كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

معلومات عن تحليل حمض 5-هيدروكسي اندول اسيتيك

الغرض من هذا التحليل:
من خلال هذا التحليل يمكن تشخيص و مراقبة بعض الأورام السرطانية المعروفة بمتلازمة الكارسينويد ، و منها أورام تفرز مادة السيروتونين و هى بدورها مادة كيميائية تقوم بدور الناقل 


لبعض الإشارات العصبية مثل الإشارات العصبية التى تسبب حركة الأمعاء اللاإرادية.


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
إذا عانيت من ظهور أعراض متلازمة الكارسينويد و هو نوع نادر من الأورام ، و من هذه الأعراض : تورُّد و إحمرار الجلد - إسهال - مع أو بدون إحساس بضيق التنفس و سُعال مصحوب بصوت صفير.
كما يُطلب إجراؤه على فترات متفاوتة لمتابعة و مراقبة تأثير العلاج الموصوف للمريض.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من البول يتم تجميعها على مدار اليوم كاملا (24 ساعة) ، و نادرا ما نحتاج عينة بول عشوائية فى أى وقت من اليوم.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
قد يُطلب منك تجنب تناول أطعمة أو أدوية معينة قبل إجراء هذا الاختبار. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) هو المستقلب الأولى لمادة السيروتونين ، و مادة السيروتونين هى مادة كيميائية تقوم بنقل الإشارات بين الخلايا العصبية ، و من خلال هذا التحليل يتم قياس نسبة تركيز هذا الحمض فى البول.
و مادة السيروتونين هى مادة مشتقة من الحمض الأمينى المسمى (تريبتوفان) ، و يفرزها الجهاز العصبى خاصة خلايا المخ و أيضا خلايا خاصة فى الشُعب الهوائية بالرئتين و خلايا خاصة أخرى فى القناة الهضمية ، حيث تقوم بنقل الإشارات (النبضات) العصبية فتقبض الأوعية الدموية ، و تلعب دورا فى دورة النوم و اليقظة ، و تؤثر على المزاج العام للإنسان ، و بعد استهلاكها فى الجسم يقوم الكبد بالتخلص من بقاياها خاصة حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) عن طريق إخراجه مع البول.
من الطبيعى أن يحتوى بول الشخص العادى على نسبة ضئيلة من حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) ، إلا أنه فى حال الإصابة ببعض الأورام السرطانية يتم إفراز كميات كبيرة من مادة السيروتونين و بالتالى من حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA). و تلك الأورام قد تكون حميدة أو خبيثة و قد تصيب فى الغالب القناة الهضمية (خاصة فى الزائدة الدودية) ، و قد تصيب بنسبة أقل خلايا الرئتين أو حتى أعضاء أخرى بالجسم.
فى حوالى 10% من حالات الإصابة بهذه الأورام (خاصة التى تصيب القناة الهضمية) يتم إفراز كمية من مادة السيروتونين فى الدم تكفى لظهور أعراض مثل: تورُّد و إحمرار الجلد - إسهال - مع أو بدون إحساس بضيق التنفس و سُعال مصحوب بصوت صفير - زيادة معدل ضربات القلب. و تظهر هذه الأعراض بشكل أوضح إذا ما انتشر الورم ليشمل الكبد.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يتم تجميع عينة من البول على مدار 24 ساعة كاملة ، و يتم حفظ العينة فى مكان بارد و مظلم كالثلاجة مثلا.

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
يُطلب من المريض قبل إجراء الاختبار بثلاثة أيام على الأقل الامتناع عن تناول أطعمة محددة قد تسبب نتائج تحليل غير دقيقة ، من هذه الأطعمة: الأفوكادو - الموز - الأناناس - الخوخ - مكسرات عين الجمل (الجوز) - الطماطم - الكيوى - الباذنجان.
كما أن هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التى يجب تجنب تعاطيها قبل إجراء هذا الاختبار لأنها تؤثر على مستوى تركيز الحمض فى البول ، و يجب على المريض مراجعة طبيبه المعالج قبل إيقاف أو التقليل من تعاطى أدوية موصوفة له. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
إن تحليل نسبة تركيز حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) فى البول يتم إجراؤه لتشخيص و مراقبة بعض الأورام السرطانية المعروفة بمتلازمة الكارسينويد ، و قد يُطلب هذا التحليل منفردا أو مترافقا مع تحليل نسبة تركيز السيروتونين فى الدم و/أو تحليل نسبة تركيز بروتين كروموجرانين-أ (CgA) فى الدم. و تزيد نسبة تركيز هذا الحمض فى البول بشكل ملحوظ إذا أُصيب الشخص بورم سرطانى يُفرز مادة السيروتونين.
و دائما ما يُفضل لهذا الاختبار جمع عينة من البول على مدار 24 ساعة لأن تركيز الحمض فى البول قد يتغير من ساعة لأخرى ، إلا أنه فى حال تعذر جمع العينة على مدار اليوم فنستعيض عنها بعينة بول عشوائية ، إلا أن العينة العشوائية قد تكون غير دقيقة النتائج حيث أن حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) قد يُفرز بشكل متقطع على مدار اليوم ، و هناك فرصة لغيابه عن تلك العينة العشوائية.

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
يطلب الطبيب المعالج إجراء هذا التحليل إذا اعتقد أنك تعانى من أعراض و علامات تتعلق بإصابتك بورم سرطانى.
بعض هذه الأعراض قد تشمل ما يلى:
  تورُد أو إحمرار فى الوجه و الرقبة (غالبا ما يكون ظهور مفاجئ للون أحمر أرجوانى).
  إسهال و غثيان و قيء.
  تسارع نبضات القلب.
  صعوبة فى التنفس و سُعال مصحوبا بصوت صفير.
  كما يمكن أن يطلب الطبيب المعالج إجراء هذا الاختبار على فترات متفاوتة لمتابعة و مراقبة تأثير العلاج الموصوف للمريض الذى تم تشخيص حالته بالفعل كمصاب بورم سرطانى يفرز مادة السيروتونين.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
إن الزيادة الملحوظة فى تركيز حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) فى عينة البول المجمعة على مدار 24 ساعة لا تمثل دليلا قاطعا على تشخيص إصابة المريض بورم سرطانى و إنما هو مؤشر احتمالى ، كما أنه كذلك لا يحدد نوعية ذلك الورم أو مكانه. و لتشخيص الحالة يجب تحديد مكان الورم عن طريق إجراء فحوصات بالأشعة ثم أخذ خُزعة منه (عيّنة) لفحصها فى المختبر.
مع العلم أنه هناك أشخاص يعانون من أعراض و علامات الإصابة بالورم بالرغم من أن نسبة وجود حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) تكون طبيعية ، فهناك أورام لا تفرز مادة السيروتونين أو تفرزها بشكل متقطع و على فترات متفاوتة.
إذا كانت نسبة تركيز حمض 5 - هيدروكسى إندول أسيتيك (5-HIAA) زائدة و انخفضت بعد العلاج فهذا مؤشر على كفاءة ذلك العلاج ، فإذا زادت النسبة مرة ثانية فهذا مؤشر على عودة ظهور الورم من جديد.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
هناك أدوية معينة يسبب تعاطيها الحصول على نتائج تحليل غير دقيقة ، فهناك أدوية معينة قد تزيد من تركيز الحمض فى البول و أدوية أخرى قد تقلل منه ، كما يلى:
  الأدوية التى تزيد تركيز الحمض فى البول تشمل :الأسيتامينوفين - الكافيين - الإفيدرين - الفاليوم - النيكوتين - بعض أدوية السُعال - الفينوباربيتول.
  الأدوية التى تقلل تركيز الحمض فى البول تشمل :الأسبيرين - الكحول الإيثيلى - إيميبرامين - ليفو دوبا - ميثيل دوبا - الهيبارين - مضادات الاكتئاب.
  يجب على المريض مراجعة طبيبه المعالج قبل إيقاف أو التقليل من تعاطى أدوية موصوفة له. 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل