كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اعراض و تشخيص البروسيلا _ طريقه عمل تحليل البروسيلا _ Brucella Test

 البروسيلا Brucella

يطلق عليهما البحر الابيض المتوسط عده اسماء منها داء البروسيلات او الحمى المالطيه او الحمى المتموجه undulant او حمى جبل طارق Gibraltar fever 🥵. 


وهي عباره عن عدوى تتميز بطور حمى حاد قد يترافق مع اعراض موضعيه قليله ويتميز ايضا بدور مزمن يترافق مع انتكاس عوده الحمى وضعف عام وتعرق واوجاع والام مبهمه.

قد يهمك ايضا : تعرف على تحليل التيفود و طريقه العمل اعراض الحمى المعويه 

الأعراض

قد تظهر أعراض داء البروسيلات في أي وقت بعد الإصابة بالعدوى خلال مدة تتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أشهر. وتتشابه مؤشرات المرض وأعراض هذه العدوى مع مؤشرات الإنفلونزا وأعراضها، وتشمل:

الحُمَّى

القُشَعْريرة

فقدان الشهية

التعرُّق

الضَّعف

الإرهاق

ألم بالمفاصل، والعضلات، والظهر

الصُّداع

قد تختفي أعراض داء البروسيلات لأسابيع أو أشهر ثم تعود. تصبح عدوى البروسيلات مزمنة لدى بعض الأشخاص مع وجود أعراض مستمرة لسنوات، حتى بعد العلاج. تشمل المؤشرات والأعراض طويلة الأمد ما يلي:

إرهاق

حُمَّى متكررة

التهاب الغشاء الداخلي المبطن لحجرات القلب (الشغاف).

التهاب المفاصل

التهاب مفاصل عظام العمود الفقري (التهاب الفقرات)

التهاب المفاصل الواصلة بين العمود الفقري والحوض (التهاب المفصل العجزي الحرقفي)

اسبابها:

البورسلات عند الانسان هي البروسيلا المجهضه البقريه Brucella abortus ،وقد لاحظت اصابات فرديه عن طريق المرسله الخنزيريه (الخنازير) والبروسيلا المالطيه ( الاغنام والماعز) والبروسيلا الكلبيه ( الكلاب ). فقد لاحظت اصابات لدى الغزلان والحصان والارانب والدجاج والجرذان الصحراوي.

يمكن ان تحدث الاصابه بالبروسيلا عند الانسان عن طريق التماس المباشر مع افرازات او فضلات الحيوانات المصابه او بتناول حليب البقر او الغنم او الماعز او المنتجات حليبها مثل الزبده والجبنه والتي تحتوي على جرثومه البروسيلات الحيه ونادر ما تنتقل العدوى من شخص مصاب لآخر. 

*ملحوظه :

يعتبر داء البروسيلات مرضا مهنيا واكثر شيوعا في المناطق الريفيه وغالبا ما يصيب اكل اللحوم والبيطريين والمزارعين وعمال المداجن والاطفال اقل قابليه للاصابه.

الوقاية:

لتقليل خطر الإصابة بداء البروسيلات، اتبع هذه الاحتياطات:


تجنب الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان غير المبسترة. في الأعوام الأخيرة في الولايات المتحدة، رُبطت بضع حالات من داء البروسيلات بتناول مشتقات حليب خام مأخوذة من قطعان محلية. ورغم ذلك، من الأفضل تجنب الحليب والجبن والآيس كريم غير المبستر أيًّا كان المصدر. وفي حالة سفرك إلى دول أخرى، تجنب الأطعمة المُصنَّعة من الألبان الخام.

اطه اللحوم جيدًا. اطه قطع اللحم كاملةً حتى تصل درجة حرارتها الداخلية إلى 145درجة فهرنهايت (63 درجة مئوية) ودعها ترتاح لمدة 3 دقائق على الأقل؛ بحيث تكون متوسطة النضج. واطه اللحم المفروم حتى تصل درجة حرارته إلى 160 فهرنهايت (71 درجة مئوية)؛ بحيث يكون مطهي جيدًا. واطه جميع الدواجن بما فيها الدواجن المفرومة حتى تصل درجة حرارتها إلى 165 فهرنهايت (74 درجة مئوية). وعند السفر خارج البلاد، تجنّب تناول اللحوم غير المطهية جيّدًا.

ارتد القفازات. إذا كنت طبيبًا بيطريًّا أو مزارعًا أو صيادًا أو من عمال المسالخ، ارتدِ قفازات مطاطية عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو الميتة أو الأنسجة الحيوانية أو عند مساعدة الحيوان أثناء الولادة.

اتخذ احتياطات السلامة في أماكن العمل ذات المخاطر الأعلى بالإصابة. إذا كنت تعمل بمختبر، تعامل مع جميع العينات تحت ظروف تتميز بسلامة بيولوجية ملائمة. يجب أن تتبع المذابح تدابير وقائية، مثل الفصل بين المكان المخصص للذبح والمناطق المخصصة لمعالجة اللحوم، واستخدام الملابس الوقائية.

لقِّح الحيوانات المحلية. في الولايات المتحدة، نجح برنامج لقاح مكافح في القضاء تقريبًا على داء البروسيلات بين قطعان الماشية. ولأن لقاح داء البروسيلات لقاح حي، يمكنه أن يُسبب أمراضًا إذا تعرض له الإنسان. ويجب على أي شخص أن يخضع للعلاج في حالة وخزه دون قصد بحقنة أثناء تطعيم أحد الحيوانات.

طريقه عمل تحليل البروسيلا:

وذلك بفحص روز بنغال rose bengal وذلك :

بوضع 50 ميكرون من سيرم المريض مع 50 ميكرون من الروز بنغال

ونحرك لمدة 4 دقائق اذا حصل تخثر او تفاعل تكون النتيجة ايجابية

وهنا يجب ان نعمل فحص آخر لمعرفة نسبة المرض نوع البروسيلا الموجودة

abortus او meletensis

وهناك طريقتان لعمل هذه الفحص

طريقة slide وهذه طريقة سريعة وتكون :

- وضع 80 ميكرون سيرم على شريحة زجاجية ووضع نقطة من الانتجن وخلطها بواسطة عود خشبي ثم تحرك لمدة دقيقة اذا حصل تفاعل او تخثر تكون النتيجة ايجابية

عندها نعمل الخطوة الثاني ذلك :

-بوضع 40 ميكرون سيرم مع نقطة انتيجن وعمل نفس الخطوة السابقة

اذا حصل تخثر نعمل الخطوة الثالثة وذلك

-بوضع 20 ميكرون سيرم واتباع نفس الخطوات السابقة

ثم اذا كانت النتيجة ايجابية نضع 10 ميكرون سيرم .... وهكذا الى ان تعطي نتيجة سلبية

قراءة النتيجة تكون كالتالي:

اذا كانت الخطوة الاولى ايجابية تكون النسبة 1:20

الخطوة الثانية ايجابية تكون النتيجة 1:40

= الثالثة = .... 1:80

= الرابعة = تكون النسبة 1: 160

= الخامسة اذا كانت ايجابية تكون النسبة 1: 320

او ممكن نكتب انها أكثر من 1: 320

الطريقة الثانية هي طريقة الانابيب أو tube method

ولكن هذه الطريقة تحتاج الى 24 ساعة حضانة في درجة 37 مئوية

مهم ايضا : تعرف على تحليل صوره الدم 

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل