كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحليل اسيتامينوفين _ Acetaminophen

الغرض من هذا التحليل:
من خلال هذا التحليل يمكن الكشف عن تعاطى جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين ، و ما يعقب ذلك من مخاطر على الكبد ، و كذلك للمساعدة فى تحديد هل هناك حاجة لترياق مضاد أم لا.


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
إذا كان هناك اشتباه فى تعاطى شخص ما جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين ، أو أن هناك أعراض و علامات حدوث تسمُّم دوائى مثل الشعور بالغثيان و القيئ و ألم بالبطن. كما يُطلب إجراؤه كل 4-6 ساعات لمتابعة المريض الذى تعاطى جرعة زائدة من العقار.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن عقار أسيتامينوفين هو واحد من أكثر أدوية مُسكِّنات الألم و خافضات الحرارة شيوعا ، و هو مُتاح الحصول عليه دون وصفه طبية. و هو عقار يُصنَّف على أنه عقار آمن ، إلا أنه مُسبّب رئيسى لحالات التهاب الكبد السام فى أمريكا الشمالية و أوروبا ، و هو العقار الأكثر شيوعا كمُسبّب لحالات التسمُّم الدوائى عند تناول جرعة زائدة سواء بشكل عَرَضى أو بشكل مُتعمَّد.
يتم استقلاب عقار أسيتامينوفين فى الكبد ، ففى الجرعات العلاجية يمكن للكبد التعامل معه بشكل آمن دون أى تأثيرات ضارة ، أما إذا تم تعاطى جرعة زائدة من العقار و/أو إذا تعدَّت الجرعة الكمية المسموح بها خلال فترة من الزمن ، فقد تطغى على الكبد فلا يستطيع التعامل مع الكمية الزائدة منه ، كنتيجة لذلك تتكوَّن مادة سامة تتراكم فى الكبد مُسبّبة تلف فى خلاياه ، فإذا لم يتم علاج ذلك فى وقت قريب ، فقد يحدث فشل فى وظائف الكبد.
لهذا السبب ، فإن عقار أسيتامينوفين قد يكون ضارا أو حتى قاتلا ما لم يتم تناوله بشكل صحيح ، و الأطفال على وجه الخصوص مُعرّضون للخطر إذا لم يتبع الطبيب المعالج تعليمات وصف الجرعات بعناية.
غالبا لا يُدرك الناس أن عقار أسيتامينوفين هو أحد المكوِّنات التى توجد فى العديد من الأدوية مثل أدوية البرد و الإنفلوانزا ، فإذا ما تم تعاطى دوائين أو أكثر من تلك الأدوية معا ، فقد تتعدّى مستويات جرعة أسيتامينوفين الحدود الآمنة.
يأتى عقار أسيتامينوفين فى أشكال و تركيزات مُتعدّدة و تشمل الأقراص و الكبسولات و الشراب ، كما يلى:
  للبالغين : إن حدود الجرعة اليومية القصوى من عقار أسيتامينوفين هى 4000ميلليجرام (4000 mg) ، و تعاطى أكثر من ذلك خلال 24 ساعة يُعتبر جرعة زائدة ، بينما تعاطى أكثر من7000 ميلليجرام (7000 mg) يمكن أن يُسبب تسمُّم شديد ما لم يُعالج على وجه السرعة.
  للأطفال : يتم تحديد الجرعة الزائدة من العقار اعتمادا على العُمر و الوزن.
  إذا تم التأكُّد أو الاشتباه فى أن شخص ما تعاطى جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين ، فيُنصح بأخذه إلى غُرفة الطوارئ ، فإذا ما حدّد الطبيب المعالج أن المريض قد تعاطى جرعة زائدة من العقار ، فإن العلاج الموصوف قد يشمل تعاطى ترياق (N-acetylcysteine - NAC) و الذى يُساعد فى تقليل الضرر الحادث للكبد خاصة إذا تم تعاطيه خلال 8 إلى 12 ساعة من تناول الجرعة الزائدة. و على الرغم من أنه ينبغى تعاطى هذا الترياق خلال هذا الإطار الزمنى ، إلا أنه يتم وصفه كذلك للمرضى الذين يطلبون العلاج حتى بعد مرور أكثر من 12 ساعة من تناول الجرعة الزائدة.
  حتى وقت قريب فى الولايات المتحدة الأمريكية ، لم يكن ترياق (N-acetylcysteine - NAC) هو العلاج الأمثل للمرضى ممن مرّ على تناولهم جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين أكثر من 24ساعة. مع ذلك ، فقد أظهرت دراسة تمت فى إنجلترا أن العلاج بترياق (N-acetylcysteine - NAC) قد يكون مفيدا للفشل الكبدى الحادث نتيجة تناول جرعة زائدة من عقار أسيتامينوفين حتى بعد مرور أكثر من 24 ساعة.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حُقنة).
  
هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
ليس هناك حاجة إلى تحضيرات خاصة قبل إجراء هذا التحليل. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
إن تحليل أسيتامينوفين يتم إجراؤه لقياس مستوى العقار فى الدم و ذلك لتحديد ما إذا كان هناك جرعة زائدة منه ، و كذلك لتقييم خطر حدوث ضرر بالكبد ، و للمساعدة على أخذ قرار العلاج. من المهم تشخيص الحالة و علاجها على وجه السرعة للحصول على نتيجة إيجابية.
حيث أن ظهور مستويات مرتفعة من عقار أسيتامينوفين فى الدم له أثر سام على الكبد ، فقد يطلب الطبيب المعالج إجراء تحاليل أخرى مثل تحاليل إنزيمات الكبد للكشف عن الضرر الواقع بالكبد ، و اختبار زمن البروثرومبين للكشف عن خلل وظائف الكبد. قد يطلب الطبيب المعالج أيضا إجراء تحليل الساليسيلات فى الدم أو تحليل المخدرات فى البول للمرضى الفاقدين الوعى أو ممن يُشتبه فى تناولهم مواد أخرى. هناك اختبارات أخرى تشمل تحليل غازات الدم و تحليل نسبة اللاكتات و تحليل نسبة الكرياتينين ، و هى جميعها تحاليل يتم إجراؤها لمتابعة مدى شدة الفشل الكبدى الحادث ، و فى حالات تناول جرعات زائدة جدا يتم إجراؤها لتحديد هل ستكون هناك فائدة من عملية زراعة كبد للمريض من عدمه.
عندما يُشتبه فى تناول امرأة فى سِنّ الإنجاب جرعة زائدة من أسيتامينوفين ، فيتم عمل اختبار حمل لمعرفة إذا ما كانت حاملا ، حيث أن عقار أسيتامينوفين يمكنه المرور عبر المشيمة مُسببا ضررا للجنين.

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
يطلب الطبيب المعالج إجراء تحليل أسيتامينوفين بعد مرور 4 ساعات من تعاطى العقار ، ثم يُعاد إجراؤه كل 4-6ساعات لمراقبة مستويات العقار فى الدم هل ترتفع أم تنخفض. إن العينات التى يتم جمعها للتحليل مبكرا جدا قد لا تعكس بدقّة كمية العقار التى تم امتصاصها من المعدة إلى الدم.
و يُطلب إجراء هذا التحليل عندما يُعانى الشخص من أعراض و علامات تناول جرعة زائدة من العقار ، و يُمكن لهذه الأعراض أن تبدأ فى الظهور بعد 2-3 ساعة من تناول العقار ، و قد لا تظهر حتى بعد مرور 12ساعة أو أكثر ، و تشمل هذه الأعراض ما يلى:
  الشعور بالغثيان و قيئ و إسهال.
  فقدان للشهية.
  ألم بالبطن أو مغص.
  شدة الانفعال.
  التعرُّق بغزارة.

إذا لم يتم العلاج ، فإن حالة التسمُّم قد تتطور خلال 3-4 أيام إلى حدوث صفراء و فشل فى وظائف الكبد و الكُلى ، و حدوث تشنُّجات يعقبها الدخول فى غيبوبة ثم الوفاة. أما إذا بدأ الشخص فى تلقّى العلاج خلال 8 ساعات من تناوله العقار ، فسوف تكون هناك فرصة جيدة جدا للتعافى.
بالنسبة للأطفال الذين تعاطوا العقار السائل (الشراب) ، فإن قرار العلاج ينبغى أن يكون خلال ساعتين من تناول العقار ، حيث أن العقار السائل يكون أسرع امتصاصا.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
إن الجدول التالى يوضح بعض من نتائج التحليل:

تفسير النتيجة
مستوى عقار أسيتامينوفين
جُرعة علاجية
10-20mcg/mL
انخفاض خطر حدوث ضرر فى الكبد
أقل من 10-20mcg/mL   ( خلال 4 ساعات من تناول العقار)
حدوث تسمُّم دوائى و ضرر بالكبد
أكثر من 200mcg/mL   ( خلال 4 ساعات من تناول العقار)
أو
أكثر من 50 mcg/mL   (خلال 12 ساعة من تناول العقار)
  تنطبق النتائج المذكورة أعلاه على تناول جرعة زائدة واحدة من عقار أسيتامينوفين. و هى لا تنطبق بالضرورة على حالات تناول كميات زائدة من عقار أسيتامينوفين على مدار فترة من الزمن (تناول جرعات زائدة بشكل مُزمن). و على الطبيب المعالج أن يأخذ بعين الاعتبار مستويات عقار أسيتامينوفين جنبا إلى جنب مع الأعراض و العلامات المرضية و أيضا مع نتائج تحليل الكبد الأخرى حتى يتسنّى له تحديد حجم المخاطر التى يتعرّض لها و/أو حدثت بالفعل للكبد نتيجة تناول جرعات زائدة بشكل مُزمن.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
كن على علم بأن العديد من الأدوية يحتوى تركيبها على عقار أسيتامينوفين مع عقارات أخرى ، لذلك لا تتناول أكثر من عقار يحتوى على عقار أسيتامينوفين فى نفس الوقت.
إذا كنت تتناول ثلاث زجاجات أو أكثر من المشروبات الكحولية يوميا ، فيجب عليك أن تسأل طبيبك المعالج إذا كان بإمكانك تعاطى عقار أسيتامينوفين. و إذا كنت ستتعاطى أكثر من جُرعة أو جُرعتين من عقار أسيامينوفين ، فلا تشرب الكحوليات لأن ذلك سيزيد من مخاطر حدوث ضرر بالكبد. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل