كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اختبار الاجسام المضاده (Anti-Dnase) _ كابتن تحاليل يقدم اختبار الاجسام المضاده

الغرض من هذا التحليل:
يتم إجراء هذا الاختبار للمساعدة فى تحديد ما إذا كنت قد أُصبت بعدوى سابقةبالمجموعة (group A) من البكتيريا السبحيّة (streptococcus) أم لا ، و للمساعدة فى تشخيص المُضاعفات التى تنتج عن الإصابة بعدوى حديثة بالبكتيريا السبحيّة ، مثل حدوث الحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) و التهاب كُبيْبات الكُلى (أحد أشكال أمراض الكُلى glomerulonephritis).


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
يُطلب منك إجراء هذا الاختبار عندما تُعانى من أعراض مرضيّة تُرجّح إصابتك بالحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) ، مثل الحُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) و الإحساس بألم فى الصدر و الإجهاد و قِصَر النفس ، أو أعراض مُصاحبة للإصابة بالتهاب كُبيْبات الكُلى (glomerulonephritis) ، مثل تورُّم الأنسجة (edema) و اللون القاتم للبول ، لا سيّما إذا كنت قد أُصبت مؤخرا بعدوى بالبكتيريا السبحيّة (group A streptococcal infection) و التى لم يتم تشخيصها أو علاجها بشكل سليم. قد يتم إجراء هذا الاختبار بالترافُق مع إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO test).

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن الجسم المُضاد (anti-DNase B) هو اختصار لـ (Antideoxyribonuclease-B antibody) ، و هو أحد أكثر الأجسام المُضادة شيوعا التى يُنتجها الجهاز المناعى بالجسم كاستجابة للإصابة بالعدوى بالميكروب السبحى بالمجموعة (group A) من بكتيريا (streptococcus). يقوم هذا الاختبار بقياس كمية الجسم المُضاد تجاه أحد الأجسام المُستضادة للبكتيريا السبحيّة (anti-DNase B) فى الدم. قد يتم إجراؤه بالترافُق مع أو تاليا لإجراء اختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO test) ، (و هو اختبار آخر يقوم بالكشف عن الجسم المُضاد تجاه الجسم المُستضاد للبكتيريا السبحيّة).

إن المجموعة (group A) من البكتيريا السبحيّة هى أحد أنواع البكتيريا المسئولة عن التسبُّب فى حدوث التهاب الحلق و أنواع أخرى من العدوى ، تشمل عدوى الجلد (مرض تقيُّح الجلد pyoderma و مرض القوْباء impetigo و التهاب النسيج الخلوى cellulitis). فى أغلب الحالات يتم التعرُّف على العدوى بالبكتيريا السبحيّة حيث يتم علاجها بالمُضادات الحيويّة فتشفى.
عندما لا تُسبّب العدوى بالبكتيريا السبحيّة أعراضا مرضيّة ظاهرة بشكل واضح ، و لا يتم علاجها ، أو لم تُعالج بشكل فعَّال ، فإن ذلك يؤدى إلى إمكانية حدوث مُضاعفات مثل مرض الحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) و مرض التهاب كُبيْبات الكُلى (glomerulonephritis) ، خاصةً فى الأطفال صِغار السِن. أصبحت تلك الحالات المرضيّة الثانويّة أقل حدوثا فى الولايات المتحدة بسبب إجراء الاختبار الروتينى للكشف عن البكتيريا السبحيّة ، و لكنها ما زالت تحدث. يُمكن أن تُسبّب تلك الحالات المرضيّة مُضاعغات خطيرة ، مثل تلف عضلة القلب ، و قصور حاد فى وظائف الكُلى ، تورُّم الأنسجة (edema) ، و ارتفاع ضغط الدم. يُمكن استخدام اختبارى الأجسام المُضادة (anti-DNase B) و الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASOtest) بغرض المساعدة فى تحديد ما إذا كانت تلك الأعراض ترجع إلى إصابة حديثة بالعدوى بالبكتيريا السبحيّة (group A strepl infection) من عدمه.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
لا توجد حاجة لتحضيرات خاصة. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
يمكن استخدام اختبار الأجسام المُضادة (anti-DNase B) للمساعدة فى تحديد ما إذا كانت عدوى حديثة بالبكتيريا السبحيّة (group A Streptococcus):
  هى سبب إصابة شخص ما بالتهاب كُبيْبات الكُلى (أحد أشكال أمراض الكُلى glomerulonephritis).
  تسبّبت فى إصابة شخص ما بالحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) مع ظهور علامات و أعراض مرضيّة.

قد يُطلب إجراء هذا الاختبار مع إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) ، و هو اختبار آخر يُستخدم للكشف عن عدوى سابقة بالبكتيريا السبحيّة.
فى أغلب الحالات ، يتم التعرُّف على حالات التهاب الحلق و الجلد بالبكتيريا السبحيّة و علاجها بالمُضادات الحيويّة فتشفى العدوى. أما فى حالات العدوى التى لا تُسبب أعراضا واضحة و/أو لم يتم تشخيصها أو علاجها ، فقد ينتج عنها مُضاعفات فى بعض الأشخاص ، تحديدا الإصابة بمرض الحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) و بالتهاب كُبيْبات الكُلى (glomerulonephritis) ، لا سيّما فى الأطفال الصِغار.
إذا لم يتم تشخيص و علاج حالات عدوى الحلق بالبكتيريا السبحيّة بشكل سليم ، فيُمكن أن يؤدى ذلك إلى الإصابة إما بالحُمّى الروماتيزميّة أو بالتهاب كُبيْبات الكُلى ، أما فى حالات عدوى الجلد بالبكتيريا السبحيّة ، فيُمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالتهاب كُبيْبات الكُلى. يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) إذا عانى شخص ما من أعراض مرضيّة تُرجّح إصابته بالحُمّى الروماتيزميّة أو بالتهاب كُبيْبات الكُلى و كان لديه تاريخ مرضى حديث بالإصابة بالتهاب فى الحلق أو بعدوى جلدية مُعيّنة أو بعدوى مؤكّدة بالبكتيريا السبحيّة.
إذا ما ظهرت نتيجة اختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) سلبيّة ، فقد يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة (anti-DNase B) مُنفردا ، أو بالترافُق مع إجراء اختبار آخر للكشف عن الجسم المُضاد للبكتيريا السبحيّة مثل الجسم المُضاد (antihyaluronidase). هناك نسبة مئوية صغيرة فقط (10-15%) من هؤلاء الذين أصيبوا بمُضاعفات تالية للإصابة بعدوى البكتيريا السبحيّة لن تُعانى من ارتفاع مستوى الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) و لكن قد يرتفع لديهم مستوى الأجسام المُضادة (anti-DNase B) أو الجسم المُضاد (antihyaluronidase). يتأكّد حدوث ذلك خاصةً إذا ارتبط حدوث التهاب كُبيْبات الكُلى بوجود عدوى جلديّة سابقة بالبكتيريا السبحيّة.
حيث أنه قد انخفض مُعدّل حدوث مُضاعفات تالية للإصابة بعدوى البكتيريا السبحيّة فى الولايات المتحدة ، فكذلك قلّ استخدام اختبارى الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO test) و (anti-DNase B test).

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
يُطلب إجراء اختبارى الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO test) و (anti-DNase B test) عندما يُعانى شخص ما من أعراض مرضيّة تجعل الطبيب المعالج يشتبه فى كوْنها ترجع إلى الإصابة بعدوى سابقة بالبكتيريا السبحيّة. يُطلب إجراؤهما عندما تظهر الأعراض المرضية ، فى العادة يكون ذلك خلال الأسابيع التالية لحدوث التهاب فى الحلق أو عدوى فى الجلد ، أى خلال وقت لم تعد البكتيريا موجودة فيه فى الحلق أو فى الجلد.
قد يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة (anti-DNase B) و إجراء اختبار آخر للكشف عن الجسم المُضاد للبكتيريا السبحيّة مثل الجسم المُضاد (antihyaluronidase) عندما تظهر نتيجة سلبيّة لاختبار الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) بغرض البحث عن تأكيد الإصابة بعدوى سابقة بالبكتيريا السبحيّة.

قد تشمل بعض أعراض مرض الحُمّى الروماتيزميّة (rheumatic fever) ما يلى:
  الحُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم).
  تورُّم و ألم بأكثر من مِفصل واحد ، خاصةً فى الكاحلين و الرُكبتين و المِرفقين و الرُسغين ، و ينتقل أحيانا من مِفصل لآخر.
  ظهور عُقَد صغيرة غير مؤلمة تحت الجلد.
  حركات و تشنُّجات سريعة (رقص سيدينهام Sydenham's chorea).
  ظهور طفح جلدى.
  أحيانا قد يحدث التهاب فى القلب (carditis) ، و قد لا يُسبب ذلك أية أعراض واضحة و لكنه قد يؤدى أيضا إلى قِصَر النفس أو خفقان القلب أو ألم بالصدر.

قد تشمل بعض أعراض مرض التهاب كُبيْبات الكُلى (glomerulonephritis) ما يلى:
  الإجهاد و نقص الطاقة.
  نقص كمية البول.
  بول مصحوب بدم.
  طفح.
  ألم بالمفاصل.
  تورُّم الأنسجة (edema).
  ارتفاع ضغط الدم.
  مع ذلك ، قد نلاحظ ظهور تلك الأعراض فى حالات مرضيّة أخرى.
  قد يتم إجراء اختبار الأجسام المُضادة (anti-DNase B) مرتيْن على عيّنتيْن يتم جمعهما بفاصل زمنى قدره أسبوعيْن من أجل معرفة الكمية (المعيار titre) خلال المرحلة الحادة من المرض و خلال مرحلة النقاهة. و هو ما يتم إجراؤه بغرض تحديد إذا ما كان مستوى الجسم المُضاد يرتفع أم ينخفض أم يظل كما هو عليه.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
يتم إنتاج الأجسام المُضادة للبكتيريا السبحيّة (ASO) و (anti-DNase B) بعد مرور حوالى أسبوع إلى شهر من بداية الإصابة بالعدوى بالبكتيريا السبحيّة. تصل كمية الجسم المُضادة (anti-DNase B) (المعيار titre) إلى أقصاها بعد مرور حوالى 4 إلى 6 أسابيع من المرض و قد تظل مرتفعة لشهور عديدة. عادةً ما تظل مرتفعة لفترة أطوَل من الجسم المًضاد (ASO).
إن النتيجة السلبيّة لاختبارى الأجسام المُضادة (anti-DNase B) و (ASO) أو وجود كمية ضئيلة جدا من تلك الأجسام المُضادة يعنى أنه من المُرجّح أن الشخص الذى أجرى الاختبارات لم يتعرَّض لعدوى حديثة بالبكتيريا السبحيّة. يتأكّد حدوث ذلك خاصةً إذا تم إعادة إجراء الاختبار على عينة تم جمعها بعد مرور 10 إلى 14 يوما لاحقا و ظهرت له نتائج سلبيّة أيضا.
إن وجود كمية مرتفعة من الجسم المُضاد (anti-DNase B) أو (ASO) ، أو ظهور كمية مُتزايدة من تلك الأجسام المُضادة ، يعنى أنه من المُرجّح أن الشخص الذى أجرى الاختبارات قد أُصيب بعدوى حديثة بالبكتيريا السبحيّة. توجد نسبة مئوية صغيرة (10-15%) من هؤلاء الذين حدثت لديهم مُضاعفات مُتعلّقة بالإصابة بعدوى حديثة بالبكتيريا السبحيّة لن يُعانوا من ارتفاع كمية الأجسام المُضادة (ASO).  يتأكّد حدوث ذلك خاصةً مع حدوث التهاب كُبيْبات الكُلى الذى يلى وجود عدوى جلديّة بالبكتيريا السبحيّة. مع ذلك ، قد يُعانى هؤلاء الأشخاص من ارتفاع مستوى الجسم المُضاد (anti-DNase B) و/أو ارتفاع مستوى أحد الأجسام المُضادة الأخرى للبكتيريا السبحيّة مثل ارتفاع مستوى الجسم المُضاد (antihyaluronidase).
لا يُمكن استخدام اختبارى الأجسام المُضادة (anti-DNase B) و (ASO) للتنبُّؤ بحدوث مُضاعفات تالية للإصابة بعدوى بالبكتيريا السبحيّة ، و لا التنبُّؤ بنوع أو شِدة المرض. إذا وُجدت أعراض الإصابة بالحُمّى الروماتيزميّة أو بالتهاب كُبيْبات الكُلى ، فقد يُستخدم ارتفاع مستوى الأجسام المُضادة (anti-DNase B) و/أو (ASO) للمساعدة فى تأكيد التشحيص.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
إذا كان هناك مستوى مرتفع و/أو مُتزايد للجسم المُضاد (ASO) لدى شخص ما ، فليس هناك ضرورة لإجراء اختبار الجسم المُضاد (anti-DNase B). مع ذلك ، إذا ظهرت نتيجة سلبيّة لاختبار الجسم المُضاد (ASO) ، فعندئذ يُمكن أن يكون اختبار الجسم المُضاد (anti-DNase B) ذا قيمة لاكتشاف الإصابة بعدوى سابقة بالبكتيريا السبحيّة فى هؤلاء الأشخاص الذين لا يُنتجون الجسم المُضاد (ASO) أو يُنتجون فقط كميات قليلة جدا منه. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل