كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الدم الخفي في البراز و علاقته بالسرطان _ occult Blood test

الدم الخفي في البراز :

اختبار الدم المختفي في البراز هو اختبار مختبري يُستخدَم لفحص عينات البراز للكشف عن الدم الخفي.



قد يشير الدم المختفي في البراز إلى الإصابة بسرطان القولون أو السلائل في القولون أو المستقيم؛ على الرغم من عدم حدوث النزف في جميع حالات الإصابة بالسرطان أو السلائل.

قد يهمك ايضا : طرق تحليل جرثومه المعده _ H. Pylori test

لماذا يتم إجراء ذلك؟ 

اختبار الدم المختفي في البراز هو أحد الخيارات المتاحة لفحص سرطان القولون. قد يكون هذا الخيار مناسبًا إذا كنت معرضًا للإصابة بسرطان القولون بمعدل متوسط ولا تظهر عليك أي أعراض. وعادةً ما يُعاد اختبار الدم المختفي في البراز سنويًا. 


الفئة المعرضه للخطر:

بسبب انتشار سرطان القولون الواسع جدًا يُعد الرجال والنساء فوق سن 50 عامًا الأكثر عرضة للخطر، ولذا يُوصى بإجراء هذا الفحص مرة واحدة كل سنة، بالإضافة إلى ذلك فإنه إذا كانت عائلاتكم تملك تاريخًا من الإصابة بسرطان القولون يمكن أن يطلب منكم القيام بهذا الاختبار في سن مبكرة.


من المهم جدًا أن نلاحظ أن نتائج الاختبار الإيجابية لا تعني بأي حال من الأحوال أن هناك سرطان في القولون بشكل مؤكد، إنما تُشير إلى الحاجة لإجراء سلسلة من الاختبارات الإضافية مثل فحص القولون بالمنظار من اجل التشخيص 

متى يتم إجراء الاختبار؟

من أجل تقليل نسبة الإصابة بسرطان القولون بشكلٍ ملحوظ يُوصى بإجراء فحص الدم المخفي في كل عام ابتداءً من عمر 50 عامًا، كذلك يتضح أنه في بعض حالات الإصابة بفقر الدم (Anemia) غير المفهوم الأسباب يوصى بإجراء فحص الدم المخفي بالبراز.


الفئة المعرضه للخطر :

بسبب انتشار سرطان القولون الواسع جدًا يُعد الرجال والنساء فوق سن 50 عامًا الأكثر عرضة للخطر، ولذا يُوصى بإجراء هذا الفحص مرة واحدة كل سنة، بالإضافة إلى ذلك فإنه إذا كانت عائلاتكم تملك تاريخًا من الإصابة بسرطان القولون يمكن أن يطلب منكم القيام بهذا الاختبار في سن مبكرة.


من المهم جدًا أن نلاحظ أن نتائج الاختبار الإيجابية لا تعني بأي حال من الأحوال أن هناك سرطان في القولون بشكل مؤكد، إنما تُشير إلى الحاجة لإجراء سلسلة من الاختبارات الإضافية مثل فحص القولون بالمنظار من اجل التشخيص.


الأمراض المرتبطة بفحص الدم الخفي في البراز :

بعض الأمراض قد تؤدي إلى وجود دم مخفي في البراز ويمكن الكشف عنها من خلال هذا الفحص، منها الآتي:


قرحة المعدة (Stomach ulcer).

البواسير (Hemorrhoids).

أمراض التهاب الأمعاء.

سرطان القولون.

طريقة أجراء الفحص:


يجب أخذ عينة من البراز، وعادة يجب أخذ أكثر من عينة وإرسالها إلى المختبر للفحص وإعطاء النتائج.


الاستعداد للفحص:

في هذا الاختبار لا يتم فحص وجود الدم بشكل مباشر لكن يتم فحص وجود مركباته، هنالك أهمية للامتناع عن تناول أغذية معينة ابتداءً من 48 ساعة قبل قراءة النتائج تجنبًا لقراءة خاطئة لهذا الفحص.

تحليل النتائج

قد تكون النتيجة سلبية حيث لم يتم العثور على دم في البراز أو تكون إيجابية إذا تمّ العثور على الدم الخفي بالبراز.


إذا كانت النتيجة إيجابية فمن الضروري إجراء المزيد من الفحوص لتحديد مصدر النزيف لأن هناك العديد من الحالات التي تؤدي إلى وجود دم في البراز. 




أسباب الدم الخفي في البراز

ظهور الدم في البراز يعني وجود نزيف في الجهاز الهضمي، وقد تكون كمية الدم واضحة بحيث يمكن ملاحظتها بسهولة وأحيانًا يمكن أن تكون كمية صغيرة جدًا لا يتم اكتشافها إلا عن طريق فحص طبي للبراز الذي قد يظهر بلون أسود باهت.


تشمل أسباب الدم الخفي في البراز المحتملة ما يأتي:


1. مرض الرتوج (Diverticular disease)

وهو التهاب في الردب أو الرتج في الجهاز الهضمي يشمل تكوّن انتفاخات مجوفة تنبثق من جدار الأمعاء الغليظة أو ما يسمى بالقولون، بالعادة لا تسبب الرتوج مشاكل خطيرة ولكنها قد تسبب نزيفًا يظهر في البراز. 


2. القرحة الهضمية

قرحة المعدة هي ثقب في جدار المعدة أو الاثني عشر أو الطرف العلوي من الأمعاء الدقيقة، تحدث العديد من القرحات الهضمية نتيجة الإصابة بعدوى من بكتيريا تسمى البكتيريا الملوية البوابية (H. pylori).

كما أن الاستعمال طويل المدى لمضادات الالتهابات والمسكنات، مثل: الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين (Naproxen) يسبب قرحة المعدة أيضًا التي بدورها تتسبب في ظهور الدم الخفي في البراز. 


3. الأورام الحميدة أو السرطان

الزوائد اللحمية هي أورام حميدة تنمو على جدار القولون حيث يمكن أن تنمو وتنزف ويمكن أن تصبح سرطانية.

يعد سرطان القولون والمستقيم هو من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم ويمكن أن يسبب نزيفًا في البراز لا يُرى بالعين المجردة. 

4. البواسير

هي أوردة بارزة ومنتفخة في القناة الشرجية، تؤدي إلى ظهور الدم في البراز في حال المعاناة منها.


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل