كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

تحليل انزيم استيل كولين استريز _ Erythrocyte Acetylcholinesterase

الغرض من هذا التحليل:
  الكشف عن تعرُّضك و/أو تسمُّمك بإحدى المواد الكيماويّة الفوسفاتيّة العضويّة الموجودة فى المُبيدات الحشريّة ، و لمُراقبة مستويات إنزيم (cholinesterase) إذا كنت تتعامل مع المبيدات الحشريّة.

  أحيانا لتحديد الأشخاص ممن لديهم نقص وراثى فى إنزيم (cholinesterase) الكاذب قبل إعطائهم تخدير السكسينيل كولين العضلى (muscle relaxant succinylcholine) ، أو للمساعدة فى معرفة سبب انقطاع التنفس لفترات طويلة بعد التخدير الجراحى.

يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
  عندما يكون لديك أعراض تسمُّم بالمبيدات الحشريّة ، أو يتم إجراء هذا التحليل بصفة دوْريّة عندما تكون فى خطر التعرُّض للفوسفات العضوى ، مثل العمل فى مجال الزراعة و/أو تستخدم مبيدات الفوسفات العضوى بشكل مُتكرّر.
  عندما تتعرَّض أنت أو أحد أقاربك إلى انقطاع التنفس لفترات طويلة و حدوث شلل فى العضلات بعد تعاطى عقار تخدير (succinylcholine) فى العمليات الجراحيّة.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من الدم يتم سحبها من وريد فى الذراع.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
الكولين استريز (cholinesterase) هى إنزيمات تساعد الجهاز العصبى على العمل بكفاءة. يوجد نوعان من إنزيم الكولين استريز فى الجسم: (1) إنزيم اسيتيل كولين استريز (acetylcholinesterase) ، و يوجد فى خلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى الرئتين و الطُحال و النهايات العصبيّة و المادة الرماديّة فى المخ ، و (2) إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase - butyrylcholinesterase) ، و يوجد فى مصل الدم بالإضافة إلى الكبد و العضلات و البنكرياس و القلب و المادة البيضاء فى المخ. إن تحاليل إنزيمات الكولين استريز (Cholinesterase tests) تقوم بقياس نشاط هذه الإنزيمات.
إن إنزيم اسيتيل كولين استريز (acetylcholinesterase) يُشارك فى نقل النبضات العصبيّة عن طريق تفكيك الأسيتيل كولين (acetylcholine) ، و هى مادة كيميائيّة تُساعد فى نقل الإشارات إلى النهايات العصبيّة. إن انخفاض نشاط إنزيم اسيتيل كولين استريز (acetylcholinesterase) يؤدى إلى زيادة و وفرة فى الأسيتيل كولين (acetylcholine) فى النهايات العصبيّة. قد يؤدى هذا إلى تنبيه زائد عن الحد فى أعصاب الأنسجة و الأعضاء على مستوى كامل الجسم. إن إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) يُشارك فى تجهيز و فى عملية استقلاب الأدوية.

إن أكثر الأسباب شيوعا لتحليل مستويات نشاط هذه الإنزيمات فى الدم هى كما يلى:
  التعرُّض لمُبيدات الفوسفات العضوى الحشريّة. المُبيدات الحشريّة التى تحتوى على الفوسفات العضوى يُمكن أن تعوق نشاط إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase) و الكولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase). يُمكن للأعراض أن تكون شديدة مع التعرُّض الحاد لهذه المُبيدات أو يُمكنها أن تظهر تدريجيّا مع التعرُّض المُزمن لها. يُمكن امتصاص هذه المُبيدات عن طريق الاستنشاق أو الابتلاع أو التلامُس الجلدى. يُمكن إجراء تحليل خلايا الدم الحمراء لإنزيم الأستيل كولين استريز (cholinesterase) و إجراء تحليل مصل الدم لإنزيم الكولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) للكشف عن التسمُّم الحاد أو لمُراقبة هؤلاء الذين يتعرَّضون بشكل دائم للمواد الكيمياويّة مثل عُمال المزارع أو الذين يعملون فى الصناعات الكيماويّة.
  النقص الوراثى فى إنزيم الكولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase). بعض الأفراد يكون لديهم نقص وراثى نتيجة اختلاف وراثى فى إنزيم الكولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase). هذا الإنزيم يُستخدم بواسطة الجسم لتثبيط (قمع) عقار (succinylcholine) ، و هو مُخدر عضلى يتم استخدامه عادةً فى العمليات الجراحيّة. يُمكن للأشخاص ممن لديهم مستويات منخفضة أو نقص فى إنزيم الكولين استريز الكاذب أن يُعانوا من الآثار المُطوّلة لهذا العقار ، مثل حدوث شلل للعضلات لفترات طويلة ، و انقطاع التنفس عقب التخدير. بالإضافة إلى ذلك ؛ فإن الأشخاص ممن لديهم تجانُس جينى يكونون أكثر عُرضة للخطر من الذين لديهم اختلاف جينى. يُمكن إجراء تحليل إنزيم الكولين استريز الكاذب قبل الجراحة لهؤلاء ممن لديهم تاريخ عائلى من انقطاع التنفس بعد استخدام عقار (succinylcholine) لفترات طويلة لتحديد إذا ما كان لديهم مُخاطر مُتعلّقة بهذا العقار أم لا.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم أخذ عينة الدم من وريد بالذراع بواسطة إبرة (حُقنة).

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
ليس هناك حاجة إلى تحضيرات خاصة قبل إجراء هذا التحليل. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟

إن تحليل إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase) له استخدامان رئيسيان هما كالتالى:
  يُمكن استخدامه للكشف عن التعرُّض و/أو التسمُّم بالفوسفات العضوى الموجود فى المُبيدات الحشريّة. كما يمكن استخدامه أيضا لمُراقبة هؤلاء ممن هم أكثر عُرضة لمخاطر التعرُّض لمُركّبات الفوسفات العضوى ، مثل الذين يعملون فى مجال الزراعة و الصناعات الكيماويّة ، و لمتابعة هؤلاء الذين يُعالجون من تلك الإصابات. فى العادة و لنفس الغرض يتم إجراء تحليل إنزيم الأستيل كولين استريز (AChE) على خلايا الدم الحمراء ، و إجراء تحليل إنزيم الكولين استريز الكاذب (PChE) على مصل الدم.
  يُمكن استخدامه قبل إجراء العمليات الجراحيّة بعِدة أيام إذا كان لدى الشخص تاريخ عائلى يُفيد بخطر حدوث انقطاع فى التنفس بعد تعاطى عقار (succinylcholine) ، و هو أحد المُخدِّرات العضليّة الشائعة ، و فى هذه الحالات يتم غالبا إجراء تحليل إنزيم الكولين استريز الكاذب (PChE). يُمكن إجراء اختبار آخر يُسمّى اختبار تثبيط الديبوكين (dibucaine inhibition test) للمساعدة فى تحديد مدى انخفاض نشاط الإنزيم.

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
يُمكن إجراء هذا التحليل بشكل روتينى لهؤلاء الذين يعملون مع مُركّبات الفوسفات العضوى فى المزارع و فى الصناعات الكيماويّة لتقييم أى انعكاس للإصابة ، حيث تم تحديد مستويات مرجعيّة يُمكن من خلالها تحديد الخطر. يُستخدم تحليل إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase) أيضا لتقييم أى إصابة حادة بهذه المُركّبات و التى قد تُسبب تلف الخلايا العصبيّة العضليّة. يحدث التسمُّم تابعا للامتصاص السريع للمُركّب فى الرئتين أو الجلد أو الجهاز الهضمى. تختلف أعراض التسمُّم اعتمادا على المُركّب و كميّتة و مكان حدوث الإصابة. تشمل هذه الأعراض المُبكّرة ما يلى:
  صُداع و دُوّار (دوخة).
  غثيان.
  فرط دموع العينين ، و فرط التعرُّق ، و فرط إفراز اللُّعاب.

تظهر بعض الأعراض الإضافية كُلما زاد تأثير عملية التسمُّم سوءا ، نذكر منها:
  قيء و إسهال.
  تشوُّش أو ظلام الرؤية بسبب ضيق إنسان العينين.
  ضعف العضلات ، و وخز و تنميل ، و نقص فى التركيز.
  بُطء التنفس مما يؤدى إلى فشل الجهاز التنفسى ، و هذا يتطلّب إجراء تنفس صناعى لإنقاذ حياة المريض.
  في الحالات الخطيرة قد تحدث نَوْبات صَرع و تشنُّجات و غيبوبة و وفاة.
  قبل إجراء العمليات الجراحية يُنصح بفحص نشاط إنزيم الكولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) إذا كان شخص ما أو أحد أقاربه قد تعرَّض فى السابق لحدوث شلل لفترة طويلة و انقطاع التنفس بعد استخدام عقار (succinylcholine) بغرض التخدير خلال عملية جراحيّة ما.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
فى مُراقبة إصابات العمل فى مجال المُبيدات الحشريّة
يلى التعرُّض للفوسفات العضوى هبوط نشاط كلٍ من إنزيم الأستيل كولين استريز (AChE) و إنزيم الكولين استريز الكاذب (PChE) إلى حوالى 80% من المستوى الطبيعى قبل ظهور أى أعراض مرضيّة ، و يهبط إلى 40% من المستوى الطبيعى قبل أن تُصبح الأعراض شديدة. بالنسبة لهؤلاء ممن يتعرَّضون لهذه المُركّبات بشكل منتظم ، فيُمكن مراقبة تعرُّضهم للإصابة عن طريق وضع حد مرجعى لنشاط الإنزيمات ، و من ثَمّ إجراء التحليل بشكل منتظم لمتابعة أى تغيُّر ملحوظ فى نشاط إنزيم أسيتيل كولين استريز (acetylcholinesterase) أو إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase).

فى اختبار الإصابة الحادة/التسمُّم الحاد بالمُبيدات الحشريّة
إن الانخفاض الملحوظ فى مستويات نشاط إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase) يُشير غالبا إلى امتصاص كميات زائدة من مُركّبات الفوسفات العضوى. عادةً ما ينخفض نشاط كلٍ من إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) و إنزيم أسيتيل كولين استريز (acetylcholinesterase) بعد دقائق إلى ساعات قليلة من التعرُّض للإصابة. قد يستعيد إنزيم كولين استريز الكاذب نشاطه فى خلال أيام إلى أسابيع قليلة ، بينما يظل نشاط إنزيم الكولين استريز منخفضا لمدة قد تتراوح من شهر إلى ثلاثة شهور. إن نشاط كلٍ من البلازما و خلايا الدم الحمراء يتأثر فى الحال عند التعرُّض للمُبيدات الحشريّة ، و لكن بعد إيقاف التعرُّض لهذه المواد ، فإن كلا من إنزيم الكولين استريز (AChE) و إنزيم كولين استريز الكاذب (PChE) يتم إعادة إنتاجهما بمُعدلات مختلفة حيث يتم إنتاج إنزيم الكولين استريز (AChE) فى خلايا الدم و التى يكون متوسّط عمرها هو 120 يوما ، بينما يتم إنتاج إنزيم كولين استريز الكاذب (PChE) فى الكبد بمتوسّط عمر يصل إلى حوالى الأسبوعين.

فى اختبار الحساسيّة تجاه عقار السكسينيل كولين (succinylcholine)
إن حوالى 3% من الناس يكون لديهم نشاط منخفض من إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) بسبب نقص وراثى ، لهذا فسيكون لديهم تأثيرات مُمتدة من المُخدِّر العضلى (succinylcholine). سيتم تقييم الكمية الكُلّية من إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) قبل إجراء عملية جراحيّة للمرضى ممن لديهم تاريخ مرضى أو تاريخ عائلى بانقطاع التنفس لفترات طويلة بعد تعاطيهم هذا العقار. إن المستويات المنخفضة من نشاط إنزيم كولين استريز الكاذب (pseudocholinesterase) تُشير إلى أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر عُرضة لمخاطر التأثُّر بهذا المُخدِّر لفترة طويلة. يُمكن إجراء اختبار ثانى يُدعَى اختبار تثبيط (قمع) الديبوكين (dibucaine inhibition test) لتحديد مدى حساسيّة الشخص تجاه هذا العقار. و كُلّما ظهرت نتائج هذا الاختبار منخفضة ، كُلّما زادت مخاطر الحساسيّة تجاه هذا العقار.
إن انخفاض مستويات إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase) يُمكن أن يُسببه أيضا الإصابة بمرض مُزمن فى الكبد و سوء التغذية. يُمكن لنشاط إنزيمات الكولين استريز الكُلّى أن ينخفض فى عدد من الحالات ، و التى تشمل الحمل و أمراض الكُلى و حدوث صدمة (shock) و بعض أنواع السرطانات.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
إذا عانَى الشخص من انقطاع التنفس لفترة طويلة بعد إجراء عملية جراحيّة بشكل غير مُتوقّع ، فقد يتم إجراء اختبار الحساسيّة تجاه عقار السكسينيل كولين (succinylcholine) ، و لكن يجب أخذ العيّنة بعد مرور 24 إلى 48 ساعة من انقضاء الجراحة لتجنُّب تداخل الأدوية المُعطاه أثناء الجراحة و التى يُمكنها أن تؤثر على نتائج الاختبار.
  إن الأدوية التى تُسمّى مُثبّطات إنزيمات الكولين استريز (cholinesterase inhibitors) قد تُفيد بشكل متوسّط هؤلاء الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم المرضيّة على أنها مرض الزهايمر فى مراحله المُبكّرة. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل