كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اختبار الاجسام المضاده للسيتوبلازم / ANCA / MPO

الغرض من هذا التحليل:
يتم إجراء هذا الاختبار للمساعدة فى الكشف عن و تشخيص و أحيانا مُراقبة أشكال مُحدّدة من أمراض المناعة الذاتيّة للأوعية الدمويّة (التهاب الأوعية الدموية).

كما يُساعد إجراء هذا الاختبار فى التمييز ما بين مرض كرون (Crohn disease - CD) و مرض التهاب القولون التقرُّحى (ulcerative colitis - UC) ، و هما المرضان الأكثر شيوعا من أمراض التهابات القولون و الأمعاء (inflammatory bowel disease - IBD) ؛ أى أن هذا الاختبار يعمل كاختبار مُساعد للاختبارات المُستخدمة فى التهابات القولون و الأمعاء الأخرى.

يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
يُطلب منك إجراء هذا الاختبار عندما تكون لديك بعض الأعراض مثل الحُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) و آلام فى العضلات و فقدان الوزن ، و يعتقد طبيبك المعالج أن تلك الأعراض قد ترجع إلى حدوث اضطرابات فى المناعة الذاتية للأوعية الدموية. و أحيانا ما يُستخدم هذا الاختبار فى مُراقبة مدى الاستجابة للعلاج الموصوف.
كما يُطلب إجراؤه عندما يكون لديك أعراض مثل الإسهال المُتقطّع أو المستمر و ألم فى البطن. و يشتبه طبيبك المعالج أن تلك الأعراض قد ترجع إلى حدوث التهابات فى الأمعاء و القولون (IBD). و عندما يرغب الطبيب فى التفريق بين مرض كرون (CD) و مرض التهاب القولون التقرُّحى (UC).

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (Antineutrophil cytoplasmic antibodies - ANCA) هى أجسام مُضادة يُنتجها الجهاز المناعى للشخص و التى تستهدف عن طريق الخطأ البروتينات الموجودة داخل خلايا النيتروفيل (أحد أنواع خلايا الدم البيضاء neutrophils). يقوم اختبار الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) باكتشاف و قياس كمية هذه الأجسام المُضادة فى الدم. هناك نوعان من الأجسام المُضادة هما الأكثر شيوعا أو اشتباها من تلك الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) ؛ و هما الأجسام المُضادة التى تستهدف بروتين الميلوبيروكسيديز (MPO) و الأجسام المُضادة التى تستهدف بروتين البروتينيز (PR3).
لإجراء الاختبار يتم خلط عيّنة من دم المريض مع خلايا النيتروفيل (neutrophils) ، و يتم وضع هذا الخليط على شريحة يتم مُعالجتها بواسطة صبغة الفلورويسنت (fluorescent stain). إذا ظهرت الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) ، فسوف يتكوَّن شكل مُعيّن من صبغة الفلورويسنت و الذى يمكن رؤيته تحت المجهر. من المُمكن أن يتم تحديد هذا الشكل على أنه سيتوبلازمى (cytoplasmic) أو cANCA أو محيط بالنواة (pANCA) أو أجسام (ANCA) شاذة تُسمّى (X-ANCA). بالإضافة إلى ذلك ؛ يُمكن للاختبار فحص الأجسام المُضادة لبروتينات الميلوبيروكسيديز (MPO) و البروتينيز (PR3) باستخدام فحص (ELISA). غالبا ما يتم اجراء مزيج من اختبار صبغة الفلوروسنت مع اختبار (ELISA) عند الاشتباه فى حالات التهاب الأوعية الدموية.
يمكن أن تتواجد الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) فى العديد من أمراض المناعة الذاتية التى تُسبب التهاب و تلف فى الأنسجة و فشل أعضاء الجسم:
  التهاب الأوعية الدموية هو مجموعة من الاضطرابات المُرتبطة بتلف و ضعف الأوعية الدموية. حيث يُمكنها أن تتسبّب فى تلف الأنسجة و الأعضاء نتيجة لضيق و انسداد الأوعية الدموية ، و بالتالى فقدان إمدادات الدم لها. يُمكنها أيضا أن تتسبّب فى حدوث مناطق ضعف فى جدران الأوعية و المعروفة بحالات تمدُّد الأوعية الدموية و التى قد تُعرّضها لخطر الانفحاز. يُعانى الشخص المُصاب بالتهاب الأوعية الدموية من أعراض تعتمد على درجة نشاط جهاز المناعة الذاتيّة لديه و على الأجزاء المُصابة من جسمه. أنواع قليلة من التهاب الأوعية ترتبط بشكل وثيق مع إنتاج الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA):
•  ورم ويجينر الحُبيْبى(Wegener granulomatosis).
•  مرض التهاب الأوعيّة الدمويّة الميكروسكوبى المُتعدّد (Microscopic polyangiitis).
•  مُتلازمة شيرج ستروس (Churg Strauss syndrome).
•  مرض التهاب الشرايين العُقَدى المُتعدّد (Polyarteritis nodosa - PAN).
إن الأجسام المُضادة (cANCA/PR3) تكون أكثر انتشارا فى ورم ويجينر الحُبيْبى (Wegener granulomatosis) ، بينما ترتبط الأجسام المُضادة (pANCA/MPO) بمرض التهاب الأوعيّة الدمويّة الميكروسكوبى المُتعدّد (Microscopic polyangiitis). مع ذلك فمن المُمكن أن يتواجد النوعان فى تلك الأمراض و لكن بدرجات مُتغيّرة من النشاط.
  مرض التهاب القولون التقرُّحى (UC) هو نوع من أمراض التهاب الأمعاء (IBD) و الذى يُصاحبه تورُّم و تلف فى الأنسجة المُبطّنة للقولون. قد يكون من الصعب تمييز مرض التهاب القولون التقرُّحى (UC) عن داء كرون (CD) ، و هو نوع آخر من التهاب الأمعاء (IBD) يُمكنه أن يُصيب أى جزء من الأمعاء. إن ظهور الأجسام المُضادة (ANCA) الشاذة يرتبط عموما بمرض التهاب القولون التقرُّحى (UC) (فى 80% من المرضى) ، بينما تظهر تلك الأجسام المُضادة فى 20% فقط من المرضى المُصابين بداء كرون (CD).

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
لا توجد حاجة لتحضيرات خاصة. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
يُمكن استخدام اختبارات الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) للأغراض التالية:
  المساعدة فى اكتشاف و تشخيص بعض أشكال التهابات الأوعية الدمويّة المُرتبطة بالمناعة الذاتيّة ، و يشمل ذلك ورم ويجينر الحُبيْبى (Wegener granulomatosis) و مرض التهاب الأوعيّة الدمويّة الميكروسكوبى المُتعدّد (Microscopic polyangiitis) و مُتلازمة شيرج ستروس (Churg Strauss syndrome). قد يُستخدم هذا الاختبار أحيانا لمتابعة العلاج الموصوف و/أو الكشف عن انتكاس و عودة المرض.
  المساعدة فى التمييز بين مرض التهاب القولون التقرُّحى (UC) عن داء كرون (CD) ، و هما نوعان شائعان من أمراض التهاب الأمعاء (IBD).
  إن الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (Antineutrophil cytoplasmic antibodies - ANCA) هى أجسام مُضادة يُنتجها الجهاز المناعى للشخص و التى تستهدف عن طريق الخطأ البروتينات الموجودة داخل خلايا النيتروفيل (أحد أنواع خلايا الدم البيضاء neutrophils). يقوم اختبار الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) باكتشاف و قياس كمية هذه الأجسام المُضادة فى الدم. الأجسام المُضادة الأكثر شيوعا أو اشتباها من تلك الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) ؛ هى الأجسام المُضادة التى تستهدف بروتين الميلوبيروكسيديز (MPO) و الأجسام المُضادة التى تستهدف بروتين البروتينيز (PR3).

يمكن إجراء نوعيْن من الاختبار كالتالى:
  غالبا ما يتم إجراء اختبارات الأجسام المُضادة للسيتوبلازم (ANCA) باستخدام مجهر للفحص التألُقى المناعى الغير مباشر (indirect immunofluorescence microscopy - IFA). حيث يتم خلط عيّنات الدم مع خلايا النيتروفيل (neutrophils) للسماح للأجسام المُضادة المُحتمل تواجُدها بالتفاعُل مع الخلايا. يتم وضع العيّنة على شريحة و مُعالجتها بواسطة صبغة الفلوريسنت (fluorescent stain). ثم يتم فحص الشريحة تحت المجهر و ملاحظة الشكل الناتج. إن الشكل السيتوبلازمى (cANCA) يرتبط بوجود الأجسام المُضادة تجاه البروتينيز (PR3) ، و الشكل المحيط بالنواة (pANCA) يرتبط بوجود الأجسام المُضادة تجاه بروتين الميلوبيروكسيديز (MPO). الشكل المُحتمل الآخر يكون للأجسام المُضادة (ANCA) الشاذة.
  الأجسام المُضادة تجاه بروتين الميلوبيروكسيديز (MPO) و الأجسام المُضادة تجاه بروتين البروتينيز (PR3) يُمكن اختبارها بطريقة خاصة و فردية باستخدام طريقة الفحص المناعى (immunoassay method).
  بعض المُختبرات ستقوم بإجراء الاختبار بأنواعه الثلاثة (ANCA) و (MPO) و (PR3) كاختبار شامل. بينما تقوم مُختبرات أخرى بإجراء اختبار (MPO) و (PR3) فقط إذا كانت نتيجة اختبار (ANCA) إيجابيّة.
  يُمكن إجراء اختبارات إضافية للمساعدة فى تشخيص الحالة ، و تشمل إجراء اختبار مُعدّل سُرعة الترسيب (ESR) و/أو تحليل البروتين الارتكاسى سى (CRP) و ذلك بغرض الكشف عن وجود التهاب ، كذلك إجراء تحليل صورة دم كاملة (CBC) لقياس و تقييم خلايا الدم البيضاء و الحمراء ، و تحليل البول (urinalysis) ، و تحليل نيتروجين اليوريا فى الدم (BUN) و تحليل نسبة الكرياتينين (creatinine) لتقييم وظائف الكُلى. بالنسبة لبعض المرضى ؛ قد يُطلب إجراء اختبارات للكشف عن الإصابة بفيروسات الالتهاب الكبدى أو بالفيروس المُضخّم للخلايا (cytomegalovirus - CMV).

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
التهاب الأوعية الدمويّة
يُطلب إجراء اختبار (ANCA) و/أو اختبارات (MPO) و (PR3) عندما يُعانى الشخص من علامات و أعراض تُرجّح إصابته بالتهاب مناعى فى الأوعية الدمويّة. فى المراحل المُبكّرة من المرض قد تكون الأعراض طفيفة أو غير واضحة مثل الحُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) و الإحساس بالتعب و الإجهاد و فُقدان الوزن و ألم فى العضلات و/أو المفاصل و التعرُّق ليلا. و بتطوُّر و تقدُّم المرض يحدث تلف فى الأوعية الدمويّة على مستوى عموم الجسم مما قد يُسبّب علامات و أعراض مع مُضاعفات تشمل أنسجة و أعضاء مختلفة من الجسم. من الأمثلة القليلة لتلك الأعراض ما يلى:
  العينان : إحمرار فى العينيْن و حكّة فيهما (رغبة فى الهرش) أو "العين الحمراء" (التهاب مُلتحمة العين conjunctivitis) ؛ مشاكل فى البصر (ضبابيّة الرؤية و حتى فُقدان البصر).
  الأذنان : فُقدان السمع.
  الأنف : سَيَلان الأنف أو غيرها من أعراض الجهاز التنفسى العلوى التى لا تشفى سريعا.
  الجلد : طفح جلدى و/أو ظهور حُبيْبات.
  الرئتان : سُعال (كُحّة) و/أو صعوبة فى التنفس.
  الكليتان :  تسرُّب البروتين فى البول (proteinuria).
  كما يمكن أيضا إجراء اختبارات دوْريّة على فترات مُنتظمة لمراقبة الشخص الذى تم تشخيص حالته على أنه مُصاب بالتهاب مناعى فى الأوعية الدموية.


أمراض التهاب الأمعاء (IBD)
قد يُطلب إجراء اختبار (ANCA) مع اختبار الأجسام المُضادة (anti-Saccharomyces cerevisiae antibodies - ASCA) عندما يكون لدى الشخص علامات و أعراض تُرجّح إصابته بمرض التهاب الأمعاء (IBD) ، و يرغب الطبيب فى التمييز ما بين داء كرون (Crohn disease) و التهاب القولون التقرُّحى (ulcerative colitis).
تشمل أعراض مرض التهاب الأمعاء ما يلى:
  ألم و تقلُّصات فى البطن.
  إسهال.
  نزيف فى المُستقيم.
  حُمّى (ارتفاع قى درجة حرارة الجسم).
  تعب و إجهاد عام.
  فى بعض الناس ؛ أعراض مُرتبطة بالجلد و العظام و المفاصل و الأعضاء.
  تأخُّر النمو و التطوُّر عند الأطفال.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
يجب أن يتم تفسير نتائج اختبار (ANCA) بعناية مع أخذ العديد من العوامل فى الاعتبار. حيث سيأخذ الطبيب فى اعتباره العلامات و الأعراض المرضيّة بالإضافة إلى نتائج الاختبارات المعمليّة و الفحوصات الأخرى مثل الفحوصات التصويريّة.

التهاب الأوعية الدمويّة
إن ظهور نتائج إيجابية لاختبارات (ANCA) و (PR3) و/أو (MPO) تُساعد فى دعم تشخيص مرض الالتهاب المناعى فى الأوعية الدمويّة و فى التفريق بين أنواعها المختلفة. مع ذلك ؛ و لتأكيد التشخيص يتم أخذ خُزعة (عيّنة) من المكان المُصاب للفحص.
النتائج السلبيّة لاختبار (ANCA) تعنى أنه من غير الراجح أن هذه الأعراض ترجع إلى إصابة الشخص بالتهاب مناعى فى الأوعية الدمويّة.
عند ظهور نتائج إيجابيّة لاختبار الفحص المجهرى التألُقى المناعى الغير مباشر (indirect immunofluorescence microscopy method) ، فتظهر العديد من الأشكال المختلفة للأجسام المُضادة (ANCA) كما يلى:
  الشكل المُحيط بالنواة (pANCA) : تتجمّع مُعظم صبغة الفلوروسين حول النواة. حوالى90% من العيّنات ذات الشكل (pANCA) سوف يظهر فيها أجسام مُضادة تجاه بروتين الميلوبيروكسيديز (MPO).
  الشكل السيتوبلازمى (cANCA) : تتجمّع صبغة الفلوروسين حول سيتوبلازم الخليّة. حوالى 85% من العيّنات ذات الشكل (cANCA) سوف يظهر فيها أجسام مُضادة تجاه بروتين البروتينيز (PR3).
  النتائج السلبيّة لاختبار (ANCA) : لا تحتوى على صبغة فلوروسين أو يكون هناك تجمُّعات قليلة جدا منها.

إذا كانت نتائج اختبار (ANCA) إيجابيّة ، فيتم إجراء اختبارات إضافية لتحديد كمية الأجسام المُضادة الموجودة. و هذه العملية تُدعَى عملية المُعايَرة (a titer). لعمل المُعايَرة يتم تخفيف عيّنة الدم تدريجيّا ، و فى كل مرحلة يتم فحص العيّنة للكشف عن وجود الأجسام المُضادة. المحلول المُخفّف الذى يُمكن الكشف عن الأجسام المُضادة من خلاله هو المِعيار. على سبيل المثال ؛ إذا كانت نتيجة مُعايَرة الدم إيجابيّة بعد تخفيفه بمقدار 64 ضِعف فيكون المِعيار هو 1:64. و كُلّما زاد المِعيار كُلّما زادت كمية الأجسام المُضادة الموجودة فى الدم.
من المُمكن أن تتغيّر مستويات الأجسام المُضادة (ANCA) بمرور الوقت ، و يُمكن استخدامها عموما فى مُراقبة نشاط المرض و مدى استجابته للعلاج الموصوف. مع ذلك ؛ فمن المُمكن أن تتعارض نتائج المُعايَرة عند بعض المرضى ، فلا تعكس انتكاس الحالة أو عودة المرض.

بالإضافة إلى ذلك ، فمن المُمكن إجراء اختبارات الأجسام المُضادة (MPO) و (PR3) كما يلى:
  تظهر نتائج إيجابيّة للأجسام المُضادة (PR3) و (cANCA) أو (pANCA) فى أكثر من 80% من المرضى المُصابين بورم ويجينر الحُبيْبى (Wegener granulomatosis).
  النتائج الإيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة (MPO) و (pANCA) ترتبط بالإصابة بمرض التهاب الأوعيّة الدمويّة الميكروسكوبى المُتعدّد (Microscopic polyangiitis) ، و بمرض التهاب كُبيْبات الكُلى (glomerulonephritis) ، و بمُتلازمة شيرج ستروس (Churg Strauss syndrome) ، و بمُتلازمة جود باستشار (Goodpasture syndrome). قد تظهر الأجسام المُضادة (MPO) و (pANCA) أيضا فى أمراض المناعة الذاتيّة الأخرى مثل مرض الذئبة الحمراء (systemic lupus erythematosus) و مرض التهاب المفاصل الروماتيزمى (rheumatoid arthritis) و مُتلازمة شوجرين (Sjögren syndrome). 
أمراض التهاب الأمعاء (IBD)
إن اختبار الأجسام المُضادة (ANCA) يُمكن أن يكون ذا فائدة فى تقييم و فحص المرضى ممن لديهم أعراض التهاب فى الأمعاء.
  إذا كان اختبار الأجسام المُضادة (ANCA) الشاذ إيجابيا و اختبار الأجسام المُضادة (ASCA) سلبيا ، فمن المُرجّح إذن أن يكون الشخص مُصابا بمرض التهاب القولون التقرُّحى (ulcerative colitis).
  إذا كان اختبار الأجسام المُضادة (ANCA) الشاذ سلبيا و اختبار الأجسام المُضادة (ASCA) إيجابيا ، فمن المُرجّح إذن أن يكون الشخص مُصابا بداء كرون (Crohn disease). إن الشخص الذى تكون نتائجه سلبيّة لكلا الاختبارين (ANCA) و/أو (ASCA) ، فما يزال هناك احتمال بأن يكون مُصابا بمرض التهاب القولون التقرُّحى أو بداء كرون أو بأى مرض من أمراض التهاب الأمعاء الأخرى.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
فى مُعظم الحالات ؛ يكون من الضرورى أخذ خُزعة (عيّنة) من نسيج الوعاء الدموى المُصاب لتأكيد تشخيص الإصابة بالتهاب مناعى فى الأوعية الدمويّة.
لأن الأعراض المرضيّة المُرتبطة بالتهابات الأوعية الدمويّة و التهابات الأمعاء يُمكن رؤيتها فى عدد من الحالات المرضية الأخرى ، لذلك يتم إجراء اختبارات أخرى قبل أو بالترافُق مع إجراء اختبار الأجسام المُضادة (ANCA) بغرض معرفة الأسباب الأخرى المُسبّبة لتلك الأعراض. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل