزواج

 تحاليل ما قبل الزواج

ان زواج الاقارب شائع جدا في البلدان العربيه وقد تم في السنين الاخيره ادخال نظام الفحص قبل الزواج لبعض الامراض الوراثيه الشائعه ولكن هناك العديد من الامور التي لا يفهمها الكثير من الناس عن معنى الفحص الوراثي قبل الزواج




حيث اعتقد الكثيرون ان اجراء تحليل الدم وظهور نتائج سلبيه لا يؤدي الى حدوث الامراض الوراثيه وبالتالي تحدث المفاجاه بعد ولاده طفل غير طبيعي او ظهور مرض وراثي معين لهؤلاء الاطفال. 


انما يتم اجراه لاخذ الموافقه على انهاء اجراءات الزواج هو فقط فحص بعض انواع فقر الدم الوراثي اي الانيميا المنجليه وانيميا البحر المتوسط وهي من الامراض الوراثيه . 


قد يهمك ايضا : تعرف على انواع دلالات الاورام 


ان فحص ما قبل الزواج ليس المقصود منه فقط اجراء تحليل الدم للانيميا الوراثيه بل الاستشاره الوراثيه هي اهم من اختبار الدم فمثلا هناك العديد من الامراض الوراثيه المنتشره التي لا يوجد لها فحص قبل الزواج مثل عيوب القلب الخلقيه وعيوب المسالك البوليه وعيوب العمود الفقري والدماغ وعيوب نقص تكون العظام او التقزم، كما ان هناك العديد من الامراض الوراثيه التي قد لا تكون ظاهره في سن مبكره اي في سن الزواج والتي ترتبط بالعامل الوراثي مثل مرض السكر وارتفاع ضغط الدم الشرياني والصرع والاورام السرطانيه مثل سرطان الثدي وهذه الامراض قد تظهر بعد تقدم المراه في السن.

ان الغرض من الفحص قبل الزواج هو الاستشاره الوراثيه للبحث في تاريخ العائله المرضي ومحاوله معرفه اذا كان هناك امراض وراثيه مثل وجود حالات وفيات الاجنه بسبب عيوب خلقيه او حالات اجهاض متكرره او وجود مواليد لديهن بعض الاعاقات او الخلل في السمع او البصر او النطق او التاخر في التحصيل العلمي قد يعتقد بعض الناس ان المقصود هو منع الزواج من الاقارب بشكل قطعي لان معظم المشاكل التي ذكرت متواجدها عند الاغلبيه العظمى من العوائل ولكن المطلوب هو التوعيه والارشاد وضروره استشاره الوراثيا المفيده والمتكامله في اراده الله تعالى. 

كما يجب العلم بان ليس جميع الامراض والاعاقات وراثيه فمثلا الطفل المنغولي ليس وراثيا ولكنه يحدث عند بعض سيدات الحوامل في سن متقدمه بالاضافه لذلك فان هناك بعض الامراض الوراثيه التي من الممكن تفاديها باراده الله سبحانه وتعالى مثل السنسنه المشقوقه او العصب المسكوك وذلك باستخدام حمض الفوليك قبل الحمل كما الكثير من العيوب الخلقيه التي تحدث نتيجه سكر الحمل يمكن تجنبها ان شاء الله بالضبط مستويات السكر للمراه الحامل ونكرر دور التثقيف الصحي في النشر الوعي لتفادي العديد من المشكلات الصحيه والوقايه خير من العلاج.  


مهم جدا : تعرف على الانيميا المنجليه و حالات تنقلها بالوراثه


ان الفحص المعمول به حاليا للمقبلين على الزواج وهو اجباريا اقتصر على فحص نسبه الهيموجلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء ومن هذين الفحصين البسيطين ان كان طبيعيين يفترض ان المريض خالي من مرض الثلاسيميا اما اذا كان فيهما خلل فيطلب منهما عمل فحص اخر وهو عمل تحاليل الدم المفصله لانواع الهموجلوبين عن طريق الفصل الكهربائي.

هذا هو ملخص الفحص الذي يطلب من المقبلين على الزواج عمله لكن هل هذا الفحص كافي لتجنب جميع نتائج الرباط الزواجي بالطبع لا ففحوصات ما قبل الزواج تبدا بهذا الفحص ولكنها في الحقيقه تمتد الى اكثر من ذلك بكثير.


فيمكن ان تقسم فحوصات ما قبل الزواج الى ثلاثه اقسام رئيسيه


القسم الاول:


فحوصات لتجنب الامراض الوراثيه.


القسم الثاني:


فحوصات لمعرفه قدره المقبلين على الزواج على انجاب الاطفال. 


القسم الثالث:


فحوصات لمعرفه ان كان اي من الطرفين يحمل امراضا قابله للنقل من طرف الى اخر عن طريق الاتصال الجنسي او المخالطه اللاصق.  


القسم الاول:

الفحوصات الوراثيه التي يجب عملها الى جانب الثلاسيميا هي باقي فحوصات الدم وتكسرها فسلاسمي الدم هو مرض ينقل عن طريق الوراثه ويؤثر على عمر الكريات الدم الحمراء ففي مرض الثلاسيميا تحصل طفره في مكونات الهيموجلوبين مما يؤدي الى تكسر في خلايا كرات الدم الحمراء فيحاول الجسم ان يعوض هذا النقص عن طريق زياده تكاثر كرات الدم الحمراء من مصنع النخاع العظمي وعظام الجسم اعضائه مما يؤدي الى انتفاخ جمجمه الراس وكبر الطحال والكبد ولكن كل هذا الانتاج الكبير من كرات الدم الحمراء يفشل في تعويض الهلاك الذي تتعرض له قتله الدم الحمراء فيضطر الطبيب الى نقل الدم الى المريض بصفه مستمره. ونقل الدم عاد ما يكون مصحوبا بازدياد الحديد في جسم المصاب مما يسبب له ضررا بالغا على الكبد والقلب او الفرصه للاصابه بالالتهابات الفيروسيه للكبد.

ولكن هناك مرض لا يقل عنه انتصار هو الانيميا المنجلية ، وهو كذلك ينتج عن طفره جينيه للهموجلوبين مما يؤدي الى تقريبا نفس اعراض مرض الثلاسيميا اما الامراض الوراثيه الاخرى فيكون الفحص عاده انتقائيا طبقا لظروف كل عائله فينصح المقبلين على الزواج ان يفتشوا في امراض العائله فان وجدوا ان هناك مرضا وراثيا موجودا بالعائله فينصح باستشاره اخصائي وراثه عن الطرق الوراثيه لنقل هذا المرض وكيفيه فحصه.


القسم الثاني :


الفحوصات اللازمه لمعرفه ان كان هناك القدره على الانجاب من الطرفين وينصح بهذه الحاله بشده ان كان طرفين يرغبان بالانجاب وحتى لا يصاب اي من الطرفين بك ابا تنغص علي حياتي ان وجد قرينه لا يستطيع الانجاب او يستطيع ولكن عن طريق اطفال الانابيب ويجب ان تشمل هذه الفحوصات فحص الحيوانات المنويه عند الرجل لمعرفه عدد الحيوانات المنويه ونسبه الحيوانات المنويه السليمه ونسبه الحركه الفعاله فيها كما ينصح بعمل هرمونات الذكوره للاطمئنان على الوضع الصحي للانجاب اما للانثى في ينصح بشده عمل هرمون FSH في اليوم الثالث من الدوره الشهريه بالاضافه الى فحوصات الهرمونات الاخرى المنظمه للدوره وان كانت الانثى تعاني من زياده الشعر في ينصح لها ان تعمل مجموعه من فحوصات الشعر الزائد. 


القسم الثالث :

فحوصات الامراض القابله للانتشار عن طريق الاتصال الجنسي فهي من حق كل طرف يريد الارتباط بالطرف الاخر ان يكون على علم مسبق وكامل بمجموع حاله هذه الامراض عند قرينه قبل الاتصال به حتى لا يشعر بالغبن او ان حياته في خط المستمر ومن هذه الفحوصات هي عمل وظائف الكبد والتهاب الكبد الوبائي Bوالالتهابات الجنسيه بالاضافه الى امراض الكلى المزمنه فان كان احدهما مصاب بالالتهاب الكبد الفيروسيB في ينصح بشده للطرف الاخر ان ياخذ تطعيم والتهاب الكبد الفيروسي B والمتوفر حاليا وذلك اذا اراد الارتباط بالطرف المصاب اما الالتهابات الجنسيه الاخرى في اكثر هذه الامراض هي مرض الزهري ومرض الهربس الجنسي في ينصح ان كان احدهما يشك ان الطرف الاخر يحمل احد هذين المرضين يطلب من قرينه الفحص لهما خاصه ان الانتشار بين الطرفين لهذين المرضين اسرع بكثير من اي امراض اخرى.

من كل هذا يتبين لنا انا فحوصات ما قبل الزواج تبدا بفحص الدم لمرض الثلاسيميا ولكنها تمتد الى اكثر من ذلك بناء على رغبه المقبلين على الزواج لمعرفه الكثير عاما يردون الاقتران به.

" دواعي الفحوصات والاستشارات كثيره نوجز منها فيما يلي:


1- تقدم سن الزوجه لاكثر من 35 سنه عند الحمل تصحابه زياده نسبه تسمم الحمل وفيات الاطفال وزياده نسبه الولادات القيصريه وكذلك نسبه الاطفال المولودين بخلل بالكروموسومات مقارنه بمن هن في سن العشرين.




2-امراض طبيه للام مثل السكر حيث يجب الوصول الى معدل طبيعي للسكر في الدم قبل الحمل والا ازدادت نسبه حدوث تشوهات الجنين كما ان بعض حالات مرض القلب يجب ان تكون مستقره تماما قبل حدوث الحمل وفي بعضها قد لا ننصح بالحمل على الاطلاق حيث يهدد حياه الام وفي امراض اخرى مثل زياده افراز الغده الدرقيه او السرعه او مع استعمال ادويه ضد تخثر الدم فيجب الوصول الى نوعيه العلاج الملائم للحمل حيث ان بعض هذه الادويه تلحق ضررا شديدا بالجنين.


3-من المهم التاكد من عامل الريزر RH فصائل الدم السالبه عند الزوجه والتي قد تحتاج الى علاج ومتابعه معينه اثناء الحمل وبعد الولاده.


4-بعض امراض جهاز المناعه او الاصابه ببعض الفيروسات او امراض الجهاز التناسلي للزوجين.


5-اعطاء بعض النصائح التي تتعلق بالنظام الغذائي وخصوصا لمن يمارسن الرياضه بشكل عنيف او من يدفعنا نظام غذائيه شديده او الملتزمات بالغذاء النباتي كما ينصح باعطاء حمض الفوليك قبل الحمل حيث يقلل من نسبه تشوهات الانبوب العصبي للجنين والاقلاع عن التدخين والاقلال من تناول القهوه لما لها من اثار سيئه على الاخصاب ونمو الجنين.


6-تقييم التاريخ العائلي لزوجي المستقبل من وجود بعض الامراض او التشوهات الخلقيه والوراثيه التي قد تنتقل الى اطفالهم مثل فقر الدم المنجلي والثلاثيمياء وضمور العضلات والهيموفيليا وكذلك بعض تشوهات القلب والانبوب العصبي والشفه الارنبيه والسكري والصرع. 


مهم ايضا : تعرف على انواع كرات الدم البيضاء و مدى كفائتهم


اهم الفحوصات التي تجري للعروسين:


1-صوره دم لتشخيص امراض فقر الدم مع تحديد نوع الهيموجلوبين في بعض الحالات للتعرف على فقر الدم المنجلي او الثلاسيميا.


2-التعرف على كميه الاجسام المضاده للحصبه الالمانيه مع اعطاء التطعيم قبل الحمل في حاله عدم وجود مناعه.


3-الكشف عن التهاب الكبد بالفيروس بي والنصح باعطاء اللقاح في حاله عدم وجود مناعه.


4-الكشف عن مرض نقص المناعه المكتسبه اليد في بعض الحالات وباقرار من طالب الفحص.


5-الكشف عن بعض الامراض الجنسيه مثل الزهري وسلام في حالات مختاره.


6-فحص خلايا عنق الرحم لمن سبق اليهن الزواج او المتزوجات.


7-فحص الثدي مع عمل اشعه لحالات مختاره.


8-فحص اختياري لمرض السل.


٩-فحص انتقائي لطفييل التوكسوبلازما.


10-فحص الحالات مختاره للكشف عن فيروسات الهربس والسيتوميجالو فيروس والبروسيلا.


11-فحوص للكروموسومات عند الضروره.


12-فحصل السائل المنوي للزوج وعمل مزرعه اذا وجد ما يستدعي ذلك.


13-فحص بعض الهرمونات اذا وجد ما يستدعي.


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل