كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحليل التيفود و اعراض الحمى المعويه _ تحليل التيفود

 تحليل التيفود Widal test

اولا يجب الا يتناول المريض اي نوع من انواع المضادات الحيويه لانها تؤثر على نتيجه التحليل ويعطي نتيجه خاطئه. 


 

ما هو تحليل فيدال؟ 

إن تحليل فيدال (بالإنجليزية: Widal Test)، هو تحليل يستخدم في تشخيص الحمى المعوية (بالإنجليزية: Enteric Fever)،  أو ما يعرف بالتيفود (بالإنجليزية: Typhoid)، ويكشف تحليل فيدال عن الأجسام المضادة التراصية ضد مستضدات حمى التيفود من نوع H، ونوع O.

تعد حمى التيفود عدوى بكتيرية يمكنها أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وقد يؤدي عدم علاجها إلى مضاعفات خطيرة، وقد يكون قاتلاً، وتنتقل العدوى بسرعة، إذ تخرج البكتيريا في البراز، وتنتقل إلى الشخص السليم عند تناول الطعام والشراب الملوث ببراز الفرد المصاب، وتعد عدوى حمى التيفوئيد أكثر شيوعاً في البلدان النامية مثل الهند وجنوب وشرق آسيا، وأمريكا الوسطى والجنوبية.

تظهر الأجسام المضادة من نوع O أولاً عند الإصابة بحمى التيفوئيد ، إذ تظهر بعد 6-8 أيام من الإصابة، ولكنها تستمر لفترة أقصر، إذ تنخفض بعد حوالي ستة أشهر، بينما تظهر الأجسام المضادة من نوع H بعد 10-12 يوم، وتستمر لفترة أطول.

تجدر الإشارة أنه تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم اللجوء إلى تحليل Widal Test إذ توجد العديد من المعوقات لاستخدامه.

طريقه عمل التحليل:

نفس الفكرة لكل من CRP ,ASOT.

اولا : نخرج الكيت من الثلاجه الموجوده في المعمل قبل اجراء التحليل ب 15 دقيقه.

نفصل عينه المريض ونتاكد من خلو قصيره من اي ليبيدات او جلطات وعلى شريحه مخصصه للتحاليل نقوم بوضع 50 مايكرون من كل محلول حيث ينقسم الكيت الى اربع محاليل هما O ,H ,AH , BH كلا على وحده ثم نضع 50 مايكرون من السيرم على كل محلول ثم نقلب السيرم على المحلول بعود خشبي لكل محلول على حده في نفس الوقت نشغل الساعه اذا جمع اي احد من الاربعه محاليل نقوم بعمل تخفيف على الشريحه كالاتي : نضع كميه من السيرم مع كميه من محلول الملح مماثله ثم نضع عليهما المحلول الذي اعطي ايجابي وهنا يكون التخفيف من واحد الى واحد ويكون التيتر 80 واذا اعطي ايجابي نخفف مره اخرى فنضع كميه من السيرم مع كلمتين كميتين مماثيلتين من محلول الملح ونضع عليهما المحلول الذي اعطى ايجابي ويكون التخفيف من واحد الى اثنين حيث واحد يشير الى السيره واثنين تشير الى محلول الملح ويكون التتر 160 ثم نخفف مره اخرى حتى نصل الى تيتر عند اقل لتخفيف.

*ملحوظه : في كل مره من المرات التخفيف تكون كميه السيروم ثابته وكميه محلول الملح هي التي تزيد الضعف.

*المعدل الطبيعي اقل من 1/80. 

اعراض الحمي المعويه :

ارتفاع درجة الحرارة، إذ تصل درجة حرارة المريض إلى 39، أو 40 درجة مئوية.

الصداع.

التعب والإعياء.

آلام البطن.

الإسهال أو الإمساك.

فقدان الوزن.

الطفح الجلدي الوردي (بالإنجليزية: Rose Spots).

النزيف المعوي الحاد.

ينصح بتشخيص عدوى التيفوئيد مبكراً من أجل علاجها الفوري باستخدام المضادات الحيوية، وإذا لم يتم العلاج فسوف تستمر الأعراض وتتفاقم مما يزيد خطر الإصابة بمضاعفات قاتلة. 

استخدامات تحليل فيدال:

يستخدم تحليل فيدال في تشخيص الحمى المعوية، وهو مرض يهدد الحياة، وينتج عن أنواع معينة من عدوى بكتيريا السالمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella Enterica Serotype Typh)، والتي تنتقل عادة من فرد إلى آخر عن طريق الأطعمة والمشروبات الملوثة بالبراز. 

توجد اختبارات أخرى موثوقة يمكن إجراؤها لتشخيص الحمى المعوية، بدل اللجوء إلى  تحليل Widal Test، مثل زراعة الدم لاكتشاف بكتيريا السالمونيلا خلال الأسبوع الأول من الإصابة، أو زراعة البراز، أو زراعة البول، أو زراعة نخاع العظم، أو اختبارات الأجسام المضادة السريعة للتيفود .  



مهم جدا : اعراض وتشخيص البروسيلا وطرق الوقايه منها 


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل