كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحليل ca 19.9_ تحليل ca19. 9.مرتفع

نظره عامه

  الكربوهيدرات  CA 19-9 )  19-9 antigen ) هو البروتين الذي ينتج في الزائدة بالخلايا من العديد من أشكال الأورام المعوية . ونتيجة لذلك ، يتم استخدام جرعة من هذه العلامة للطباعة الأولية للأورام ، لمراقبة مسار المرض ولتقييم الاستجابة العلاجية.



زيادة في CA 19-9 قد تشير إلى وجود عمليات الأورام التي تنطوي على البنكرياس والقنوات الصفراوية والمعدة والقولون. ومع ذلك ، يمكن للقيم أيضًا أن تزداد خلال الظروف الحميدة ، مثل التهاب البنكرياس المزمن أو تليف الكبد.

ما CA 19-9 

هو الاسم المختصر الذي يحدد علامة الورم ، مفيدة بشكل خاص لرصد مدى سرطان البنكرياس ، وتطورها مع مرور الوقت والاستجابة العلاجية للمعالجة المضطلع بها.
كما تم الإبلاغ عن زيادة CA 19-9 في سياق أمراض الكبد غير الأورام ، بما في ذلك تليف الكبد. في الحالة الأخيرة ، يبدو أن قيم العلامة مرتبطة بدرجة التليّف وشدة المرض.

ما فائده التحليل 

ينتمي الكربوهيدرات antigen 19-9 إلى فئة ما يسمى ب "علامات الورم" (المواد التي يمكن العثور عليها في كميات متزايدة في الدم والبول أو غيرها من سوائل الجسم ، في وجود بعض الأورام).
يستخدم CA 19-9 ، على وجه الخصوص ، كعلامة في تشخيص ومتابعة أورام الجهاز الهضمي . عادة ، يتم استخدام مستضد لسرطان البنكرياس ، ولكن أيضا لأنواع أخرى من العمليات الأورام ، مثل تلك من القنوات الصفراوية والمعدة وسرطان القولون والمستقيم . في الحالة الأخيرة ، يرتبط اختبار CA 19-9 مع تحليل علامة أخرى ، CEA (مستضد carcinoembryonic) .
يعتقد أن الكربوهيدرات Antigen 19-9 لتكون موثوقة على حد سواء لتقييم مدى الورم ومراقبة الدورة بعد العملية الجراحية . ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن مرضى سرطان البنكرياس ليس لديهم دائما مستويات مرتفعة من CA-19-9. وعلاوة على ذلك ، يمكن أن تكون هذه المعلمة عالية حتى في وجود التهاب في القنوات الصفراوية أو غيرها من الأمراض.
لهذا السبب ، عندما يتم اكتشاف قيمة CA-19-9 الشاذة ، من الأفضل إجراء مزيد من الاستقصاء مع تحديد مستضد carcinoembryonic (CEA) ، والبيليروبين ، و / أو من لوحة الكبد ، في وجود أعراض موحية من ورم من البنكرياس. وتشمل هذه: ألم في البطن والغثيان واليرقان وفقدان الوزن.

كيفيه الاستدلال عليه . 

CA 19-9 ليس علامة حساسة بما يكفي لتكون أداة مفيدة لفحص السرطان.
يتم استخدام الكربوهيدرات Antigen 19-9 أساسا ل:
  • تسهيل التشخيص التفريقي لسرطان البنكرياس مقارنة بالظروف الأخرى غير السرطانية ، مثل التهاب البنكرياس.
  • تحقق من استجابة المريض لعلاج سرطان البنكرياس.
  • رصد والكشف عن أي انتكاسات لمرض الأورام.
يمكن استخدام CA 19-9 كمؤشر للورم فقط إذا كان نسيج الورم ينتج كميات كبيرة.
في بعض الأحيان ، قد تكون هناك حاجة إلى قياس 19-9 Antigen الكربوهيدرات إذا كان الطبيب يشتبه في سرطان الكبد أو انسداد القناة الصفراوية. هذه الظروف غير السرطانية يمكن أن تزيد بشكل كبير من التركيزات CA 19-9 ، مع انخفاض سريع نسبيا بعد قرار عرقلة.

حدود الاختبار

بالإضافة إلى هذه الخصوصية المنخفضة ، فإن فائدة هذه العلامة لأغراض التشخيص محدودة بسبب الحساسية غير المثلى ؛ في الواقع ، هناك أفراد ، على الرغم من وجود سرطان البنكرياس ، ليس لديهم مستويات عالية من CA 19-9.
علاوة على ذلك ، يمكن الكشف عن هذه العلامة في مصل المرضى الذين يعرضون مستضد لويس ، ولا تزيد في حالات أورام الجزر البنكرياسية (التي تمثل حوالي 1.3 ٪ من جميع حالات سرطان البنكرياس).
لسوء الحظ ، مع ذلك ، فإن CA 19-9 أبعد ما يكون عن خصائص علامة الورم المثالية: خصوصيتها المنخفضة والحساسية غير المثلى ، وبالتالي تجعلها غير مناسبة لفحص الشعب populatio- نيست.
وبعبارة أخرى ، لا يمكن استخدام مستوى CA19-9 كعلامة مطلقة لوجود أو عدم وجود مرض البنكرياس الخبيث. بدلا من ذلك ، يجب تفسير نتائج الاختبار فقط بالتزامن مع غيرها من التحقيقات وأدوات التشخيص للمرض.

رصد ورم البنكرياس

ومع ذلك ، فإن CA 19-9 مفيد للغاية في مراقبة المرضى المصابين بسرطان البنكرياس المشخصين بالفعل و / أو المعالجين ؛ الارتفاع في قيم هذا المستضد الورم بعد الجراحة ، في الواقع ، علامة واضحة على انتعاش المرض.
وللسبب نفسه ، يمكن لمقايسة CA 19-9 ، أثناء العلاج الكيميائي ، أن تقدم معلومات مفيدة عن استجابة المريض للعلاج ، وتساعد على تحديد فرص النجاة من المرض: ترتبط القيم العالية عمومًا بالفشل في الاستجابة للعلاج ، في حين أن تأكيد الزيادات المستمرة يدل على تطور المرض (للأسف ، فإن العلاج الكيميائي غير فعال بشكل عام ، لذا فإن مراقبة مستويات CA 19-9 مفيد بشكل خاص في مرحلة ما بعد التدخل لإزالة الجزء المسبب للبنكرياس).
يمكن أن تسبق الزيادة من CA 19-9 عدة أشهر (في المتوسط ​​ثلاثة) تأكيد فعال لاسترداد المرض.
CA 19-9 مستويات مفيدة كطريقة غربلة للمصابين بالتهاب الأقنية الصفراوية المصلب للكشف المبكر عن سرطانة الأوعية الصفراوية cholangiocarcinoma.

القيم العادية

يتم قياس مستويات CA 19-9 في عينة دم وريدية مأخوذة من عرق الساعد ، تمامًا مثل أي اختبار دم تقليدي آخر.
قيم CA 19-9 العادية أقل من 40 وحدة / مل.
معدلات أعلى من 100 يو / مل هي مؤشرا للغاية على سرطان البنكرياس.

CA 19-9 عالية - الأسباب

في حوالي 70-95 ٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس المتقدم ، تم العثور على تركيزات عالية من CA 19-9. مستويات عالية من هذه العلامة قد تكون موجودة أيضا في أنواع أخرى من الأورام (الأمعاء ، الرئتين ، المرارة ، إلخ) وفي أمراض مثل الحَسَب المراري ، التهاب البنكرياس ، التليف الكيسي وأمراض الكبد. في الأفراد الأصحاء ، قد تكون تركيزات منخفضة CA 19-9 موجودة.

الأورام

بالاشتراك مع CEA (مستضد Carcinoembryonic) ، قد يكون اختبار CA 19-9 مفيدًا في تشخيص ورصد الأورام الخبيثة المعدية الأخرى ، خاصة تلك التي تؤثر على القناة القولونية والمستقيمية والقنوات الصفراوية.
في الواقع ، فإن مستويات CA 19-9 تميل إلى الزيادة في وجود أورام في الجهاز الهضمي ، وإن كان ذلك بدرجة أقل ، وفي نسبة أقل من الحالات مقارنة بسرطان البنكرياس.
يمكن تقدير مستويات عالية من CA 19-9 في حوالي 1/3 من النساء اللواتي يعانين من أورام المبيض ، وخاصة إذا كان mucinous (80 ٪ من الحالات) ، وأكثر من ذلك نادرا في الأشخاص الذين يعانون من الرئة أو الثدي أو الرحم.

أمراض حميدة

حتى الأمراض الحميدة مثل التهاب البنكرياس الحاد والمزمن ، والتليف الكبدي ، والتهاب الكبد ، وانسداد الصفراوي ، واليرقان وفرط بيليروبين الدم ، أو الأمراض التي تصيب القولون أو الرئتين ، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات CA19-9.

كيف تقيس

اختبار CA 19-9 هو تحليل مختبري يتم إجراؤه على عينة دم مأخوذة من ذراع المريض.

إعداد

لتحليل CA 19-9 ، يلزم صيام 8 ساعات على الأقل لمنع الطعام من التدخل في النتيجة.

قد يهمك ايضا : تعرف على اسباب السرطان وكيفيه تفاديه


تفسير النتائج

  • قيم ارتفاع CA 19-9 هي مؤشر لوجود سرطان البنكرياس. حدوث التكرار محتمل عندما يعرض المريض المعالج بالفعل على هذا الورم زيادة CA 19-9 مرتبطة بمولد مستضد الجنين carcino-embryonic (CEA).
  • يمكن أيضًا ملاحظة التركيزات العالية أثناء الأمراض المزمنة ، مثل تليف الكبد والتهاب البنكرياس والفشل الكلوي والتهاب الكبد.
  • هذا الاختبار ، ومع ذلك ، ليست حساسة ومحددة بما فيه الكفاية لاستخدامها في فحص سرطان البنكرياس ، على الرغم من أن القيم فوق 100 U / ml هي مؤشرا للغاية للمرض.

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل