كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

انواع كرات الدم البيضاء وعلاقتها بالمناعه_ أجزاء تكوين المناعه _Immune parts

 "اعضاء المناعه في جسم الانسان"

يتكون الجهاز المناعي في جسم الانسان من:

.الاعضاء الاساسيه (الغده الثيموثيه thymus gland - النخاع العظمي pone marrow )





. الاعضاء الثانويه ومنها:

الجهاز اللمفاوي والعقد اللمفاويه والطحال spleen والاجسام المضاده antibodies.

قد يهمك ايضا : تعرف على كيفيه تقويه المناعه 

اولا :الاعضاء الاساسيه


نخاع العظام bone marrow:

هو المسؤول عن انتاج خلايا الدم الجديده البيضاء والحمراء وبالنسبه للحمراء فانه يقوم بتصنيعها بالكامل داخل النخاع ثم تضخ في الدم اما بالنسبه للكريات البيضاء فانها تنطق في اماكن اخرى والنخاع ينتج الخلايا الاصليه خلايا النشاه stem cells وتسمى كذلك لانها اصل الخلايا وتستطيع التحول الى انواع عديده من الخلايا وكذلك تتحول الى انواع متخصصه من خلايا الدم البيضاء.


الغده الثيموثيه thymus gland:


ان هذه الغده التي تشبه ثمره التوت في الشكل والحجم موجوده في الصدر بين عظام الثدي والقلب وانها المسؤوله عن انتاج خلايا T cells وهي هامه جدا في حديثي الولاده والاطفال وبدونها ينهار جهاز المناعه لحديثي الولاده ويموتون ولكن اهميتها تقل في البالغين حيث تقوم اعضاء اخرى بالمهمه. 


ثانيا : الاعضاء الثانويه


 الجهاز الليمفاوي lymph system

الجهاز الليمفاوي هو جزء من جهاز المناعه في جسم الانسان ويقوم بمهاجمه اي ميكروب او اي مرض يتعرض له الجسم وايضا يقوم باعاده السوائل من انسجه الجسم الى مجرى الدم.



"مكونات الجهاز الليمفاوي " يتكون الجهاز اللمفاوي من :


1- الاوعيه اللمفاويه lymph vessels :


وهي عباره عن شبكه من الانابيب الرفيعه جدا تقوم بجمع سائل يسمى الليمف lymph من الاجزاء المختلفه من الجسم وتقوم باعادته الى الدم.

2- الليمف lymph وهو سائل عديم اللون لانه لا يحتوي على اي خلايا دم حمراء وهو يشبه الى حد كبير البلازما من حيث التركيب الكيميائي ولكنه لا يحتوي الا على نصف كميه البروتين الموجوده في البلازما وينتقل خلال الجهاز الليمفاوي ويحمل نوع من الخلايا الدم البيضاء وتسمى الخلايا الليمفاويه lymphocytes 

3- خلايا الليمفاويه lymphocytes: وتقوم بحمايه الجسم من العدوى والامراض المختلفه كذلك تحمي من نمو الاورام حيث تلعب دورا هاما في التعرف على الميكروبات بكتيريا او فيروسات او اي مواد ضاره بالجسم والقضاء عليها وكل الخلايا البيضاء تبدا في نخاع العظم على هيئه خلايا اصليه نخاعيه ثم تتحول الى الانواع المختلفه بعد ذلك.


وهناك نوعان رئيسيان من الخلايا الليمفاويه يتم انتاجها في النخاع العظمى:


1- T cells 

يتم تصنيعها في النخاع العظمي كخلايا غير كامله النمو ثم تستكمل نموها في الغده الثيموثيه لتصبح T cells واغلب الخلايا الليمفاويه التي تنتقل خلال الجسم هي من ذلك النوع واوظيفتها هي التعرف والقضاء على اي خلايا غير طبيعيه في الجسم مثل الخلايا التي سبق اصابتها بفيروس.


2- B cells


يتم تصنيعها في النخاع العظمي وتستكمل نموها في لتصبح B cells وعندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما ووظيفتها هي التعرف على اي ميكروبات او مواد غريبه في الجسم مثل البكتيريا او الفيروس فتقوم بملاصقه هذا الجسم الغريب وتنتج اجسام مضاده له لتقوم بتدميره.


انواع كرات الدم البيضاء leukocyte :

كريات الدم البيضاء white blood cellsوهي اهم مكونات جهاز المناعه وهي عباره عن مجموعه من الخلايا التي تعمل معا لتدمير الميكروبات وهي تعمل بشكل متنوع الوظائف واكثرها لا يستطيع الانقسام او التكاثر ولكن يتم تصنيعها في نخاع العظم وهي تنقسم الى خمس اقسام:


1- الخلايا المتعادله neutrophils

هي اكثر الخلايا البيضاء شيوعا في الجسم وينتج نخاع العظم كل يوم منها تريليونات كل يوم ويطلقها في الدم ولكن عمرها قصير اقل من يوم عندما تكون في الدم تستطيع التحرك عبر الشعيرات الدمويه الى الانسجه وهي تنجذب الى المواد الغريبه واماكن الالتهاب والبكتيريا.


2- الخلايا الحمضيه Eosinophils 

اقل شيوعا من المتعادله وتركز على الطفيليات في الجلد والرئتين.


3- الخلايا القلويه basophils


اقل شيوعا وتركز على حمل الهستامين وهو ماده مسببه للالتهاب والحساسيه ومن وجهه نظر جهاز المناعه ان الالتهاب شيء جيد حيث انه يحمل الدم اكثر الى المنطقه المعينه بسبب اتساع الشعيرات الدمويه وبالتالي خلايا الدم البيضاء تستطيع الحضور باعداد كبيره لمنطقه الالتهاب.


4-الخلايا اللمفاويه lymphocytes


وهي تبلغ حوالي 30 الى 40% من خلايا الدم البيضاء وهي تتحول الى خلايا ملتهمه كبرى عند حدوث غزو بكتيري.


5- خلايا monocytes


وتدخل هذه الخلايا النسيج حين يزداد حجمها وتتحول الى macrophages هو فين نسيج تعمل تلك الخلايا على ابتلاع الجراثيم بمعدل 100 جرثومه طوال عمر تلك الخليه وتقوم تلك الخلايا بالقضاء على الخلايا القديمه والمصابه في الجسم وتوجد في الكبد والطحال والرئتين بالاضافه الى العقد الليمفاويه والجلد والأمعاء.

مهم جدا : تعرف على صوره الدم الكامله و كريات الدم البيضاء 

* ملحوظه:

بسبب ان كريات الدم البيضاء هي الاهم في جهاز المناعه فانها تستخدم كمقياس لكفاءه هذا الجهاز فعندما تسمع ان شخصا منعته جيده او ضعيفه فان ذلك عاد ما يتم حسابه بتحليله وعدد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يتراوح العدد الطبيعي لها بين 4000 الى 11,000 في الميكرولتر. 

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل