كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

نظره عامه على المناعه وكيفيه زياه مناعتك _ Immunity

 "تحاليل المناعه"

هذه فكره عن قسم المناعه بشكل عام ومكوناته وهو عباره عن ثلاث وحدات:

1-معمل السيريولوجي serology lab

2-معمل الاليزا Eliza

3-معمل الحساسيه allergy lab 



وهذه المعامل تقوم باجراء الاختبارات الخاصه بالامراض المناعيهinfections and autoimmune diseases واكثر هذه الاختبارات تعتمد على وجود الاجسام المضاده 

 antibodies لهذه الامراض ومدى درجتها في الدم ويقوم معمل الحساسيه بالتشخيص الدقيق لحالات الحساسيه عند المرضى سواء من الطعام او التنفس او الجلد وذلك عن طريق الكشف عنها بمسببات الحساسيه الموجوده في عينه السيرم.


"المناعه في الانسان"


المناعه هي القوه التي اعطاها الله للانسان سواء طبيعيه او اكتسبها ليقاوم العدوى ويتغلب عليها وهي دفاع الجسم البشري ضد غزو الجراثيم التي تسبب المرض (بكتيريا ؛فيروسات طفيليات ؛فطريات)

ويكتسب الانسان نوعا من المناعه الطبيعيه بالتعرض المتكرر للجراثيم والاطفال عند الولاده وبعدها بوقتا قصير يكتسبون بعض المناعه من امهاتهم بواسطه دم المشيمه فتوفر هذه المناعه الموروثه حمايه مؤقته للمولود.

والجسم نفسه يشكل مناعه فعاله خلال صراعه مع الجرثومه المهاجمه وتتكون من رد الفعل اجسام مضاده تدوم عاده مده طويله وقد تعلم الانسان ان يقلد غزو الجرثومه بحقن الجسم بلقاح من هذه الجرثومه التطعيمات بعد ان يبطل مفعولها او يخففه او بمنتوجات جرثوميه خاضعه لحالات مضبوطه ومصنوعه بشكل لقاح وهنا يتجاوب جسم الانسان مع هذا اللقاح وينتج اجسام مضاده تكسبه مناعه فعاله تقيي شر الغزوات اللاحقه من قبل الجراثيم المشابهه لها او القريبه منها.

 

"انواع المناعه"


المناعه في جسم الانسان تنقسم الى قسمين:

اولا : مناعه طبيعيه natural immunity

ثانيا : مناعه مكتسبه acquired immunity

المناعه الطبيعيه: 

ان الله عز وجل قد وهبنا وسائر للدفاع ضد الامراض منذ الولاده اي وسائل دفاع طبيعيه او غير مكتسبه وهذه الوسائل تشمل ما يلي:

. الجلد والاغشاء المخاطيه


بالرغم من ان الجلد والاغشيه المخاطيه بتماس دائم مع جراثيم وطفايليات البيئه التي نعيش فيها فانها تشكل حاجزا يعترض دخول العوامل المسببه للامراض كما ان الفوهات الطبيعيه لدينا كالانف والفم والاذن طريق تسلكه الجراثيم للدخول الى اجسامنا لولا وجود الاخشيه المخاطيه والاهداب التي تغطيها والتي تقف حالا امامها.


. الاحماض والخمائر 


الاحماض الدهنيه التي يفرزها الجن وحموضه المعده وحموضه البول والخمائر التي توجد في دمع العين وسوائل الجسم الاخرى لها القدره على الفتك بالجراثيم التي تحاول غزو الجسم.


.قال البلعمه( خلايا البلع)


بعد ان تتخطى الجراثيم حواجز الدفاع السابقه والموجوده في مداخل الجسم وتصل الى الدم والانسجه يكون نوعين من خلايا الدم البيضاء بوظيفه البلعمه اي (تحيط بالجراثيم وتبتلعها ثم تفتق بها وتحللها وتعدمها في داخل الخليه) 




*ملحوظه :

المناعه الطبيعيه مناعه عامه لا تختص بنوع معين من الجراثيم ولذلك تسمى ايضا ( بالمناعه الغير نوعيه) للدلاله على عدم اختصاصها لنوع معين من الجراثيم وذلك عكس النوع الثاني من المناعه المتخصصه لانواع معينه من الجراثيم (مناعه نوعيه) وهي المناعه المكتبه 


"المناعه المكتسبه"


هذا النوع من المناعه يتم اكتسابه بعد تعرض الجسم لاحد انواع الجراثيم ولذلك سميت بالمناعه المكتسمه وبما انها تمتاز بصفه النوعيه لاحد انواع الجراثيم فيطلق عليها ايضا اسم المناعه النوعيه.

عند تعرض جسم لجرثومه معينه لاول مره يتم خلال عمليه البلعمه(السابقه الذكر) التعرف على جميع خواص الجرثومه من قبل الخلايا المناعه (الخلايا اللمفاويه) ويتم تكوين وافراز اجسام مضاده نوعيه antibodies لهذه الجرثومه بواسطه احد انواع الخلايا اللمفاويه وتكون خلايا اخرى تسمى بخلايا الذاكره باكتساب ذاكره للخواص المميزه لتلك الجرثومه وبالتالي تصبح جاهزه لتكوين وافراز اجسام مضاده بكميات كبيره وبسرعه اذا ما تعرض الجسم لتلك الجرثومه مره اخرى.

 

كيف تعمل التطعيمات؟


التطعيمات تحمي من الامراض المعديه التي يمكن ان تسبب امراض خطيره او الموت عاده تعطي التطعيمات عن طريق الحقن او الفم وهي تحتوي على شكل واهن او ميت من الجراثيم المسببه للامراض المراد التحصين ضدها والتي يستطيع الجسم السيطره عليها ومن ثم بناء مناعه ضدها (تكوين اجسام مضاده).

هذه الاجسام المضاده تساعد الجسم على التعرف على الجراثيم وبالتالي منع الامراض من الحدوث اذا تعرض الشخص الى العدوى في المستقبل ( تكوين الاجسام المضاده ضد الجراثيم المسببه الامراض تسمى المناعه).


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل