كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

حمى البحر المتوسط _FMF_ ما اعراض حمى البحر المتوسط_علاج حمى البحر المتوسط

حمى البحر التوسط 


لماذا سميت حمى البحر المتوسط بهذا الاسم؟


حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية ​​(FMF) هي اضطراب وراثي يتميز بنوبات متكررة من الحمى وآلام في البطن والصدر و / أو التهاب المفاصل. وقد سميت بهذا الاسم لأنها مرض وراثي شائع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأقصى، 




حيث ينحدر معظم المرضى من اليهود السفارديم أو الأتراك أو العرب أو الأرمن


 ما هو مرض حمى البحر المتوسط للاطفال؟


حُمَّى البحر الأبيض المتوسط العائلية familial Mediterranean fever هي اضطراب وراثي ينطوي على نوباتٍ من الحمَّى الشديدة مع ألمٍ في البطن، أو في حالاتٍ أقل شُيوعًا، مع ألمٍ في الصدر أو ألم في المَفصِل أو طفح جلديّ. تنجُم حُمَّى البحر الأبيض المتوسط العائلي عن جين ينتقل بالوراثة من  الوالدين معا 


الأعراض


تبدأ مؤشرات حمى البحر المتوسط العائلة وأعراضها عادة أثناء الطفولة. وتحدث في شكل نوبات قصيرة يطلق عليها اسم الهجمات، وتستمر من يوم إلى ثلاثة أيام. قد تستمر نوبات التهاب المفاصل لعدة أسابيع أو أشهر.


تتفاوت مؤشرات نوبات حمى البحر المتوسط العائلية وأعراضها، إلا أنها قد تشمل:


الحمى

ألمًا في البطن

ألمًا في الصدر قد يجعل من الصعب التنفس بعمق

ألمًا وتورمًا في المفاصل، عادة في الركبتين والكاحلين والوركين

طفحًا جلديًّا أحمر على ساقيك، وخاصة تحت ركبتيك

آلامًا في العضلات

تورم كيس الصفن وارتخاءه

بصفة عامة تزول النوبات تلقائيًا بعد بضعة أيام. ومن الراجح أن تشعر بعد كل نوبة بأخرى أنك عدت إلى حالتك الصحية الطبيعية. وقد تكون الفترات الخالية من الأعراض قصيرة تستمر لبضعة أيام فقط، أو طويلة تستمر لبضع سنوات.


وتكون أولى مؤشرات حمى البحر المتوسط لدى البعض الداء النشواني. وفي حالة الداء النشواني، فإن البروتين النشواني A، الذي لا يكون موجودًا في العادة داخل الجسم، يتراكم داخل أعضاء الجسم -وبخاصة في الكليتين- مسببًا التهابًا فيهما وتأثيرًا على عملهما.



متى تزور الطبيب؟


استشر طبيبك إذا أصبت أنت أو طفلك بحمى مفاجئة مصحوبة بألم في البطن والصدر والمفاصل.



ما اسباب حدوث حمى البحر المتوسط ؟ 


تحدث حمى البحر المتوسط العائلية بسبب تغير جيني (طفرة) ينتقل من الآباء إلى الأبناء. ويؤثر التغير الجيني في وظيفة أحد بروتينات الجهاز المناعي المسمى البيرين، ما يسبب مشكلات في السيطرة على الالتهابات داخل الجسم.


ويحدث التغير لدى المصابين بحمى البحر المتوسط العائلية في جين يُسمى MEFV. ويرتبط العديد من التغيرات في جين MEFV بحمى البحر المتوسط العائلية. وقد تؤدي بعض التغيرات الجينية إلى الإصابة بحالات شديدة الحدة، بينما تسبب التغيرات الأخرى مؤشرات وأعراض أخف.


ولا يُعلم بشكل واضح ما يحفز النوبات، إلا أنها قد تحدث مع التوتر الانفعالي ودورات الحيض والتعرض للزكام والإجهاد البدني مثل المرض أو الإصابة.



عوامل الخطر


تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بحُمّى البحر الأبيض المتوسط العائلية:


وجود تاريخ عائلي من الإصابة بهذا الاضطراب. إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية، فستكون أكثر عرضة للإصابة به.

إذا كنت من أصول متوسطية. إذا كانت أصول عائلتك التاريخية تعود إلى منطقة البحر المتوسط، فستزداد احتمالية إصابتك بالمرض. من الممكن أن يصيب مرض حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية المنتمين إلى أي جماعة عرقية، لكن احتماية الإصابة به تكون أعلى بين المنتمين إلى أصل يهودي أو عربي أو أرمني أو تركي أو يوناني أو إيطالي أو سكان شمال أفريقيا.



المضاعفات


قد تسبّب حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية المضاعفات عند تركها دون علاج. وقد يؤدي الالتهاب إلى مضاعفات مثل:


الداء النشواني. خلال نوبات حمى البحر المتوسط العائلية، قد يُفرز الجسم بروتينًا اسمه أميلويد A، وهو بروتين غير طبيعي. ويؤدي تراكم هذا البروتين إلى الالتهاب، الذي قد يسبب تلف الأعضاء.

تلف الكلى. قد يؤدي الداء النشواني إلى تلف الكليتين، مسببًا المتلازمة الكلوية. تحدث المتلازمة الكُلائية عندما تتلف المرشّحات الموجودة في الكليتين (الكُبيبات). وقد يفقد المصابين بالمتلازمة الكُلائية كميات كبيرة من البروتين تظهر في البول. يمكن للمتلازمة الكُلائية أن تؤدي إلى تكوُّن الجلطات الدموية في الكليتين (خثار الوريد الكلوي) أو الفشل الكلوي.

ألم المفاصل. التهاب المفاصل شائع بين الأشخاص المصابين بحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية. والمفاصل الأكثر تضررًا هي الركبتان والكاحلان والوركان.

العقم. قد يؤثر الالتهاب الناتج عن حمى البحر الأبيض المتوسط العائلية الذي يُترك دون علاج على الأعضاء التناسلية، مسبّبًا العُقم.

مضاعفات أخرى. تشمل الالتهاب في القلب والرئتين والطحال والدماغ والأوردة السطحية . 



حمي البحر المتوسط وعلاقتها بالانجاب


مرض حمى البحر الابيض المتوسط هو مرض وراثي يحدث نتيجة خلل في وراثة جين معين لبروتين يعتقد بأنه مسؤول عن تنطيم وتثبيط رد الفعل الالتهابي في الجسم مما يسبب بظهور اعراض حمى البحر الابيض المتوسط من ارتفاع في درجة الحرارة، والم البطن، والطفح الجلدي، وألم المفاصل. وتؤثر حمى البحر الابيض المتوسط على خصوبة الرجل إذ يمكن أن يؤدي اشتداد المرض وتطوره على الخصية مسبباً ضعف في الخصية مما يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية، لذلك لا يعتبر تأخر الانجاب (العقم) أمر نادر في الذكور المصابين بحمى البحر الابيض المتوسط بل الامر شائع بسبب طبيعة المرض.


أما عن وراثة حمى البحر الابيض المتوسط فإنه ينتقل من خلال الوراثة المتنحية في اغلب الاحيان أي لينتقل المرض للابناء يجب ان يكون الام والاب كلاهما يحمل جين المرض، فير ذلك في حال كان الاب مصاب فقط فيكون الاطفال حاملين للجين المصاب دون وجود اي اعراض او مشاكل. ولكن يجب العلم انه في حالات نادرة وقليلة يمكن ان يصاب الشخص في المرض بوجود جين واحد مصاب فقط من احد الابوين.


وفي حال التزام المريض بعلاج الكولشيسين الذي يستخدم لعلاج حمى البحر الابيض المتوسط فيمكن أن يعيش الشخص حياة طبيعية يتخللها فترات من الهجمات التي يمكن ان يسببها المرض.


لذلم فإن تأثير حمى البحر الابيض المتوسط غلى قدرة الرجل على الزواج فإتها لا تمنعه، ويمكن ان تؤثر على قدرته على الانجاب، فلحمى البحر الابيض المتوسط العديد من المضاعفات منها الفشل الكلوي. أما عن قرار اكمال الارتباط أو لا فهو امر يعود لصاحب العلاقة بعد معرفته .



هل يمكن الشفاء من مرض حمى البحر الأبيض المتوسط؟


لا يمكن الشفاء من حُمَّى البَحْرِ المُتَوَسِّط العائِلِيَّة ولكن يمكن معالجتها باستخدام الكولشيسين مدى الحياة، وبهذه الطريقة يمكن الوقاية من النوبات المتكررة أو تقليلها والوقاية من الإصابة بالداء النشواني، وفي حالة توقف المريض عن تناول الدواء، ستتكرر النوبات وخطر الإصابة بالداء النشواني مرة أخرى. 4-2 ما هي العلاجات؟


ما هو علاج مرض حمى البحر المتوسط؟

وتشمل الأدوية المستخدمة لتخفيف أعراض حمى البحر المتوسط العائلية والوقاية من نوباتها: كولشيسين. يقلل الكولشيسين (Colcrys) الذي يُتناول بشكل حبوب، الالتهاب في جسمك، ويساعد في الوقاية من النوبات والإصابة بالداء النشواني.



الفحوصات المعملية لحمى البحر المتوسط، مثل:


1 - فحوصات الدم مثل سرعة الترسيب في الدم والبروتين المتفاعل C و العد الدموي الشامل والفيبرينوجين لتقييم مدى الالتهاب
تحليل عينة من البول بحثًا عن وجود بروتينات أو خلايا دم حمراء
2-  كفاءة المركز الطبي أو معمل التحليل

3-  جودة الأجهزة والمعدات المستخدمة

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل