كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اختبار الاجسام المضاده للنواه _ANA

الغرض من هذا التحليل:
يتم إجراء هذا الاختبار لتقييم الإصابة بأمراض مناعية ذاتيّة مُحدّدة ، مثل مرض الذئبة الحمراء (systemic lupus erythematosus - SLE) و مُتلازمة شوجرن (Sjögren syndrome) ، من بين الأنواع الأخرى منها.


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
يُطلب منك إجراء هذا الاختبار عندما يعتقد طبيبك المعالج أن لديك أعراض الإصابة بمرض مناعى ذاتى.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن الأجسام المُضادة للنواة (Antinuclear antibodies - ANA) هى مجموعة من الأجسام المُضادة يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعى لشخص ما عندما يفشل فى التمييز بشكل كافى بين ما هو ذاتى "self" و ما هو غير ذاتى "nonself". هذه الأجسام المُضادة و المعروفة بالأجسام المُضادة الذاتيّة تُهاجم الخلايا السليمة الخاصة بالجسم ذاته و تُسبب ظهور علامات و أعراض مرضيّة مثل التهاب الأنسجة و الأعضاء ، و آلام المفاصل و العضلات ، و الإحساس بالإجهاد. تستهدف الأجسام المُضادة للنواة (ANA) المواد الموجودة فى نواة الخلية بصفة خاصة ، و من هنا جاء الاسم"المُضادة للنواة antinuclear". يقوم اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) بالكشف عن وجود تلك الأجسام المُضادة فى الدم.
قد يكون وجود الأجسام المُضادة للنواة (ANA) علامة على وجود تفاعُل مناعى ذاتى يرتبط بالإصابة بالعديد من أمراض المناعة الذاتيّة ، و لكن ذلك يظهر فى مُعظم الأحيان مع الإصابة بمرض الذئبة الحمراء (systemic lupus erythematosus - SLE).
يُعد اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) هو أحد الاختبارات الأساسيّة التى يتم إجراؤها بغرض المساعدة فى تشخيص الإصابة بمرض مناعى ذاتى مُشتبه به أو بغرض استبعاد الإصابة بحالات مرضيّة أخرى لها نفس العلامات و الأعراض المرضيّة. لذلك ، غالبا ما يتبعه إجراء اختبارات أخرى للكشف عن الأجسام المُضادة الذاتيّة و التى قد تساعد فى تحديد تشخيص الحالة. يشمل ذلك على سبيل المثال ، اختبارات الكشف عن الأجسام المُضادة (ENA) و/أو (anti-dsDNA) و/أو (anti-centromere) و/أو (anti-histone).

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
لا توجد حاجة لتحضيرات خاصة. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
يُستخدم اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) كاختبار مبدئى للمساعدة فى تقييم إصابة شخص ما بأمراض المناعة الذاتيّة التى تؤثر على العديد من الأنسجة و الأعضاء على مستوى الجسم (عبر أجهزة الجسم عموما systemic) ، و يُستخدم غالبا كأحد الاختبارات التى تُساعد فى تشخيص الإصابة بمرض الذئبة الحمراء (systemic lupus erythematosus - SLE).
إن الأجسام المُضادة للنواة (ANA) هى مجموعة من الأجسام المُضادة الذاتيّة يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعى لشخص ما عندما يفشل فى التمييز بشكل كافى بين ما هو ذاتى "self" و ما هو غير ذاتى "nonself". هذه الأجسام المُضادة تستهدف مُهاجمة مواد موجودة فى نواة الخلية مُسبّبة تلفا فى النسيج و فى العضو المُصاب.
اعتمادا على العلامات و الأعراض المرضيّة الظاهرة على شخص ما و على المرض المُشتبه به ، قد يتم استخدام اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) إلى جانب أو متبوعا بإجراء اختبارات أخرى للكشف عن الأجسام المُضادة الذاتيّة. تُعتبر بعض هذه الاختبارات كاختبارات فرعيّة من اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) العام ، حيث تقوم بالكشف عن وجود الأجسام المُضادة الذاتيّة التى تستهدف مواد مُعيّنة فى نواة الخلية ، و تشمل تلك الاختبارات الكشف عن الأجسام المُضادة (anti-dsDNA) و (anti-centromere) و (anti-nucleolar) و (anti-histone) و (anti-RNA). قد يُستخدم اختبار الأجسام المُضادة (ENA) أيضا كاختبار متابعة تالى لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA).
تُستخدم تلك الاختبارات التكميليّة بالترافُق مع التاريخ المرضى للشخص بغرض المساعدة فى تشخيص أو فى استبعاد الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة الأخرى ، مثل مُتلازمة شوجرن (Sjögren syndrome) و مرض التهاب العضلات المُتعدّد (polymyositis) و مرض تصلُّب الجلد (scleroderma).
قد تستخدم المُختبرات الطبية المختلفة طُرقا مختلفة للكشف عن الأجسام المُضادة للنواة (ANA). هناك طريقتان شائعتان هما اختبار الفحص المناعى (immunoassay) و اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (fluorescent antibody - IFA). يعتبر اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (IFA) هو المقياس الأمثل. تستخدم بعض المُختبرات الطبية اختبار الفحص المناعى (immunoassay) للكشف عن الأجسام المُضادة للنواة (ANA) و تستخدم اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (IFA) بغرض تأكيد النتائج الإيجابيّة أو النتائج المُلتبسة.
  اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (indirect fluorescent antibody - IFA): هو طريقة يتم فيها خلط عينة دم شخص ما بخلايا مُثبّتة على شريحة. قد تتفاعل الأجسام المُضادة الذاتيّة التى قد تتواجد فى الدم مع الخلايا. تتم مُعالجة الشريحة بأجسام الفلوريسين المُضادة و فحصها تحت المجهر. يتم مُلاحظة تواجُد (أو غياب) و نمط الفلوريسين الظاهر.
  اختبارات الفحص المناعى (immunoassay): عادةً ما يتم إجراء هذه الطُرق بواسطة أجهزة آليّة و لكنها قد تكون أقل دقة فى الكشف عن الأجسام المُضادة للنواة (ANA) من اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (IFA).
  قد تُستخدم أيضا اختبارات معمليّة أخرى مُتعلقة بوجود الالتهاب ، مثل اختبار سُرعة ترسيب الدم (ESR) و/أو اختبار بروتين سى التفاعُلى (CRP) ، بغرض تقييم إصابة شخص ما بمرض الذئبة الحمراء (SLE) أو بأى مرض آخر من أمراض المناعة الذاتيّة.

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) عندما يُعانى شخص ما من علامات و أعراض مرضيّة ترتبط بالإصابة بمرض مناعى ذاتى عام. يُمكن أن يُعانى الأشخاص المُصابون بأمراض المناعة الذاتيّة من العديد من الأعراض المرضيّة الغير واضحة و الغير مُميِّزة للمرض و التى تتغيّر مع مرور الوقت ، فقد تسوء باستمرار ، أو قد تتبدّل بين فترات من الهَيَجان و أخرى من الراحة. تشمل بعض تلك العلامات و الأعراض المرضيّة ما يلى:
  حُمّى بدرجة طفيفة.
  الإحساس الدائم بالإجهاد و الضعف.
  الشعور بألم كألم مرض التهاب المفاصل فى مفصل واحد أو أكثر.
  طفح جلدي أحمر اللون (بالنسبة لمرض الذئبة ، يُشبه هذا الطفح شكل الفراشة الظاهرة عبر الأنف و الخدّيْن).
  حساسية الجلد تجاه الضوء.
  تساقُط الشعر.
  ألم فى العضلات.
  خدر أو وخز (تنميل) فى اليدين أو فى القدمين.
  التهاب و تلف فى الأعضاء و الأنسجة ، و يشمل الكليتين و الرئتين و القلب و بطانة القلب و الجهاز العصبى المركزى ، و الأوعية الدمويّة.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
إن ظهور نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) يعنى وجود تلك الأجسام المُضادة الذاتيّة. و يُرجّح ذلك وجود إصابة بمرض مناعى ذاتى فى شخص ما يُعانى من علامات و أعراض مرضيّة ، و لكن ذلك يتطلّب تقييما آخر للمساعدة فى الوصول للتشخيص النهائى.□□□  اختبارات الأجسام المُضادة للنواة (ANA)

كمية الأجسام المُضادة الذاتيّة المُتواجدة
يوجد نوعان من الاختبارات يتم إجراؤهما فى العادة للكشف عن و قياس كمية الأجسام المُضادة للنواة (ANA):
  اختبارات الفحص المناعى (immunoassay) (اختبارELISA أو اختبار EIA): عادةً ما تظهر النتائج على هيئة عدد يُشير إلى عشوائيّة القياس (يتم اختصارها كحرف "U" على سبيل المثال).
  اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (indirect fluorescent antibody - IFA): تظهر نتائج هذه الطريقة كمعيار (titre). يتم التعبير عن المعايير على هيئة نِسَب. فمثلا ، النتيجة 1:320 تعنى جزء واحد من عينة الدم تم خلطه مع 320 جزء من المادة المُخفِّفة و لا زال فى الإمكان الكشف عن الأجسام المُضادة للنواة (ANA).

أنماط الفلوروسين الخلَوى
بالإضافة إلى وجود معيار ، فإن النتائج الإيجابيّة لاختبار التألُّق المناعى غير المباشر (IFA) ستتضمّن توْصيف لرؤية نوع مُعيّن من أنماط الفلوروسين. ترتبط الأنماط المختلفة بالأنواع المختلفة لأمراض المناعة الذاتيّة ، على الرغم من إمكانية حدوث بعض التداخلات. تشمل بعض الأنماط الأكثر شيوعا ما يلى:
  النمط المُتجانس (Homogenous) (المُنتشر diffuse): ترتبط بالإصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE) ، و بمرض النسيج الضام المُختلط (mixed connective tissue disease) ، و بمرض الذئبة الذى ينشأ بسبب تعاطى الأدوية (drug-induced lupus).
  نمط البُقع (Speckled): يرتبط بالإصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE) ، و بمُتلازمة شوجرن (Sjögren syndrome) ، و بمرض تصلُّب الجلد (scleroderma) ، بمرض التهاب العضلات المُتعدّد (polymyositis) ، و بمرض التهاب المفاصل (rheumatoid arthritis) ، و بمرض النسيج الضام المُختلط (mixed connective tissue disease).
  النمط النووى (Nucleolar):يرتبط بالإصابة بمرض تصلُّب الجلد (scleroderma) ، و بمرض التهاب العضلات المُتعدّد (polymyositis).
  نمط السنترومير (Centromere pattern) (الطرفى peripheral): يرتبط بالإصابة بمرض تصلُّب الجلد (scleroderma) ، و بأمراض "CREST" (مرض تكلُّس الجلد Calcinosis ، مُتلازمة رينود Raynaud syndrome ، مرض شلل المرىء Esophogeal dysmotility ، مرض تصلُّب الأصابع Sclerodactyly ، مرض توسُّع الشُعيْرات الدموية Telangiectasia).

سوف تظهر النتيجة الإيجابيّة لاختبار (ELISA) أو لاختبار (EIA) كعدد من الوحدات أعلى من العدد المرجعى للمُختبر (عدد مُحدّد) بالنسبة لأقل قيمة مُمكن اعتبارها إيجابيّة.
مثال على النتيجة الإيجابيّة باستخدام طريقة اختبار التألُّق المناعى غير المباشر (IFA) و التى سوف تُظهر معيار التخفيف و توْصيف النمط المرئى ، مثل "إيجابى عند تخفيف 1:320 و ذو نمط مُتجانس Positive at 1:320 dilution with a homogenous pattern".
كُلّما كانت قيمة النتيجة أعلى ، كُلّما زاد احتمال ظهور نتيجة إيجابيّة حقيقيّة.
يُمكن أن تظهر نتائج اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) إيجابيّة فى أشخاص ليسوا مُصابين بأى نوع من أمراض المناعة الذاتيّة ، و لذا نحتاج إلى تقييمهم بعناية بالترافُق مع العلامات و الأعراض المرضيّة الظاهرة.
قد تُصبح نتيجة اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) إيجابيّة قبل ظهور علامات و أعراض الإصابة بمرض مناعى ذاتى ، و لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتفسير معنى ظهور نتيجة إيجابيّة عند شخص ما لا يُعانى من أى أعراض مرضيّة.

□□□  الحالات المرضيّة المُرتبطة بظهور نتيجة إيجابية لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA)

الحالة الأكثر شيوعا هى مرض الذئبة الحمراء (SLE).
  مرض الذئبة الحمراء (SLE):غالبا ما نلاحظ وجود الأجسام المُضادة للنواة (ANA) عند الإصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE). إن حوالى 95% من الأشخاص المُصابين بمرض الذئبة الحمراء (SLE) تظهر لديهم نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA). إذا كان لدى شخص ما أيضا أعراض الإصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE) ، مثل التهاب المفاصل و ظهور طفح جلدى و حساسيّة الجلد تجاه الضوء ، فعندئذ من المُحتمل أن يكون هذا الشخص مُصابا بمرض الذئبة الحمراء (SLE). يُساعد ظهور نتائج إيجابيّة لاختبارات الأجسام المُضادة (anti-dsDNA) و (anti-SM) (و التى غالبا ما يتم إجراؤها كجزء من اختبار ENA panel) فى تأكيد تشخيص الحالة على أنها إصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE).

تشمل الحالات المرضيّة الأخرى التى قد تظهر فيها نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) ما يلى:
  مرض الذئبة الذى ينشأ بسبب تعاطى الأدوية (Drug-induced lupus): هناك عدد من الأدوية قد تُحفّز الإصابة بهذا المرض ، و الذى يرتبط بظهور أعراض مرض الذئبة الحمراء (SLE). عند التوقف عن تعاطى تلك الأدوية ، عادةً ما تختفى الأعراض. على الرغم من أنه قد تم تحديد العديد من الأدوية على أنها تُسبب ظهور أعراض مرض الذئبة ، إلا أن أكثرها ارتباطا بهذه المُتلازمة تشمل أدوية الهيدرالازين (hydralazine) و أيزونيازيد (isoniazid) و بروكيناميد (procainamide) و العديد من أدوية مُضادات التشنُّجات (anticonvulsants). حيث أن هذه الحالة المرضيّة ترتبط بإنتاج الأجسام المُضادة الذاتيّة تجاه الهيستونات (histones) ، فقد يتم طلب إجراء اختبار الجسم المُضاد للهيستون (histone antibody test) بغرض دعم التشخيص.
  مُتلازمة شوجرن (Sjögren syndrome): تظهر نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) لدى 40-70% من هؤلاء المُصابين بتلك الحالة المرضيّة. بينما تدعم هذه النتيجة التشخيص ، إلا أن ظهور نتيجة سلبيّة لا يستبعد الإصابة بها. قد يرغب الطبيب المعالج فى إجراء اختبار للمجموعتيْن الفرعيّتيْن من الأجسام المُضادة للنواة (ANA): و هى الأجسام المُضادة "Anti-SS-A (Ro)" و الأجسام المُضادة "Anti-SS-B (La)". تظهر لدى حوالى90% أو أكثر من الأشخاص المُصابين بمُتلازمة شوجرن (Sjögren syndrome) أجسام مُضادة ذاتيّة تجاه (SSA).
  مرض تصلُّب الجلد (Scleroderma): تظهر نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) لدى حوالى 60-90% من الأشخاص المُصابين بمرض تصلُّب الجلد (scleroderma). يُمكن إجراء اختبارات الكشف عن المجموعات الفرعيّة للأجسام المُضادة للنواة (ANA) فى الأشخاص المُصابين بهذه الحالة المرضيّة بغرض المساعدة فى التمييز بين شكليْن من المرض ، شكل محدود الانتشار و آخر مُنتشر. الشكل المُنتشر من المرض يكون أكثر عُنفا. الشكل المحدود الانتشار من المرض هو الأكثر إرتباطا بظهور نمط السنترومير عند صبغ الأجسام المُضادة للنواة (ANA) (و اختبار الأجسام المُضادة للسنترومير anticentromere test) ، بينما يرتبط الشكل المُنتشر من المرض بوجود الأجسام المُضادة الذاتيّة تجاه (ScI-70).
  بصورة أقل شيوعا ، قد تظهر الأجسام المُضادة للنواة (ANA) فى الأشخاص المُصابين بمُتلازمة رينود (Raynaud syndrome) ، و فى المُصابين بمرض التهاب المفاصل (arthritis) ، و بمرض التهاب الجلد و العضلات (dermatomyositis) أو بمرض التهاب العضلات المُتعدّد (polymyositis) ، و بمرض النسيج الضام المُختلط (mixed connective tissue disease) ، و بأمراض المناعة الذاتيّة الأخرى.
  يجب أن يعتمد الطبيب المعالج فى تشخيص الحالة على نتائج الاختبار ، و على الأعراض المرضيّة الظاهرة ، و على التاريخ المرضى للشخص. حيث أن الأعراض المرضيّة قد تظهر و تختفى ، فقد يستغرق الأمر شهورا أو سنوات حتى يظهر نمط قد يُرجّح إذا ما كانت الإصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE) أو بأى مرض آخر من أمراض المناعة الذاتيّة.
  إن ظهور نتيجة سلبيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) تجعل تشخيص الحالة على أنها إصابة بمرض الذئبة الحمراء (SLE) غير مُرجّح. فى العادة لا يكون من الضرورى إعادة إجراء الاختبار السلبى النتيجة فى الحال ؛ مع ذلك ، و بسبب الطبيعة العرضيّة لأمراض المناعة الذاتيّة ، فقد يكون من الحكمة إعادة إجراء الاختبار فى المستقبل حال تكرّر ظهور الأعراض.
  بغض النظر عن الحالات النادرة ، فليس من الضرورى إجراء اختبار الكشف عن المجموعات الفرعيّة من الأجسام المُضادة الذاتيّة ، إذا ظهرت نتيجة سلبيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) عند شخص ما.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
لا يُستخدم اختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) لتعقُّب و مُراقبة تطوُّر مسار مرض الذئبة الحمراء (SLE) ، لذلك لا يُطلب فى العادة إجراء سلسلة متتالية من اختبارات الأجسام المُضادة للنواة (ANA) للمرضى المُصابين بالمرض.
قد تظهر نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) عند استعمال عدد من الأدوية ، و عند الإصابة ببعض حالات العدوى ، و بمرض الالتهاب الكبدى المناعى الذاتى (autoimmune hepatitis) ، و بمرض تليُّف الكبد الصفراوى الأوَّلى (primary biliary cirrhosis) ، كما هو الحال عند الإصابة بالحالات المرضيّة الأخرى المذكورة أعلاه.
قد تظهر نتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للنواة (ANA) عند حوالى 3-5%من الأشخاص الأصِحّاء من القوقازيين ، و قد ترتفع النسبة لتصل إلى 10-37% فى الأشخاص الأصِحّاء ممن تتجاوز أعمارهم الـ 65 سنة لأن إنتاج الأجسام المُضادة للنواة (ANA) يزداد بتقدُّم العُمر. تلك النتائج تُعتبر نتائج إيجابيّة كاذبة لأنها لا ترتبط بالإصابة بمرض مناعى ذاتى. هذه الحالات تكون أكثر شيوعا لدى النساء أكثر منها لدى الرجال. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل