كابتن تحاليل

كابتن تحاليل هى مدونه عربيه تامه تهدف فى المقام الاول الخدمه فى المجال الطبي و بخاصه التحاليل الطبيه و نشر معلومات عن كل تحليل

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اختبار انزيم ادينوزين دى اماينيز

الغرض من هذا التحليل:
يتم إجراء هذا الاختبار للمساعدة فى الكشف عن أو استبعاد الإصابة بعدوى بكتيريا (Mycobacterium tuberculosis) فى السائل البلّورى المُحيط بالرئتين (pleural fluid) بغرض المساعدة فى تشخيص الإصابة بمرض الدرن (السُّل Tuberculosis). نادرا ما يتم إجراؤه للكشف عن هذه العدوى البكتيرية فى سوائل الجسم الأخرى كالسائل البريتونى (peritoneal fluid) أو فى السائل الشوْكى (cerebrospinal fluid - CSF).


يُطلب منك إجراء هذا التحليل فى الحالات التالية:
يُطلب إجراء هذا الاختبار عندما يشتبه الطبيب المعالج فى أن شخص ما يُعانى من ألم فى صدره و/أو سُعال (كُحّة) و/أو صعوبة فى التنفس ، مُصاب بمرض الدرن (السُّل) الذى انتشر إلى الغشاء البلّورى المُحيط بالرئتين.

العينة المطلوبة لإجراء التحليل:
عينة من السائل البلّورى يتم جمعها بواسطة الطبيب المعالج مستخدما إجراء يُسمّى سحب سائل الصدر (بزل الصدر thoracentesis). كما يتم جمع عينة من سوائل الجسم الأخرى باستخدام إجراءات أخرى.

تحضيرات قبل إجراء التحليل:
لا يوجد. 
كيف يتم التحليل و ماذا يبحث عنه الطبيب؟
إن إنزيم أدينوزين دى أماينيز (adenosine deaminase - ADA) هو بروتين يتم إنتاجه بواسطة الخلايا على مستوى الجسم و يرتبط بعملية تنشيط الخلايا الليمفاويّة ، و هى أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التى تلعب دوْرا فى الاستجابة المناعيّة تجاه الإصابة بالعدوى. إن الحالات المرضيّة التى تستثير الجهاز المناعى ، مثل الإصابة بعدوى بكتيريا (Mycobacterium tuberculosis) ، و هى البكتيريا التى تُسبب الإصابة بمرض الدرن (السُّل) ، و التى قد تُسبب زيادة كمية إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) التى يتم إنتاجها فى المناطق التى تتواجد بها هذه البكتيريا. يقوم هذا الاختبار بقياس كمية إنزيم أدينوزين دى أماينيز الموجود فى السائل البلّورى (pleural fluid) بغرض المساعدة فى تشخيص إصابة الأغشية البلّوريّة بعدوى الدرن (السُّل).
الأغشية البلّوريّة هى أغشية رقيقة تُغطى التجويف الصدرى و تُغطى كل رئة من الخارج. يتم إنتاج كميات صغيرة من السائل البلّورى (pleural fluid) بصورة دائمة بغرض تليين حركة الرئتين تجاه هذه الأغشية و حركة الأغشية تجاه بعضها البعض أثناء عمليتى الشهيق و الزفير. يُمكن للعديد من الحالات و الأمراض بما فى ذلك الإصابة بالعدوى أن تُسبب التهاب الأغشية البلّوريّة (pleurisy or pleuritis) ، مما قد يؤدى إلى تجمُّع كميات كبيرة من السائل البلّورى (الارتشاح البلّورى pleural effusion).
يُمكن لمرض الدرن (السُّل) أن ينتشر فى الرئتين و فى الأغشية البلّوريّة ، مسبّبا أعراضا مرضيّة مثل الإحساس بألم فى الصدر و سُعال مُزمن (كُحّة) و صعوبة فى التنفس. حيث أن تلك الأعرض المرضيّة قد تظهر مع العديد من الحالات المرضيّة ، فمن المهم تحديد السبب بأسرع ما يُمكن بغرض علاج الشخص المُصاب بشكل سليم. من المُمكن أن نجد صعوبة فى الكشف عن بكتيريا (mycobacteria) فى السائل البلّورى بسبب وجود السائل بكمية كبيرة و به أعداد قليلة جدا من البكتيريا. لذلك لا يُعد اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) اختبارا مُتخصّصا و لا يُعد بديلا لاختبار المزرعة بغرض تشخيص الإصابة بمرض الدرن (السُّل) ، و الذى يُمكنه أن يُظهر نتيجة إيجابيّة حتى عندما يكون هناك عدد قليل جدا من البكتيريا ، و يُمكن استخدامه كاختبار مساعد لتحديد إذا ما كان مرض الدرن (السُّل) هو مصدر تلك الأعراض المرضيّة من عدمه.

كيف يتم جمع العينة اللازمة لإجراء هذا التحليل؟
يقوم الطبيب المعالج بجمع عينة من السائل البلّورى المُحيط بالرئتين (pleural fluid) بواسطة مِحقن و إبرة حيث يقوم بإجراء يُسمّى سحب سائل الصدر (بزل الصدر thoracentesis). نادرا ما يتم جمع عيّنات من سوائل الجسم الأخرى ، مثل السائل البريتونى و السائل الشوْكى باستخدام إجراءات خاصة بنوع كل سائل.

هل هناك أى تحضيرات لازمة قبل إجراء التحليل للتأكد من جودة العينة المستخدمة؟
ليس هناك حاجة إلى تحضيرات خاصة قبل إجراء هذا الاختبار. 
كيف تتم الاستفادة من هذا التحليل؟
إن اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (adenosine deaminase - ADA) ليس اختبارا تشخيصيا ، لكنه قد يُستخدم إلى جانب اختبارات أخرى مثل تحليل السائل البلّورى و/أو اختبار الكشف عن البكتيريا العصِيّة المقاومة للحمض (AFB smear and culture) و/أو الاختبار الجُزيْئى للدرن ، و ذلك بغرض المساعدة فى تحديد ما إذا كان شخص ما قد أُصيب بالعدوى ببكتيريا (Mycobacterium tuberculosis) فى بطانة الرئتين (الأغشية البلّوريّة) من عدمه.
يُعتبر اختبار المزرعة البكتيريّة هو الطريقة المُثلَى لتشخيص الإصابة بمرض الدرن (السُّل) و لتوجيه العلاج المناسب ، لكنه قد يستغرق عدة أيام إلى أسابيع ليكتمل و تظهر نتائجه. على الرغم من أن الاختبار الجُزيْئى و اختبار الكشف عن البكتيريا العصِيّة المقاومة للحمض (AFB smear) يُعدّان من الاحتبارات السريعة ، لكنهما يحتاجان إلى وجود عدد كافى من البكتيريا فى عينة السائل للكشف عنها. لدى عينة السائل البلّورى مشكلة فريدة من نوعها فى الكشف عن بكتيريا (M. tuberculosis) تتمثّل فى كبر حجم السائل مع وجود عدد قليل جدا من البكتيريا فيه. بالرغم من أن اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) ليس حاسما ، إلا أنه اختبار سريع و قد ترتفع مستويات الإنزيم حتى عندما يكون هناك عدد قليل من البكتيريا. قد تُستخدم نتائج اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) فى المساعدة فى الإرشاد نحو وضع خطة علاجيّة عاجلة انتظارا لظهور نتائج اختبار المزرعة البكتيريّة.
يُستخدم اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) كاختبار مساعد لتأكيد أو لاستبعاد الإصابة بمرض الدرن (السُّل) من خلال السائل البلّورى (pleural fluid). نادرا ما يُطلب إجراؤه لرصد الإصابة بمرض الدرن (السُّل) من خلال سوائل الجسم الأخرى ، مثل السائل البريتونى (peritoneal fluid) أو السائل الشوْكى (cerebrospinal fluid - CSF).

متى يُطلب إجراء هذا التحليل؟
قد يُطلب إجراء اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) عندما يُعانى شخص ما من تجمُّع للسائل فى تجويف الصدر (السائل البلّورى pleural fluid) و تظهر لديه علامات و أعراض مرضيّة تُرجّح إصابته بمرض الدرن (السُّل) ، مثل ما يلى:
  سُعال مُزمن (كُحّة) ، و أحيانا تكون الكُحّة مصحوبة ببلغم دموى.
  حُمّى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) و رعشة.
  التعرُّق ليلا.
  فُقدان الوزن بسبب غير معلوم.
  الإحساس بألم فى الصدر.

قد يُطلب إجراء هذا الاختبار كواحد من الاختبارات العديدة التى تُساعد فى تأكيد أو فى استبعاد الإصابة بمرض الدرن (السُّل) كسبب لظهور الأعراض المرضيّة على شخص ما ، لا سيّما إذا كان لدى ذلك الشخص مخاطر التعرُّض للإصابة بالمرض ، مثل ما يلى:
  الأشخاص ممن هم على اتصال قريب بشخص ما مُصاب بمرض الدرن (السُّل) النشِط و المُعدِى.
  المُهاجرون من مناطق تنتشر فيها الإصابة بمرض الدرن (السُّل).
  الأطفال ممن هم دون عُمر الـ 5سنوات و ظهرت لديهم نتيجة إيجابيّة لاختبار فحص الإصابة بمرض الدرن (السُّل).
  الأشخاص ممن يعملون مع أو ممن يُمثّلون جزءا من مجموعات لديها مُعدّل مرتفع للإصابة بالمرض ، مثل المُشرّدين أو مُدمنى المُخدِّرات ، فضلا عن المُجتمعات المُغلقة كالمرضى بالمستشفيات و نزلاء السجون و الملاجئ و دار العجزة.
  الأشخاص ممن لديهم أجهزة مناعيّة ضعيفة ، مثل:
o  هؤلاء المُصابين بمرض نقص المناعة المُكتسبة (الإيدز HIV/AIDS).
o  هؤلاء المُصابين بحالات مرضيّة مُزمنة كامِنة ، يشمل ذلك الإصابة بداء السُكرى و بمرض فى الكُلى.
o  الأشخاص ممن أجروا عملية لزرع أحد الأعضاء ، فضلا عن أولئك الذين يتعاطون أدوية مُثبّطة للجهاز المناعى (immunosuppressant drugs).
o  النساء الحوامل.
o  كبار السِنّ.
  قد يُطلب إجراء الاختبار عندما يرغب الطبيب المعالج فى تحديد احتماليّة إصابة شخص ما بمرض الدرن (السُّل) ، فى انتظار نتائج الاختبارات الأخرى ، بغرض البدء فى العلاج.

ما هى نتائج هذا التحليل و ماذا تعنى؟
إذا ارتفع مستوى إنزيم أدينوزين دى أماينيز (adenosine deaminase - ADA) بشكل واضح فى السائل البلّورى فى شخص ما يُعانى من علامات و أعراض تُرجّح إصابتة بمرض الدرن (السُّل) ، فعندئذ من المُرجّح أن يكون هذا الشخص الخاضع للاختبار مُصابا بالعدوى ببكتيريا (M. tuberculosis) فى الأغشية البلّوريّة. و يكون ذلك صحيحا على وجه الخصوص عندما يكون هناك مُعدّل مرتفع من الإصابات بمرض الدرن (السُّل) فى المنطقة الجغرافيّة التى يعيش بها هذا الشخص.
أما إذا كان شخص ما يعيش فى منطقة بها مُعدّل منخفض من الإصابات بمرض الدرن (السُّل) ، فعندئذ قد يكون ذلك الشخص مُصابا بالمرض بالفعل أو أن ظهور نتيجة مرتفعة لاختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) قد يرجع لسبب آخر ، مثل الإصابة بوَرم سرطانى (خاصةً أوْرام الغدد الليمفاويّة) ، أو بانسداد رئوى (pulmonary embolus) ، بداء الساركويد (sarcoidosis) أو بداء الذئبة (lupus). يزداد احتمال الإصابة بتلك الأمراض خاصةً إذا ظهرت نتيجة اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) مرتفعة بشكل بسيط أو متوسّط.
لا تُرجّح إصابة شخص ما بمرض الدرن (السُّل) عندما يكون لديه مستوى منخفض من إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) فى أغشيَته البلّوريّة. هذا لا يستبعد وجود إصابة بالعدوى فى أجزاء أخرى من جسمه.
فى حالة رصد مستويات مرتفعة من إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) بشكل واضح فى جزء آخر من الجسم ، مثل السائل البريتونى أو السائل الشوْكى ، فعندئذ يكون هناك احتمال زائد لوجود إصابة بمرض الدرن (السُّل) فى تلك المنطقة من الجسم.

هل هناك أشياء أخرى يجب أن أعرفها عن هذا التحليل؟
إن اختبار إنزيم أدينوزين دى أماينيز (ADA) لا يُمكنه الجزم بأن سبب ظهور الأعراض المرضيّة على شخص ما هو وجود بكتيريا (M. tuberculosis) ، و كذلك لا يُمكن استخدام نتائج ذلك الاختبار لتحديد إذا كان الشخص مُصابا بمرض الدرن (السُّل) المُقاوِم للعقاقير (drug-resistant tuberculosis). 

عن الكاتب

Ahmed Saied

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كابتن تحاليل