كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

موانع التجلط _ Anticoagulants_ مواد مانعه للتجلط الشائعه بالمعمل

يوجد العديد من موانع التجلط التى تستخدم فى المعمل بصفه مستمره ودائمه ولا يمكن الاستغناء عنها وهى كالاتى :-

1- ايثيلين ثنائى الامين رباعى حمض الخل (Ethylene Diamine Tetra Acetic Acid (EDTA 

يقضل استخدام هذا المضاد فى اختبارات علم الدم Hematology بصوره خاصه حيث يعمل على المحافظه على المكونات الخلويه من التلف و يستتخدم عاده بشكل ملح ثنائى الصوديوم او ثنائى البوتاسيوم بتركيز يقارب من 1-2 مجم / مل من الدم وترجع فعاليه هذا الملح كمانع للتجلط الى قابليته للارتباط مع كالسيوم الدم وعزله كليا عن القيام بدوره فى عمليه التجلط . 




2- سترات الصوديوم  Sodium Citrate 

مثل سترات الصوديوم وهى بشكل سائل وتستعمل فى انابيب فحص تخثر الدم و فى اكياس نقل الدم وترتبط بالكالسيوم لكن بشكل اضعف من ال EDTA . 

 

3- الهيبارين Heparin 

هو ماده مانعه للتجلط و هو من مكونات الدم الاساسيه و لكنه يوجد بتركيز لا يكفى لمنع تجلط الدم و يتولد الهيبارين من خلايا الكبد فهو موجود بتركيز عالى فى الكبد و يتميز عن غيره بكونه لا يتداخل معه اى اختبار من اختبارات التحليل الكيميائى .
و الهيبارين عباره عن ميكوتين عديد حمض الكبريتيك و يضاف الهيبارين بنسبه 20 % وحده لكل ملليتر من الدم وبما انه لا يذوب فى الحال لذا فان محلوله غالبا ما يستخدم ويخفف على جدران الانبوبه ليكون فى تماس مباشر مع الدم ومفعوله افضل ما يمكن ويفضل استخدام الانابيب الجاهزه . 

4- اكزالات البوتاسيوم Potassium Oxalates

يعمل هذا المضاد على ترسيب ايونات الكالسيوم  وبذلك يمنع تجلط الدم ويفضل استعماله لسهوله زوبانه . 

5- فلوريد الصوديوم Sodium Fluoride

يستعمل عاده كماده حافظه من اجل تقدير الجلوكوز فى الدم الا انه يستخدم كمضاد للتجلط ( ضعيف ) و كقاعده عامه فان الفلوريد يجب الا يستخدم عندما يكون جمع العينات من اجل تقديرات انزيميه او عندما يستخدم ككاشف Reagent فى الاختبار (الطرق الانزيميه ) مثل طريقه اليورياز Urease لتقدير اليوريا .

6- الاسبرين Aspirin

ومجموعته تستعمل لمنع تكون خثر الدم ايضا لكنه لا يعمل بنفس طريقه هذه المواد بل انه بعمل على منع التصاق الصفائح الدمويه و بذلك يمنع تكون خثره الدم . 


الاحتياطات اللازمه عند استخدام موانع التجلط 

يجب اضافه مانع التجلط الى انبوبه جمع الدم بمجرد سحبه مباشره 

يجب ان يكون اختيار مانع التجلط غير مؤثر على التحليل لان موانع التجلط هى مركبات كيميائيه لاملاح بعض المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم و الليثيوم , لذلك لا يمكن استخدام موانع التجلط من املاح الصوديوم و البوتاسيوم عندما يخص التحليل تعيين الالكتروليتات كالصوديوم و البوتاسيوم لان ذلك سوف يؤدى الى خطا ايجابى اكبر فى نتائج التحليل ولكن فى مثل هذه الحاله يمكن استخدام موانع التجلط مثل الليثيوم او الامونيوم . 

اما فى حاله تحليل الكالسيوم فى الدم فلا يمكن استخدام اوكزالات الصوديوم لان هذا الملح سوف يزيل كل ما تحتويه العينه من الكالسيوم بترسيبه على شكل اكزالات كالسيوم . 


عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل