كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

طرق عمل تحليل جرثومه المعده وعلاقته بالقرحه _ H. Pylori

 جرثومه المعده Helicobacter pylori


ان جرثومه الهليكوباكتر بيلوري هي كائن مجهري صوتي حي يدخل الجسم عن طريق الفم بواسطه تناول اطعمه غير نظيفه مثل الخضار والفواكه اثناء تناولها دون غسل جيد وقد جاءت الدراسات العلميه لتؤكد دورها في الاصابه بالقرحه

ولكن للاسف ليس من السهول التخلص من جرثومه المعده تلقائيا عن طريق الحامض HCL الذي تفرزه المعده والذي يجعل من الصعب على الجراثيم والميكروبات الاخرى ان تعيش في ذلك الوسط الحامضي الا ان جرثومه المعده تستطيع ان تعيش وتتكاثر في ذلك الوسط الحامضي حيث ان هذه البكتيريا تفرز مادة اليوريلز urease التي تؤدي الى تكسير ماده اليوريا الى امونيا وبيكربونات وهي قلويات قويه تؤدي الى احاطتها بوسط قلوي وعادل الوسط الحامضي للمعده فلا تتاثر به. 

قد يهمك ايضا : تعرف على الدم الخفي في البراز _occult Blood

اضافه الى ذلك فهي تعيش في الطبقات الداخليه للجدار المعده والتي لا تستطيع الاجسام المضاده للجهاز المناعي اختراقها للقضاء على جرثومه المعده ولهذا فلابد من اللجوء لنظام علاجي للتخلص منها.

كيفيه حدوث القرحه:

تقوم جرثومه المعده بافراز ماده اليورياز لحمايه نفسها من الوسط الحامضي للمعده وهذه الماده بدورها تؤدي الى تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخلي للمعده والاثنا عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد حامض العيدروكلوريك ، فيصيح جدار المعده أكثر عرضه للاصابه بالقرحه .

الاعراض المصاحبه للقرحه ؟ 

الام في المعده غالبا ما تكون بشكل حرقه شديده تزداد عندما تكون المعده خاليه من الطعام وهذه القرحه غالبا ما تكون على شكل حراره او مغص عبر القسم الاعلى من البطن ويظهر عاده مع الجوع او بعد ساعه الى ثلاث ساعات من تناول الطعام ويزول تدريجيا مع تناول الادويه المضاده للحموضه وغالبا ما يصاحبها اعراض عامه مثل الغثيان وفقد الشهيه وقد يصاحبها عدم الشعور بالراحه عسر الهضم او الانتفاخ.

يتم التشخيص عن طريق اجراء بعض الاختبارات

1-اختبار التنفس urea preath test 

يتميز هذا الاختبار في الدقه الشديده وكذلك بسهوله اجراءه حيث نختبر وجود الجرثومه باعطاء المريض كبسوله تحتوي على كربون + يوريا بعد 10 دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمده ثلاث دقائق وفي حاله وجود الجرثومه تخرج الجرثومه انزيما معينا يقوم بتكسير الكربون واليوريا الى امونيا + ثاني اكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع الذي يتم قياسه للتاكد من وجود الجرثومه وانها في حاله نشطه،ويلزم لهذا الاختبار ان يكون المريض صائما لمده اربعه الى ست ساعات ولابد من اجراء هذا الاختبار مره ثانيه بعد اربع الى سته اسابيع من انتهاء العلاج.


2- اختبار الدم H. Pylori Ab

يعتبر هذا الاختبار هو الاكثر انتشارا ولكن يعيبه انه لا يعطي تشخيصا اكيد لوجود جرثومه المعده حيث يتم اختبار دم المريض للبحث عن وجود الاجسام المضاده للجرثومه ولكن وجودها لا يعني انها نشطه بل يعني تعرض المريض للاصابه بجرثومه المعده سابقا او حاليا ولا يحدد نشاط الجرثومه واذا كانت موجودة حاليا ام لا .


3- اختبار البراز H. pylori stool Ag

حيث يتم البحث عن الجرثومة في اختبار خاص ينم عن طريق فحص البراز وايجابيه الاختبار تعني ان الشخص مصاب بالجرثومه .



4- المنظار endoscopy 

حيث يتم اخذ عينه من المعده وفحصها للبحث عن جرثومه المعده ولكن تكمن المشكله هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص وتفضيل الطرق الاوسط للكشف عن الجرثومه وعلاج جرثومه المعده يتم عن طريق الطبيب المختص وفي معظم الحالات تكون مده العلاج في حدود ثلاثه الى اربعه اسابيع حيث يتم بعدها اعاده عمل تحديد للتاكد من فاعليه العلاج للقضاء على جرثومه المعده.

والواقع ان اختبار النفس يكشف وجود بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري في 90% من الحالات تقريبا وينجح تحليل الدم بنفس النسبه ايضا ولكن اختبار النفس يتميز بقدرته على اظهار فعاليه العلاج الموصوف للقضاء على البكتيريا لانه يكشف على الفور تقريبا وقت موتها ولكن في تحليل الدم تبقى الاقسام المضاده للبكتيريا موجوده لسنه او اكثر بعد زوال الاصابه.

متى يجب مراجعة الطبيب

يجب مراجعة الطبيب بشكل عاجل بمجرد الشعور باستمرار الآلام الشديدة في البطن وصعوبة البلع والبراز الدموي أو الأسود أو القيء الدموي (المشابه للقهوة)، في هذه الحالات يجب مراجعة الطبيب فورا بسبب تفشي هذه الجرثومة في المعدة.

المضاعفات الخطيرة

تتضمن المضاعفات المرتبطة بعدوى الملوية البوابية أو جرثومة المعدة أمراضا خطيرة قد ينتج عنها مشكلات كبيرة، حيث يمكن أن تتسبب البكتيريا الحلزونية بتلف البطانة الواقية للمعدة والأمعاء الدقيقة، وهذا يمكن أن يسمح لحمض المعدة بإحداث قرحة مفتوحة (قرحة)، ويصاب حوالي 10٪ من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية بقرحة في المعدة، بالإضافة إلى التهاب بطانة المعدة الأمر الذي يسبب تهيجات شديدة في المعدة والتهاب المعدة، وتعتبر من المسببات الرئيسية لأنواع معينة من سرطان المعدة.

العلاج والأطعمة التي تحارب الجرثومة

أكد موقع "librabuzz" أن تحليل الدم لا يعتبر فعالا في الكشف عن هذه الإصابة، حيث يمكن الكشف عنها فقط من خلال فحص البراز واختبار التنفس بعد تناول مادة اليوريا، وأخذ عينة من جدار المعدة، وإعطاء المضادات الحيوية ومثبطات إفراز الحمض بهدف الوقاية والعلاج.


وأشار الموقع إلى وجود عدد من الأطعمة التي تساعد في الوقاية والحماية من هذه الجرثومة، مثل الزنجبيل المعروف بفوائده للمعدة والجهاز الهضمي أو الملفوف لكن بكميات قليلة، والكركم الذي يساعد على التخلص من إضرابات المعدة والأمعاء، ويحارب جرثومة المعدة.


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل