كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

قرأه تحليل دلالات الاورام _تحليل دلالات الاورام عامه _umer Marker

الورم : هو تكاثر عشوائى للخلايا بحيث تفقد الخليه قدرتها على الموت فتنقسم فى جميع الاتجاهات دون وجود من يمنع او يقيد تكاثرها .


و لكن هذا الورم الناشئ ليس بالضروره ان يكون خبيثا فيلزمه بعض التغيرات فى بنيه الخليه حتى يتحول الى ورم خبيث و يكون هذا الورم الخبيث فى بدايته متواضعا فى مكانه ومع مرور الوقت وحسب شده خباثته يبدا بالانتشار و التوسع و الانتقال الى مناطق بعيده معطيا النقائل الورميه التى يدل وجودها على التقدم فى مرحله الورم و صعوبه و تعقيد العلاج .

 فالسرطان اذا لا يبدا دفعه واحده انما هناك عده مراحل يمر بها و هذه المراحل تحتاج الى زمن قد يمتد لسنوات و يصيب الخلايا و يؤدى الى تكاثرها


الورم الخبيث : هو النمو المستمر و غير الطبيعى لمجموعه خلايا باحد اعضاء الجسم و يؤدى فى النهايه الى تدمير العضو الذى نشا فيه الورم ثم ينتشر الى اعضاء اخرى .

 الورم الحميد : ينمو ببطء و لا يؤدى الى تدمير العضو الذى نشا فيه الا بعد فتره طويله كما انه غير قادر على التغلغل الى الانسجه المجاوره


انواع السرطان المنتشر فى مصر  

اولا  : الاناث  

الثدى - الجهاز الليمفاوى - الجهاز البولى

ثانيا : الذكور 

المثانه و الجهاز البولى - الجهاز الليمفاوى - الجهاز الهضمى


تنقسم  العينات المطلوب تحليلها الى عده انواع : 

اولا - عينات لفحص الخلايا :

 البول - البصاق - الارتشاح الرئوى - الاستسقاء او مسحه لعنق الرحم من السيدات .

حيث يتم فحص الخلايا التى تفرز عرضا و تتميز تلك العينات بسهوله الحصول عليها دون الحاجه الى تدخل جراحى الا ان هناك حقيقه هامه يجب تاكيدها و هى ان فحص الخلايا داخل السائل طريقه ممتازه لتاكيد وجود ورم و لكنها طريقه لا يمكن الاعتماد عليها لاثبات عدم وجود ورم فمثلا عينه البول اذا تم فحصها و ثبت خلوها من خلايا سرطانيه فذلك لا يعنى انه لا يوجد ورم بالمثانه حيث ان هذه الاورام قد لا تفرز خلايا كافيه فى البول للاستدلال على وجود الورم .

و فى هذه الحالات يلجأ الى طريقه اخرى اكثر تعقيدا و هى الفحص بالمنظار الضوئى تحت المخدر لاخذ عينه من الورم بالمثانه و قد تكون هذه العينه ايجابيه .


ثانيا - عينات لفحص الانسجه : 

مثل عينات انسجه الثدى و البروستاتا و الكبد و الكلى و غالبا يفضل اخذ العينه دون اللجوء الى التدخل الجراحى و باقل قدر من المتاعب و التكاليف و باستعمال اجهزه السونار او الاشعه المقطعيه للاستدلال على مكان الورم و اخذ عينه منه بابر خاصه .

ان هذا النوع من العينات على الرغم من السهوله النسبيه فى الحصول عليها الا انها تتميز بحجمها الدقيق الذى قد يصل فى بعض الاحيان الى مليمتر واحد .


استخدامات دلالات الاورام : 

1-الاكتشاف المبكر للاورام : عن طريق اجراء هذه التحاليل بصوره دوريه و قبل ظهور اى اعراض حيث تكون نسبه الشفاء عاليه و هى لا تستخدم الا فى حالات نادره مثل ( سرطان البروستاتا و هو سرطان شائع فى كبار السن من الرجال ) .

2- التفرقه بين الورم الخبيث و الحميد : لان الاورام الخبيثه عاده تصحبها زياده كبيره فى كميه الهرمون و الانزيم الذى يقاس و ذلك بخلاف الاورام الحميده و اهم مثال على ذلك اورام الكبد .

3- متابعه الورم : خاصه بعد العلاج الكيميائي او الاشعاعى لمعرفه مى نجاح العلاج و بعد الجراحه للتاكد من عدم رجوع الورم او انتشاره الى اعضاء اخرى .

4- اختيار نوع العلاج : فى حالات اورام الثدى مثلا يمكن اجراء التحاليل على الانسجه مباشره لمعرفه مدى استجابه الورم للعلاج بمضادات الهرمونات .

5- معرفه مصدر الورم : و قد ادرجت المنظمات الصحيه هذه التحاليل ضمن التحاليل التى يجب اجراؤها بصوره دوريه بحيث يتم التحليل مره كل ثلاث سنوات بين سن 20 - 30 و مره كل سنه بين سن 30 -50 و مره كل 6 اشهر بعد ذلك .

دلالات الاورام لا تستخدم لتشخيص الاورام - حيث توجد امراض عديده غير سرطانيه تؤدى الى زياده فى نسبه الدلالات المختلفه . كما ان الدلاله الواحده قد تتواجد فى انواع عديده من الاورام فى اماكن مختلفه . 


دلالات الاورام حسب اعضاء الجسم المختلفه 

1- الغده الجاردرقيه :   PTH  
                                        
2-الغده النخاميه :  ACTH - Prolactin

3- الرقبه و الراس : SCC - CEA

4- الثدى : CA 15.3 - CA549 -  CEA

5- الغده الدرقيه : Thyroglobulin - Calcitonin

6- المعده : CA72.4 - CA 19.9 - CA50

7- المرئ : SCC - CEA

8 - البنكرياس : CA 19.9 - CA 50 CEA 

9- الرئه و الشعب الهوائيه :   NSE - SCC - CEA

10- القولون و المستقيم : CEA - CA 19.9 - CA 50

11- القنوات المراريه : CA 19.9 - CA 50- CEA

12- الكلى : Erythropoietin - Renin

13 - الكبد و المراره :   AFP - CEA - CA19.9 - Ca50 

14 - المبيض : CA 125 - CA 19.9 - CA 72.4 - CA 50

15 - المثانه : NMP 22

16 - الرحم : SCC - CA 125

17 - البروستاتا : PS

18 - الجهاز الليمفاوى : BJ Protein - Immunofixation

19 - الخصيه : AFP - BHCG


وصايا لتفادى الاصابه بالسرطان 

1- اقلع عن التدخين فورا

2- امتنع عن تناول الخمور

3- تجنب السمنه و زياده الوزن لانها تعرضك للاصابه بسرطان الثدى و الرحم و القولون .

4- تجنب التعرض لاشعه الشمس و خاصه اذا كانت بشرتك شقراء استخدم الكريمات التى تمتص الاشعه البنفسجيه عند التعرض للشمس.

5- سارع بعلاج البلهارسيا لتفادى سرطان المثانه

6- اتبع وسائل السلامه و الصحه المهنيه فى اماكن العمل التى تستخدم الكيماويات الضاره كالاسبستوس و بعض الاصباغ و مركبات الزرنيخ و الكروم و الكروم و النيكل و القطران و الاشعاع .

7- قلل من استلاك الدهون و الزبدى فى الطعام استبدل اللحوم الحمراء بالدجاج و السمك و اكثر من استهلاك الفواكه و الخضراوات
و الاغذيه التى تحتوى على الالياف فهى تحمى الجسم من الاصابه بالسرطان .

8- اسرع لاستشاره الطبيب لدى اكتشافك اى تغيرات صحيه تستمر اكثر من اسبوعين .

9- للسيدات : واظبى على الكشف الذاتى للثدى مره كل شهر .

الكلمات المفتاحيه 

- قرأه تحليل دلالات الاورام
- تحاليل دلالات الاورام
- تحليل دلالات الاورام للرجال
- تحليل دلالات الاورام للقولون 

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل