كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

كابتن تحاليل يقدم شرح تحليل الاجسام المضاده للببتيد السيترولينى الحلقى _ (Anti- Ccp _( anti ccp

الغرض من هذا الاختبار:
يتم إجراء هذا الاختبار للمساعدة في تشخيص مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (rheumatoid arthritis - RA) ، و كذلك للتفريق بينه و بين باقى أنواع مرض التهاب المفاصل الأخرى ، و أيضا لتقييم مدى تطوُّر حالة الشخص المُصاب بمرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA).


يُطلب منك إجراء هذا الاختبار فى الحالات التالية:
يُطلب إجراء هذا الاختبار عندما يشتبه الطبيب المعالج بوجود مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) فى شخص مُصاب بالتهاب المفاصل و يُعانى من أعراض تُرجّح إصابته بمرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) و لكنها لا تفى بعد بجميع معايير تشخيص المرض.

العينة المطلوبة لإجراء الاختبار:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء الاختبار:
لا يوجد. 
كيف يتم الاختبار و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (Cyclic citrullinated peptide antibodies - Anti-CCP) هى أجسام مناعيّة مُضادة ذاتيّة يقوم الجهاز المناعى بإنتاجها ضد البيبتايد السيترولينى الحلقى (cyclic citrullinated peptide - CCP). هذا الاختبار يكشف عن و يقيس مستوى تلك الأجسام المُضادة فى الدم.
يتم إنتاج السيترولين (Citrulline) بصورة طبيعية في الجسم كجزء من عملية الأيْض (التمثيل الغذائى) للحمض الأمينى (الأرجنين amino acid arginine). فى حال الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى (RA) تتم تلك العملية بسُرعة و بمُعدّل أكبر. إن السيترولين له القُدرة على تغيير تركيب البروتين مما قد يؤدى لاستجابة مناعيّة من الجسم بحيث يقوم بإنتاج أجسام مناعيّة مُضادة ذاتية ضد بروتينات المفاصل. يساعد اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) فى تشخيص مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) و أيضا فى تحديد الأشخاص المُصابين بالمرض ممن يُعانون من التآكُل السريع للمفاصل.
إن مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) هو مرض مُزمن من الأمراض المناعيّة الذاتيّة ، و الذى يُسبّب التهاب و تيبُّس و ألم فى اليدين و القدمين و مفاصل أخرى فى الجسم. يُمكن لهذا المرض أن يُصيب أى شخص فى أى مرحلة عُمرية ، لكنه فى الغالب يصُيب الأشخاص ممن يتراوح عُمرهم بين الـ 40 إلى 60 سنة ، و حوالى 75% من المُصابين به هم من النساء. إن مسار و مدى تطوُّر مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) مُتغيّر. فمن المُمكن أن يتطوَّر المرض بسرعة أو ببطء. و قد تتراجع حِدّة المرض عند بعض الأشخاص ، و قد يشفى تماماً عند القليل منهم. إذا لم يتم علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) ، فإن ذلك قد يُقلّل من عُمر الشخص المُصاب ، حيث أنه فى خلال سنوات قليلة يُصبح غير قادر تماماً على العمل.
هناك العديد من الأدوية المُتاحة بغرض تقليل مُضاعفات المرض ، و لكنها تعتمد على التشخيص الدقيق و على بدء العلاج قبل حدوث تلف ملحوظ فى المفاصل. لقد كان اختبار العامل الروماتويدى (Rheumatoid factor - RF) هو اختبار الدم الرئيسى للكشف عن الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) و تمييزه عن باقى أنواع مرض التهاب المفاصل و الالتهابات الأخرى. إلا أن مدى حساسيّة و تخصُّصيّة اختبار العامل الروماتويدى (RF) ليستا مثاليّتيْن ، فأحيانا قد يُعطى نتيجة سلبيّة فى أشخاص لديهم الأعراض المرضيّة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدى (RA) ، و قد يُعطى نتيجة إيجابيّة فى أشخاص آخرين لا يُعانون من تلك الأعراض. لقد أَوْضحت الدراسات أن اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) له حساسيّة و تخصُّصيّة مُمائلة أو رُبما أفضل من اختبار العامل الروماتويدى (RF) و غالبا ما يُعطى نتيجة إيجابيّة فى المراحل الأولى من الإصابة بالمرض.
تشمل معايير تصنيف مرض الالتهاب الروماتويدى التى صدرت فى عام 2010من هيئة الزمالة الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR) إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) إلى جانب إجراء اختبار العامل الروماتويدى (RF) كجزء من عملية تشخيص مرض الالتهاب الروماتويدى. و وِفقا لهيئة الزمالة الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR) ؛ فإنه يتم الكشف عن الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (CCP antibodies) فى حوالى50-60% من الأشخاص فى مرحلة مُبكّرة من الإصابة بالمرض بعد مرور حوالى 3-6شهور من بداية ظهور الأعراض. إن الكشف عن و التشخيص المُبكّر لمرض الالتهاب الروماتويدى (RA) يُساعد الطبيب المعالج على البدء فى وصف العلاج المُناسب للحالة لتفادى و تقليل حدوث التلف فى الأنسجة و باقى المُضاعفات المُصاحبة للمرض.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا الاختبار؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء الاختبار للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
لا توجد حاجة لتحضيرات خاصة. 
كيف تتم الاستفادة من هذا الاختبار؟
قد يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) بالترافُق مع اختبار العامل الروماتويدى (RF) أو تاليا له للمساعدة فى تشخيص الإصابة بمرض الالتهاب الروماتويدى (RA) و تحديد مدى شِدّته و توقُّع المسار المُحتمل للمرض. يُمكن أيضا قياس دلالات الالتهاب فى نفس الوقت عن طريق إجراء اختبار سرعة الترسيب (ESR) و اختبار البروتين المُتفاعل (C-reactive protein - CRP).
إن الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (Cyclic citrullinated peptide antibodies - Anti-CCP) هى أجسام مناعيّة مُضادة ذاتيّة يتم إنتاجها بواسطة الجهاز المناعى لتوجيهها ضد البيبتايد السيترولينى الحلقى (cyclic citrullinated peptide - CCP).
قد يُطلب أيضا إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) للأشخاص المُصابين بالتهاب المفاصل غير المُتمايِز لمعرفة احتماليّة إصابتهم بمرض الالتهاب الروماتويدى (التهاب المفاصل غير المُتمايِز هو أن يُعانى الشخص من أعراض تُرجّح إصابته بالمرض لكنها لم تتفق مع معايير تصنيف الالتهاب الروماتويدى (RA) الخاصة بهيئة الزمالة الأمريكية لأمراض الروماتيزم). طِبقا لهيئة الزمالة الأمريكية لأمراض الروماتيزم (ACR) ؛ فحوالى 95% من الأشخاص ممن ظهرت لديهم نتيجة إيجابيّة لاختبار (anti-CCP) سيحققون باقى المعايير الخاصة بمرض الالتهاب الروماتويدى (RA) فى المستقبل. إن الكشف المُبكّر عن مرض الالتهاب الروماتويدى (RA) هو أمر ضرورى لتوجيه قرارات العلاج بشكل سليم.

متى يُطلب إجراء هذا الاختبار؟
يُطلب إجراء اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP)بشكل أساسى بالترافُق مع إجراء اختبار العامل الروماتويدى (RF) عندما يُعانى الشخص من علامات و أعراض مرضيّة قد تكون ناجمة عن الإصابة بالتهاب فى المفاصل لم يتم تشخيصه بعد أو قد تم تشخيصه بالفعل على أنه مرض التهاب مفاصل غير مُتمايِز. يُمكن أيضا إجراؤه بغرض المُتابعة بعد ظهور نتيجة سلبيّة لاختبار العامل الروماتويدى (RF) عند وجود أعراض مرضيّة تجعل الطبيب المعالج يشتبه فى وجود الالتهاب الروماتويدى (RA). عادةً ما يؤثر مرض الالتهاب الروماتويدى (RA) على مفاصل عديدة فى الجسم بشكل مُتماثل.
تشمل العلامات و الأعراض المرضيّة ما يلى:
  أكثر الأعراض شيوعا هى حدوث تورُّم و سخونة و ألم فى مفاصل اليدين و الرُسغين.
  أحيانا يكون هناك ألم فى مفاصل الكوعين و/أو الرقبة و/أو الكتفين و/أو الحوض و/أو الركبتين و/أو القدمين.
  حدوث تيبُّس فى المفاصل المُتضرّرة لا سيّما فى فترة الصباح ثم تتحسَّن على مدار اليوم.
  الشعور بالتعب و الإجهاد.
  الحُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم).
  ظهور عُقَد تحت الجلد خاصةً عند الكوعين.
  الإحساس العام بالمرض و التوعُّك.

ما هى نتائج هذا الاختبار و ماذا تعنى؟
عندما يُعانى الناس من علامات و أعراض الإصابة بمرض التهاب المفاصل و يكون لديهم نتيجة إيجابيّة لكلٍ من اختبارالأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) و اختبار العامل الروماتويدى (RF) ، فإنه من المُحتمل أن يتطوَّر المرض و يُصبح أكثر حِدّة. عندما تظهر النتيجة إيجابيّة لاختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) و تظهر سلبيّة لاختبار العامل الروماتويدى (RF) ، أو أن يكون مستوى النتائج منخفضا للاختبارين معاً و يُصاحب ذلك وجود أعراض تُرجّح الإصابة بمرض الاتهاب الروماتويدى (RA) ، فإنه من المُحتمل أن يكون ذلك الشخص مُصابا بالفعل بمرض الالتهاب الروماتويدى (RA) فى مرحلة مُبكّرة ، أو أنه سيُصاب به لاحقا فى المستقبل.
فى حال ظهور نتيجة سلبيّة لاختبارالأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) و نتيجة إيجابيّة لاختبار العامل الروماتويدى (RF) ، فتكون العلامات و الأعراض المرضيّة أكثر أهميّة فى تحديد ما إذا كان الشخص يُعانى من الالتهاب الروماتويدى (RA) أم أنها حالة أخرى من حالات الالتهاب. عندما تظهر نتيجة الاختبارين معا سلبيّة ، فإن هذا يُقلّل من احتمال وجود إصابة بالالتهاب الروماتويدى (RA). بالرغم من أن تشخيص مرض الالتهاب الروماتويدى (RA) يعتمد فى الأساس على التشخيص السريرى ، إلا أنه يُمكن تشخيص المرض فى حال غياب النتيجة الإيجابيّة لوجود الأجسام المُضادة الذاتية.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا الاختبار؟
إن اختبار الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى (anti-CCP) هو اختبار جديد نوعاً ما. لقد أصبح استخدامه أوسع انتشاراً و لكن مُعدّل طلب إجرائه ما زال أقل بكثير من طلب إجراء اختبار العامل الروماتويدى (RF).
نادرا ما تتواجد الأجسام المُضادة للبيبتايد السيترولينى الحلقى فى حالات الأمراض المناعية الأخرى مثل مرض الذئبة الحمراء و مرض جريفز (Graves’ disease) و مُتلازِمة شوجرن (Sjogren syndrome) ، و لكن يُمكن الكشف عنها فى بعض حالات العدوى مثل مرض الدرن (السُّل). 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل