كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

موانع التجلط _ Anticoagulants

 يوجد العديد من الانواع المستخدمه كماده مانعه للتجلط وهى كالاتى : 

1- ايثلين ثنائي الامين رباعى حمض الخل Ethylene Diamine Tetra Acetic Acid (EDTA) 

يفصل استخدام هذا المضاد فى اختبارات على الدم Hematology بصوره خاصه حيث يعمل على المحافظه على المكونات الخلويه من التلف و يستخدم عاده بشكل ملح ثنائى الصوديوم او ثنائى البوتاسيوم بتركيز يقارب من 1-2 مجم /مل من الدم وترجع فعاليه هذا الملح كمانع للتجلط الى قابليته للارتباط مع كالسيوم الدم و عزله كليا عن القيام بدوره فى عمليه التجلط .


2-سترات الصوديوم     Sodium Citrate

مثل سترات الصوديوم وهى بشكل السائل و تستعمل فى انابيب فحص تخثر الدم فى اكياس نقل الدم .
وترتبط بالكالسيوم لكن بشكل اضعف من ال EDTA .

3- الهيبارين Heparin

هو ماده مانعه للتجلط و هو من مكونات الدم الاساسيه و لكنه يوجد يوجد بتركيز لا يكفى لمنع تجلط الدم و يتولد الهيبارين من خلايا الكبد فهو موجود بتركيز عالى فى الكبد و يتميز عن غيره بكونه لا يتداخل معه اى اختبار من اختبارات التحليل الكيميائى و الهيبارين عباره عن ميكوتين عدد حمض الكبريتيك . وسضاف الهيبارين بنسبه 20% وحده لكل ملليتر من الدم و بما انه لا يذوب فى الحال لذا فان محلوله غالبا ما يستخدم و يجفف على جدران الانبوبه ليكون فى تماس مباشر مع الدم و مفعوله افضل ما يمكن و يفضل استخدام الانابيب الجاهزه .

4-اكزالات البوتاسيوم  Potassium Oxalates 

يعمل هذا المضاد على تسريب ايونات الكالسيوم و بذلك يمنع تجلط الدم و يفضل استعماله لسهوله زوبانه . 

5- فلوريد الصوديوم Sodium Fluoride

يستعمل عاده كماده حافظه من اجل تقدير الجلوكوز فى الدم الا انه يستخدم كمضاد للتجلط (ضعيف) و كقاعده عامه فان الفلوريد يجب الا يستخدم عندما يكون جمع العينات من اجل تقديرات انزيميه او عندما يستخدم ككاشف Reagent فى الاختبار  (الطرق الانزيميه ) مثل طريقه اليورياز Urease لتقدير اليوريا . 

6- الاسبرين Aspirin

,و مجموعته تستعمل لمنع تكون خثر الدم ايضا لكنه لا يعمل بنفس طريقه هذه المواد بل انه يعمل على منع التصاق الصفائح الدمويه و بذلك يمنع تخثر الدم 


الاحتياطات اللازمه عند استخدام موانع التجلط : 

يجب اضافه مانع التجلط الى انوبه جمع الدم بمجرد سحبه مباشره 

يجب ان يكون اختيار مانع التجلط غير مؤثر على التحليل لان موانع التجلط هو مركبات كيميائيه لاملاح بعض المعادن مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الليثيوم لذلك لا يمكن استخدام موانع التجلط من املاح الصوديوم والبوتاسيوم عندما يخص التحليل بتعيين الالكتروليتات كالصوديوم و البوتاسيوم لان ذلك سوب يؤدى الى خطا ايجابى اكبر فى نتائج التحليل و لكن فى مثل هذه الحاله يمكن استخدام موانع التجلط مثل اليثيوم او الامونيوم .

اما فى حاله تحليل الكالسيوم فى الدم فلا يمكن استخدام اكزالات الصوديوم لان هذا الملح سوف يزيل كل ما تحتويه العينه من الكالسيوم بترسيبه على شكل اكزالات الكالسيوم .

و كذلك تعمل موانع التجلط على تثبيط فعاليه بعض الانزيمات مثل انزيم الفوسفاتاز الحمضي و الفوسفاتاز القاعدى و انزيم نازعه الهيدروجين من لاكتات اما املاح فلوريد البوتاسيوم او الصوديوم فتقبيط فعاليه انزيم اليورياز بينما تنشط فعاليه انزيم الاميلاز كما تستطيع موانع التجلط  افقاد الاختبار اهميته المرضيه .

عن الكاتب

Laila Hassan

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل