كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحليل ALT _انزيم الكبد Alt _تحليل SGPT

الغرض من هذا التحليل:
يتم إجراء هذا التحليل للكشف عن وجود تلف فى الكبد و/أو للمساعدة فى تشخيص أمراض الكبد.


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
يُطلب منك إجراء هذا التحليل إذا اعتقد الطبيب المعالج أن لديك أعراض لمرض فى الكبد مثل ألم البطن و الغثيان و القيئ و حدوث صفراء (إصفرار الجلد) ، أو احتمال التعرُّض لفيروس التهاب الكبد الوبائى. كما يُطلب إجراؤه كجزء من اختبارات الأيْض الشاملة (comprehensive metabolic panel - CMP) عندما تقوم بإجراء الفحوصات الطبية الدوريّة.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن إنزيم ألانين أمينو ترانسفيراز (Alanine Aminotransferase - ALT) هو إنزيم يوجد غالبا فى خلايا الكبد و الكُلى. و توجد منه كمية أقل فى القلب و العضلات. يقوم هذه التحليل بقياس نسبة إنزيم (ALT) فى الدم. 
وظيفة إنزيم (ALT) هى تحويل الألانين (حمض أمينى يوجد فى البروتينات alanine) إلى بيروفات (pyruvate) ، و هو وسيط مهم فى إنتاج الطاقة الخلويّة. فى الأشخاص الأصحّاء يكون مستوى إنزيم (ALT) منخفضا فى الدم. عندما يحدث تلف فى الكبد يتم إفراز إنزيم (ALT) فى الدم عادةً قبل ظهور علامات واضحة على حدوث تلف فى الكبد مثل حدوث الصفراء (اليرقان). هذا ما يجعل تحليل نسبة إنزيم (ALT) مُفيدا فى الكشف المُبكّر عن وجود تلف فى الكبد.
الكبد هو عضو حيوى فى الجسم يقع فى أعلى يمين منطقة البطن أسفل القفص الصدرى مُباشرة. يدخل الكبد فى العديد من الوظائف الهامة فى الجسم. يُساعد الكبد فى مُعالجة المواد المُغذيّة التى تدخل الجسم ، و فى تصنيع العُصارة الصفراء التى تُساعد على هضم الدهون ، كما يُنتج العديد من البروتينات الهامة مثل عوامل التخثُّر (التجلُّط) فى الدم و الزُلال (الألبومين albumin) ، كما يقوم بتكسير المواد السامة إلى مواد أقل ضررا قد يستخدمها الجسم أو يتخلّص منها.
هناك العديد من الحالات المرضيّة التى يُمكن أن تُسبب تلفا لخلايا الكبد مما يؤدى إلى زيادة مستوى إنزيم (ALT). يُعد هذا التحليل أكثر فائدة فى الكشف عن التلف الناتج عن مرض الالتهاب الكبدى أو الناتج عن تعاطى الأدوية أو المواد الأخرى السامة التى تضُر بالكبد. يتم إجراء تحليل إنزيم (ALT) فى العادة بالترافُق مع إجراء تحليل نسبة إنزيم أسبرتات أمينو ترانسفيراز (AST) ، و هو إنزيم كبدى آخر ، كجزء من تحاليل وظائف الكبد. تزداد مستويات كلا من إنزيم (AST) و إنزيم (ALT) عندما يحدث تلف للكبد ، إلا أن إنزيم (ALT) هو أكثر ارتباطا بالكبد ، ففى بعض الحالات يكون هو الإنزيم الوحيد الذى يرتفع مستواه فى الدم. يمكن حساب نسبة (AST/ALT) للمساعدة فى التفريق بين المُسبّبات المختلفة لتلف الكبد و لتحديد مدى شِدة إصابة الكبد و للمساعدة فى التمييز بين إصابات الكبد و بين إصابات القلب أو العضلات.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
لا توجد حاجة لتحضيرات خاصة. 

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل