كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحيل الميكروب السبحى و علاقته بالقلب _ تحليل CRP_تحليل ASOT للاطفال

 الكشف عن البكتيريا بطريقه السيريولوجي

"تحاليل السيريولوجي seriology test " 

1- الميكروب السبحي ASOT 

هو اختصار لي anti - Streptomycin O وهي عباره عن اجسام مضاده يكونها الجسم في حالات الاصابه بكتيريا     


قد يهمك ايضا : تعرف على أشكال و انواع البكتيريا 

treptococci group a وبالتالي يمكن من خلال هذا التحليل معرفه هل الجسم مصاب بهذه البكتيريا ام لا

من خلال الكشف عن antibodies A.S.O في الدم وبالتالي يمكن تشخيص العديد من الامراض التي تسببها هذه البكتيريا.

بعد الاصابه بالالتهاب ناتج عن الميكروب السبحي مثل التهاب بالحلق او الجلد تبدا النسبه في الزياده من 7 الى 14 يوم بعد الاصابه ثم تزيد النسبه تدريجيا وتصل لاعلى معدل لها بعد حوالي شهر من الاصابه ثم تبدا في النزول تدريجيا قد تظل نسبه مرتفعه لاربعه او سته اشهر حتى بدون حدوث مضاعفات.

ارتفاع نسبته تعني فقط انه كان هناك التهاب بالميكروب السبحي خلال الشهور الماضيه فالنسبه قد ترتفع مع التهاب حلق بسيط فقط وارتفاع نسبته ليس معناها ان هناك مضاعفات ستحدث ام لا وايضا لا علاقه لها بشده المرض حيث ان النسبه تبدا في الزياده بعد اسبوعين تقريبا من الاصابه في التحليل ليس له فائده في المرض الذي بدا الان فان كانت النسبه مرتفعه اثناء التهاب الحلق مثلا فذلك يعني التهاب قديم ولا علاقه له بالالتهاب الحالي.

اهميه التحليل:

هو عند وجود اعراض موضحه للمضاعفات مثل وجود ضغط بالقلب او ورم واحمرار وليس مجرد الم بالمفاصل ويكون الورم متنقلا من مفصل لاخر خلال ايام عندها فقط يكون التحليل مفيدا لكنه لا يكفي وعده ابدا لتشخيص مرض الروماتيزم مثلا فهناك مفهوم خاطئ فان ارتفاع نسبته تكفي لاثبات وجود روماتيزم بالقلب او المفاصل مفهوم اخر خطا بان ارتفاع النسبه معناه ان اللوزتين بحاجه لاستئصالها.

"فكرة تحليل ASOT titre قائمة علي Agglutination test "

يخفف على الشريحه كالاتي :

 نضع كميه من السيرم مع كميه من محلول الملح مماثله ثم نضع عليهما المحلول الذي اعطى ايجابي وهنا يكون التخفيف من واحد الى واحد ويكون النتيجه ايجابي 400 وهكذا اذا اعطى ايجابي مره اخرى وفي كل مره تكون نسبه السيره مثابته وتتم مضاعفه نسبه محلول الملح. 

2- CRP (c - reactive protein) 

هو القياس لكميه ال C - reactive protein في دم المريض.

هذا البروتين يتم افرازه من خلايا الكبد في حاله الالتهاب الحاده acute inflammation التي تصيب الجسم.


اي ان الكشف عن هذا البروتين و بكميات كبيره يدل ان المريض مصاب بالتهاب حاد وهذا يساعد الطبيب على تشخيص العديد من الامراض.

 النسبه الطبيعيه less than 6 mg /dl. 

الحالات التي ترتفع فيها نسبه CRP هي :

- الامراض المصحوبه بالتهاب حاد في الجسم ومن اهمها :

حالات السرطان ، الحمي الروماتيزميه ، الروماتويد ، مريض الدرن ، الالتهاب الرئوي ، اصابه الجسم ببعض انواع البكتيريا او الفيروسات.

وهناك بعض الحالات التي تكون مصحوبه في الالتهابات وفي نفس الوقت تكون نسبه CRP طبيعيه . والسبب في هذا غير معروف حتى الان ولذا لا يمكن ان يعتمد على نتيجه هذا التحليل فقط لتشخيص المرض. 

"فكرة تحليل CRP قائمة علي Agglutination test "


يخفف على الشريحه كالاتي :

 نضع كميه من السيرم مع كميه من محلول الملح مماثله ثم نضع عليهما المحلول الذي اعطى ايجابي وهنا يكون التخفيف من واحد الى واحد ويكون النتيجه ايجابي 12 وهكذا اذا اعطى ايجابي مره اخرى وفي كل مره تكون نسبه السيره مثابته وتتم مضاعفه نسبه محلول الملح. 

3- الروماتويد Rheumatoid


ينشا هذا المرض من خلل في الجهاز المناعي للجسم وقد اثبتت الدراسات انه تزيد نسبه حدوثه مع الضغوط النفسيه و ويسبب هذا المرض التهاب مزمن في الاغشيه المبطنه للمفاصل وخاصه المفاصل الصغيره مثل مفاصل اليدين والرجلين قد يزيد ويتفاقم ليحدث تلف تدريجي للمفاصل واعوجاج وتشوه هذه المفاصل.


الاشخاص الاكثر عرضه:

يصيب الاناث اكثر من الذكور بنسبه ثلاثه الى واحد.


الاعراض:


التهاب في المفاصل اي سخونه والم وتورم في هذه المفاصل وخاصه المفاصل الصغيره مثل مفاصل الاصابع واليدين والرسغين والقدمين وقد يصيب ايضا باقي مفاصل الجسم مثل الكوع والكتف والركبه ومفصل الفك ولكنه عاد لا يصيب مفاصل العمود الفقري.

قد يحدث تيبس لهذه المفاصل وخاصه اليدين في الصباح وهو ما يسمى تيبس الصباح ويزول هذا التيبس مع العمل ومرور الساعات. 

الفحوصات والتحاليل:

1- سرعه ترسيب الدم ESR دائما تكون سرعه الترسيب مرتفعه وتكون في الساعه الاولى اكثر من 30.

2- عامل روماتويد Rheumatoid factor RF يوجد عامل روماتويد في نسبه 70% من حالات مرض الروماتويد.

*ملحوظه : يوجد عامل روماتويد بالدم في كثير من الامراض الاخرى غير الروماتويد.  


مهم ايضا : تحليل صوره دم كامله_CBC



عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل