كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الالتهاب الكبدى سي _ فيروس سي _ التليف الكبدى _ Virus C

 الالتهاب الكبدي  Hepatitis C Virus _ C


تم التعرف على الفيروس المسبب في عام 1989 وهو من نوع فيروسات ال RNA واكتشاف خصائص هذا الفيروس ادت الى فهم دوره الاساسي في التهاب الكبد وفهم تليف الكبد وسرطان الكبد وهناك حوالي 170 مليون شخص مصابون بالتهاب مزمن بفيروس سي وحوالي ثلاثه الى اربعه مليون شخص يصابون كل عام بهذا الالتهاب على مستوى العالم. 

قد يهمك ايضا : تعرف على اهم الفيروسات الكبديه 

كيف يدمر الفيروس خلايا الكبد ؟؟!


عندما يدخل الفيروس الخلايا الكبديه يقوم اولا اخراج الحمض النووي الخاص به في غلام الخليه فيستخدم التركيب الجيني الخاص بالخليه لعمل نسخ منه مما يؤدي الى تدمير الخليه التي احتلها ثم ينطلق الجيل الجديد من الفيروسات ليهاجم خلايا اخرى.


الأعراض

تُعرَف العدوى الطويلة الأمد بفيروس التهاب الكبد C باسم التهاب الكبد C الوبائي المزمن. عادةً ما يكون التهاب الكبد الوبائي المزمن عدوى "صامتة" لعدة سنوات، إلى أن يُتلِف الفيروس الكبد بما يكفي لإحداث علامات مرض الكبد وأعراضه.


تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:


حدوث النزيف بسهولة

حدوث كدمات بسهولة

الإرهاق

ضعف الشهية

اصفرار لون الجلد والعينين (اليرقان)

بول غامق اللون

حكَّة في الجلد

تَراكُم السوائل في بطنكَ (الاستسقاء)

تورُّم كلتا رجليك

فقدان الوزن

الارتباك، والنُّعاس وتداخُل الكلام (الاعتلال الدماغي الكبدي)

أوعية دموية تُشبِه العنكبوت على جلدكَ (أورام وعائية عنكبوتية)

تبدأ كل عدوى التهاب الكبد C الوبائي المزمن بمرحلة حادَّة. لا يُشخّص عادةً التهاب الكبد C لأنه نادرًا ما يُسبِّب أعراضًا. عندما تَظهَر العلامات والأعراض، قد تشمل اليرقان، إلى جانب التعب والغثيان والحُمَّى وآلام العضلات. تَظهَر الأعراض الحادة بعد شهر إلى ثلاثة أشهر من التعرُّض للفيروس، وتستمرُّ من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر.


التهاب الكبد C الحادُّ لا يتحوَّل إلى مزمن دائمًا. يتخلّص بعض الناس من فيروس التهاب الكبد سي HCV من أجسامهم بعد المرحلة الحادة، وهي نتيجة تُعرَف باسم التطهير الفيروسي التلقائي. في الدراسات التي أُجرِيَتْ على الأشخاص المصابين بفيروس التهاب الكبد سي الحاد HCV، تراوحت معدَّلات التطهير الفيروسي التلقائي من 15% إلى 25%. التهاب الكبد C الحاد يستجيب بشكل جيِّد إلى العلاج بمضادات الفيروسات.

الأسباب

عدوى التهاب الكبد C ناتجة عن فيروس التهاب الكبد C‏ (HCV). تنتشر العدوى عندما يَدخُل الدم المُلوَّث بالفيروس إلى مجرى الدم لشخص غير مصاب.


على الصعيد العالمي، يوجد التهاب الكبد الوبائي في عدة أشكال متميِّزة، والمعروفة باسم الأنماط الجينية. حُدِّدت سبعة أنماط وراثية مميزة لالتهاب الكبد الوبائي وأكثر من 67 نوعًا فرعيًّا. النمط الوراثي الأكثر شيوعًا لالتهاب الكبد الوبائي في الولايات المتحدة هو النوع الأول.


على الرغم من أن التهاب الكبد C المزمن يتبع مسارًا مشابهًا بغضِّ النظر عن النمط الجيني للفيروس المُصاب، فإن توصيات العلاج تختلف حسب النمط الجيني للفيروس. 


ماذا يحدث بعد الاصابه بفيروس سي؟؟!

بعد الاصابه بالفيروس يحدث التهاب كبدي يكون في 15% من الحالات التهابا حادا وقد يستطيع الجسم التخلص منه تلقائيا وذلك في حاله كون الجهاز المناعي للشخص المصاب يعمل بصوره جيده ومتوازنه بدون اي تعواقب على المدى البعيد ولكن في معظم الحالات 85% يكون الالتهاب مزمنا ولا يتخلص الجسم من الفيروس وقد يتفوق من الامر بحدوث التهاب كبدي مزمن نشط ويدمر الكبد ببطء على مدى سنين طويله وبالتالي مع الوقت قد يؤدي هذا الالتهاب المزمن الى تليف بالكبد وارتفاع في ضغط الدوره الدمويه وما مضاعفاتها مثل دوالي المريء وقد يتطور الامر ويحدث فشل الكلوي وفي بعض الحالات تليف الكبد المتقدمه قد يحدث سرطان الكبد. 

مهم جدا : تعرف على وظائف الكبد 


كيف تنتقل عدوى فيروس سي؟؟!


غالبا عن طريق التعرض للدم او بعد مكوناته في عمليات نقل الدم والابر والالات الحاده ومصدر الدم المسبب للعدوى قد يكون النزيف من جرح او من الانف او الدوره الشهريه او الادوات الشخصيه مثل فرشاه الاسنان او الامواس او الادوات المستخدمه في تدمير الاظافر غالبا لا تنطق العدوى فيروس سي بالعلاقه الجنسيه نادرا ما ينتقل من الام المصابه الى الطفل حديث الولاده ولكن تزيد فرصه انتقاله اذا كانت الام مصابه بمرض


 



الايدز في نفس الوقت لا تمثل الرضاعه وسيله لانتقاله ولا ينتقل عن طريق المصافحه او العطس او الكحه او المشاركه في الاطباق او الاكواب او اي علاقه اخرى ليس فيها تعرض للدم يصبح المصابون فيروس سي معديين الاخرين بعد اسبوعين من اصابتهم بالفيروس المخدرات التي تحكم بالوريد بالسرنجات مشتركه احد اهم طرق انتقال عدو فيروس سي وتعد هذه الوسيله اخطر في نقل عدوى الالتهاب الكبد الفيروسي من نقل العدوى بفيروس الايدز حيث ان احتمالات الاصابه بالالتهاب الكبد الفيروسي يتراوح بين 60% و80% في مقابل 30% احتمالات الاصابه بفيروس الإيدز.


الفحوصات الاساسيه لتشخيص المرض:


تحاليل الاجسام المضاده والتي تبحث عن وجود الاجسام المضاده لفيروس سي وحاليا التحاليل التي تجرى في معظم معامل التحاليل هي من الجيل الثالث للتحليل لفيروس سي

 1- RNA تحليل الحامض النووي والتي تبحث عن وجود اجزاء من الفيروس والطريقه الاكثر شيوعا هي تحليل PCR.

2- تحليل انزيمات الكبد Alt , Ast وتسمي ايضا Sgpt , sgot بالدم يقيس مستوى هذه الانزيمات الكبديه التي تنتج بكميات كبيره في حاله التهاب الكبد مثل حالات الالتهاب الكبد الفيروسي سي وايضا في حالات الالتهاب الكبدي الاخرى وحالات مرضيه اخرى غير ناتجه عن مرض بالكبد وتمثل هذه الانزيمات مؤشرا اوليا لدرجه او شده الالتهاب الكبدي وان كانت ليست مؤشرا دقيقا وفي كل الاحوال لا يرتبط مستوى هذه الانزيمات بكفاءات الكبد او مدى قيام بعمله حيث ان ذلك تحليل الاخرى مثل الالبومين وزمن البروثرومبين والصفراء والذي تعرف وظائف الكبد.

وعلى الجانب الاخر فان مستوى هذه الانزيمات في الكثير من مرضى الالتهاب الكبدي الفيروس سي يكون طبيعيا وفي هذه الحاله يجب متابعه التحاليل كل ثلاثه الى سته شهور للتيقن من استمرارها في المستوى الطبيعى  


ما هو تحليل عينه الكبد في مرضى فيروس سي وما اهميتها؟؟!

عينه الكبد هي اخذ عينه صغيره من النسيج الكبدي لا يتعدى طولها بضعه ملي مترات بواسطه ابره مخصصه لذلك تحت تاثير مخدر موضعي وبعد الفحص بالموجات فوق الصوتيه لتحديد الموضع المراد اخذ العينه منه وبعد ذلك فحص العينه تحت الميكروسكوب ويتم طلب عمل هذه العينه غالبا في المرضى الذين يعانون من ارتفاع الانزيمات الكبديه وهي تعطي صوره مباشره عن حاله الخلايا الكبديه ومدى تاثرها بالفيروس وغالبا ما تسهم نتائج العينه الكبديه في تحديد مدى الحاجه والاستفاده المتوقعه من علاج الفيروس. 


عوامل تلعب دورا في تطور التليف الكبدي؟!


* العمر وقت العدوى فمن يصابون بالمرض في عمر اصغر يكونون عرضه لتطور المرض بشكل سريع

* ادمان الخمور كل الدراسات تؤكد على ان الكحول عامل مهم جدا في تطور الالتهاب الكبدي المزمن الى تليف كبدي 

* عدوى متزامنه مع اتش اي بي HIV الفيروس الذي يسبب مرض الايدز

* عدوى متزامنه مع فيروس الالتهاب الكبدي ب

التهاب الكبد سي يتصف بالديمومه.


يحدث غالبا في مرحله الشباب ونتيجه لعدم تعرض هذا الفيروس لمقاومه تذكر من قبل جهاز المناعه فعاد ما تصبح العدوى والمرض مزمنه عند الغالبيه غالبا لا يمكن التخلص منها وفي الحقيقه فان 85% من من تعرض لفيروس الكبد سي سيكونون حاملين للمرض بصوره دائمه.


احتمال نقل فيروس سي لافراد العائله:


فيروس الالتهاب الكبدي سي لا ينتقل عن طريق الطعام او الشراب او البراز وهو ما يقلل فرصه العدوى بين افراد الاسره بينما ترتفع نسبه العدوى قليلا اذا تم المشاركه في استعمال الادوات الحاده مثل امواس الحلاقه فرشاه الأسنان.



قد يهمك ايضا : تعرف على فحص وظائف الكلى و التحاليل الخاصه بالكلى 


احتمال العدوى من الام الى الطفل حديث الولادة:


لا يمنع الحمل بالنسبه للنساء المصابات بفيروس الالتهاب الكبدي سي فنسبه الانتقال من الام للجنين هي اقل من 6% كما ان طريقه الولاده قيصريه او طبيعيه لا يبدو انها تؤثر على نسبه انتقال فيروس الالتهاب الكبدي سي للطفل ولا يوجد ارتباط بين الارضاع عن طريق السد هو العدويه للرضيع لكن ينصح بوقف الرضاعه الطبيعيه اذا تعرضت حلمات الثدي للتشقق حيث ان خطر الانتقال يرتفع عند ذوات المستويات العاليه من الفيروس في الدم او عند الاصابه بفيروس الايدز ومع ذلك فالاطفال المصابون بهذا الفيروس منذ الولاده لا يتعرضون لمشاكل صحيه في سنوات العمر الاولى.


عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل